TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

المصرف الصناعي العراقي يطلق مبادرتين لمنح قروض بـ20 مليار دينار

المصرف الصناعي العراقي يطلق مبادرتين لمنح قروض بـ20 مليار دينار
المصرف الصناعي العراقي

مباشر: أعلن المصرف الصناعي العراقي عن إطلاق مبادرتين لمنح القروض، بسقف يصل إلى 20 مليار دينار كحد أعلى.  

وقال مدير المصرف الصناعي بلال صباح في بيان للمصرف اليوم الأربعاء  إن "المصرف لديه مبادرتان ضمن الاعتمادات المستندية"، مبينا أن "المبادرة الاولى تتعلق بالبنك المركزي والفائدة بنسبة 3% ولمدة 15 سنة، وثلاث سنوات إمهال والإنتاج يضمن نفسه بنسبة 80% إضافة الى 20% ضمان عقاري، حيث إن المصرف يعمل بها". 

وأضاف، أن "المبادرة الأخرى 250 مليونا تمنح نقدا ونأمل أن ترتفع الى مليار والتي تخص المشاريع التي تحتاج الى مواد أولية ولا تحتاج إلى استيراد خط إنتاجي وفائدتها سوف تقل بحسب المعلومات الجديدة". 

وأشار إلى أن "أموال المصرف الذاتية يتم الإقراض منها ولكن بفائدة 6% ولأن هناك قروضا أخرى بفائدة 3% لم يكن هناك توجه بأموالنا الذاتية"، موضحا أن "القروض تمنح بحسب دراسة الجدوى لما فوق 150 مليونا، ولابد أن تكون هناك دراسة جدوى وعند قبول دراسة الجدوى ترفع الى مكتب رئيس الوزراء وعند الموافقة على المبلغ يتم تمويله بنسبة 80% من المشروع".

وتابع "عندما تصدر الموافقة ترجع الى المصرف لكي تبدأ الإجراءات وهي الكشف عن نسبة الإنجازات والضمانات"، لافتا إلى أن "هناك ما يقارب 20 مصنعا تم منحها قروضا من المصرف".

وذكر أن "المصانع تحتاج الى فتح اعتماد ومعظم المشاريع تعمل وفيها نسبة إنجاز عالية"، مشيرا إلى أن "المصرف مستمر في منح القروض وأعلى مبلغ ممكن منحه هو 20 مليار دينار كحد أعلى".

ترشيحات:

مستشار رئيس وزراء العراق: قانون مجلس الإعمار والاستثمار في طريقه لـ"النواب"

جلسة طارئة لمجلس الأمن الوطني بالعراق بعد القصف الأمريكي واستهداف أبراج الكهرباء