تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مسؤول في أرامكو السعودية: سنمتلك حصة كبيرة من سوق الهيدروجين الأزرق

مسؤول في أرامكو السعودية: سنمتلك حصة كبيرة من سوق الهيدروجين الأزرق
كبير الإداريين التقنيين في أرامكو السعودية، أحمد الخويطر- أرشيفية

الرياض – مباشر: قال كبير الإداريين التقنيين رئيس قسم التكنولوجيا في شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو السعودية)، أحمد الخويطر، إن أرامكو تستهدف امتلاك حصة كبيرة من سوق الهيدروجين الأزرق.

وأضاف الخويطر، في مقابلة مع "بلومبيرج"، أن زيادة حجم الإنتاج لن يحدث قبل عام 2030؛ لافتاً إلى أن أرامكو لا ترى أنه سيتم إنتاج كميات كبيرة من الأمونيا الزرقاء قبل ذلك الحين.

ونوه الخويطر، بأن شركة أرامكو السعودية قد تصل إنفاقها على احتجاز الكربون لكل مليون طن من الأمونيا الزرقاء المنتجة إلى نحو مليار دولار.

ولفت رئيس قسم التكنولوجيا في شركة أرامكو السعودية، إلى أن الشركة بحاجة لعقد صفقات مع المشترين قبل أن تبدأ الاستثمارات في الهيدروجين الأزرق بشكل صحيح.

وأردف: "من وقت إبرام اتفاقيات الشراء فإنك تتحدث عن دورة رأسمالية من 5 إلى 6 سنوات للاستثمار في متطلبات الإنتاج والتحويل. أنت تتحدث عن نطاق زمني طويل جداً".

وأشار الخويطر، إلى أن أرامكو ستقرر إمكانية تصدير شحنات أخرى من الأمونيا الزرقاء حسب مستوى الطلب.

يذكر أن شركة أرامكو السعودية، أكبر شركة نفط في العالم، صدرت أول شحنة من الأمونيا الزرقاء في سبتمبر/ أيلول من عام 2020 إلى اليابان، في مشروع تجريبي لإظهار إمكانية تصدير الوقود، علماً بأن شبكة إمدادات الأمونيا الزرقاء السعودية - اليابانية تمتد عبر سلسلة القيمة الكاملة، ويشمل ذلك تحويل المواد الهيدروكربونية إلى هيدروجين ثم إلى أمونيا، وفي الوقت نفسه، احتجاز انبعاثات ثاني أكسيد الكربون المصاحبة. 

وشدد كبير الإداريين التقنيين في أرامكو السعودية، خلال منتدى (العلوم والتقنية في المجتمع) الذي عقد في اليابان خلال أكتوبر/ تشرين الأول من عام 2019، على أن التحدي بالنسبة للجيل الحالي يتمثّل في القدرة على خفض الانبعاثات الإجمالية للغازات الدفيئة إلى الصفر خلال هذا القرن.

وقال النائب الأعلى للرئيس للتنقيب والإنتاج بالوكالة في شركة أرامكو السعودية، ناصر النعيمي، في 25 مارس/ آذار الماضي، إن الشركة تخطط لتنمية قطاع الغاز النظيف على الصعيدين المحلي والدولي، وترى أن هناك إمكانيات هائلة في مجالات الهيدروجين والأمونيا الزرقاء من النفط والغاز، إضافةً إلى استخلاص الكربون واستغلاله وتخزينه.

ترشيحات:

وكالة: أرامكو السعودية تمدد أجل سداد قرض بقيمة 10 مليارات دولار

إتمام صفقة أنابيب أرامكو السعودية بقيمة 12.4 مليار دولار مع ائتلاف دولي

"أرامكو السعودية" تنتهي من إصدار صكوك دولية بـ6 مليارات دولار