TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"أدنوك" و"ريلاينس" تتفقان على تطوير مشروع مصنع لإنتاج مواد كيميائية

"أدنوك" و"ريلاينس" تتفقان على تطوير مشروع مصنع لإنتاج مواد كيميائية
مقر شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"

أبوظبي – مباشر: أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" عن توقيع اتفاقية مع شركة "ريلاينس إندستريز" الهندية لإنشاء مصنع عالمي جديد لإنتاج الكلور القلوي وثاني كلوريد الإيثيلين وكلوريد البولي فينيل ضمن منظومة "تعزيز" الصناعية في الرويس بأبوظبي، وهي المشروع المشترك بين أدنوك و"القابضة" (ADQ). 

وتمثل هذه الاتفاقية أول استثمار لشركة ريلاينس الهندية في المنطقة، وفقاً لبيان صحفي.

وستقوم "تعزيز" و"ريلاينس" ببناء مصنع متكامل بطاقة إنتاجية تقارب 940 ألف طن من الكلور القلوي و1.1 مليون طن من ثاني كلوريد الإيثيلين و360 ألف طن من كلوريد البولي فينيل سنوياً.

وقال مصدر مطلع إن تكلفة المشروع قد تصل إلى 2.1 مليار دولار (ما يعادل 7.7 مليار درهم). 

وقال موكيش أمباني، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة ريلاينس إندستريز: ستقوم هذه المنشأة بتصنيع ثاني كلوريد الإيثيلين وهو لبنة أساسية لإنتاج كلوريد البولي فينيل في الهند، مما يساعدنا على توسيع نطاق عمليات ريلاينس الدولية.

ويُستخدم الكلور القلوي في معالجة المياه وصناعة المنسوجات والمعادن. وعادة ما يستخدم ثاني كلوريد الإيثيلين لإنتاج مادة كلوريد البولي فينيل، التي تحظى بمجموعة واسعة من الاستخدامات عبر مشاريع البناء والبنية التحتية والسلع الاستهلاكية.

وبحسب "أدنوك" من المتوقع أن يتمتع سوق هذه المواد الكيميائية بنمو ثابت مدعوماً باحتياجات الطلب المتزايد لا سيما في آسيا وأفريقيا.

 وأشارت الشركة إلى أن إنتاج هذه المواد الكيميائية سيوفر فرصاً لقطاع الصناعة المحلي للحصول على المواد الخام الحيوية في دولة الإمارات، وعلى سبيل المثال، ستعمل مادة الكلور القلوي على تمكين إنتاج الصودا الكاوية الضرورية لإنتاج الألمنيوم.

وتمثل منطقة "تعزيز للخدمات الصناعية" مركزاً لتجمع الموردين لتلبية الاحتياجات المتزايدة للخدمات الصناعية في منطقة الرويس الصناعية، وتم الانتهاء من عمليات المسح البري والبحري الشاملة للموقع، كما تم الإعلان عن ترسية حزمة من العقود لتنفيذ المراحل الأولية لأعمال تطوير موقع  "تعزيز"، حيث تجري حالياً أعمال تجهيز وإعداد الموقع.

وأكملت أدنوك ترسية عطاءات عقود التصاميم الهندسية الأولية لمشاريع "تعزيز" السبعة في مجال المشتقات البتروكيماوية ويجري العمل على تنفيذها، ومن المقرر أن يتم اتخاذ قرار الاستثمار النهائي وترسية عقود الأعمال الهندسية والمشتريات والتشييد الخاصة بالمشاريع في عام 2022.

ترشيحات:

العقد الموحد في "عقارات دبي" أمام الجهات المختصة

"فيتش" تثبت تصنيف "طاقة الإماراتية" مع نظرة مستقرة