تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

اليوم.. بدء تطبيق كود البناء السعودي على المشاريع السكنية

اليوم.. بدء تطبيق كود البناء السعودي على المشاريع السكنية
مضروعسكني بالسعودية

الرياض ـ مباشر: تبدأ وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان السعودية، اليوم الخميس الأول من يوليو / تموز 2021، تطبيق كود البناء السعودي للمباني السكنية، لتحقيق مجموعة الاشتراطات والمتطلبات وما يتبعها من لوائح تنفيذية وملاحق تتعلق بالبناء والتشييد.

وأوضحت اللجنة الوطنية لكود البناء السعودي، في وقت سابق، أنه سيتم تطبيق الكود على جميع أعمال البناء في القطاعين العام والخاص على المباني الجديدة بما في ذلك التصميم والتنفيذ والتشغيل والصيانة والتعديل، وكذلك المباني القائمة في حالة الترميم أو تغيير الاستخدام أو التوسعة أو التعديل.

وأشارت إلأى أن كود البناء السعودي يهدف إلى وضع الحد الأدنى من المتطلبات والاشتراطات التي تحقق الحد الأدنى للسلامة والصحة من خلال متانة واستقرار وثبات المباني والمنشآت وتسهيل سبل الوصول إليها وتوفير البيئة الصحية والإضاءة والتهوية الكافية.

كما يهدف إلى وضع الحد الأدنى من المتطلبات والاشتراطات التي تحقق ترشيد الطاقة وتنفيذ أعمال العزل الحراري وحماية الأرواح والممتلكات من أخطار الزلازل وغيرها من المخاطر المرتبطة بالمباني.

ويُطبق كود البناء السعودي على عدّة مراحل، هي:

المرحلة الأولى:

من تاريخ نفاذ النظام (1439/11/07هـ) وحتى نهاية شهر ذو الحجة عام 1440هـ ويُطبق الكود خلالها على المباني التالية: المباني الحكومية الإدارية، المباني العالية مثل الأبراج الأكثر من 23 م، المستشفيات، الفنادق.

المرحلة الثانية:

من 1441/01/01هـ وحتى نهاية شهر ذو الحجة عام 1441هـ ويطبق الكود خلالها بالإضافة إلى ما تم تطبيقه في المرحلة الأولى على المباني التالية: مباني التجمعات مثل المساجد والمنشآت الرياضية، المباني التعليمية، المجمعات التجارية، أبراج الاتصالات، المباني والمنشآت الصناعية، المباني أقل من 23 م، المباني والمنشآت عالية الخطورة.

المرحلة الثالثة:

من 1442/01/01هـ وحتى نهاية شهر ذو الحجة عام 1442هـ ويطبق الكود خلالها بالإضافة إلى ما تم تطبيقه في المرحلتين الأولى والثانية على المباني التالية: مباني التجمعات مثل صالات الافراح وصالات السينما والمسارح، مراكز الرعاية الصحية، الشقق المفروشة الفندقية، النزل، المباني السكنية ومباني الخدمات الترفيهية.

المرحلة الرابعة: 

من 1443/01/01هـ وحتى نهاية شهر ذو الحجة عام 1443هـ ويطبق الكود خلالها بالإضافة إلى ما تم تطبيقه في المراحل الثلاث على المباني التالية: مباني الأعمال، المطارات، البنوك، محطات التلفزيون، البريد.

المرحلة الخامسة:

من 1444/01/01هـ وحتى نهاية شهر ذو الحجة عام 1444هـ ويطبق الكود خلالها بالإضافة إلى ما تم تطبيقه في المراحل الأربع السابقة على جميع أنواع البناء المصنفة فيه.

ترشيحات:

التمويل السكني الجديد للأفراد بالسعودية يرتفع لـ72 مليار ريال خلال 5 أشهر

"الصناعة" السعودية تطلق مبادرة لتوظيف 1400 مسؤول في محاجر البناء