TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"موديز" تؤكد تصنيفات "قطر للبترول" مع نظرة مستقرة

"موديز" تؤكد تصنيفات "قطر للبترول" مع نظرة مستقرة
مقر شركة قطر للبترول

مباشر – إيمان غالي: أكدت وكالة موديز للتصنيفات الائتمانية اليوم الاثنين تصنيف المُصدر طويل الأجل لشركة قطر للبترول عند " Aa3"، وكذلك التقييم الائتمان الأساسي " aa3".

كما منحت الوكالة وفق مذكرتها البحثية إصدارات السندات غير المضمونة المرتقبة لقطر للبترول تصنيف " Aa3"، مع نظرة مستقبلية مستقرة لجميع التصنيفات.

ويعكس تأكيد تصنيف قطر للبترول توقعاً باحتفاظها بملف مالي قوي للغاية على الرغم من برنامج الإنفاق الرأسمالي الضخم والممول جزئياً بالديون على مدار السنوات الست المقبلة، كما يعكس تنفيذ الشركة القطرية لمشروع توسعة حقل الشمال الشرقي للغاز الطبيعي المسال في الوقت المحدد.

ولفتت موديز إلى أن قطر للبترول تفكر في إصدار سندات على 4 شرائح لتمويل برنامجها للإنفاق الرأسمالي جزئياً، في تكساس، بالولايات المتحدة، ومشروعين للبتروكيماويات في قطر والولايات المتحدة.

ووفقاً لقطر للبترول، فإن نصيب الشركة من الإنفاق الرأسمالي في هذه المشاريع وجزء من مشروع توسعة حقل الشمال الجنوبي للغاز الطبيعي المسال سيبلغ حوالي 35 مليار دولار، موزعة على السنوات الخمس المقبلة.

وسوف يزيد المشروع إجمالي إنتاج قطر من الغاز الطبيعي المسال بنسبة 43٪ إلى 110 مليون طن متري سنوياً بحلول عام 2025 من المستوى الحالي البالغ 77 مليون طن سنوياً، ومن المقرر أن يبدأ الإنتاج بحلول نهاية عام 2026.

وبمجرد اكتماله، تتوقع موديز أن يعزز المشروع قطر للبترول، ويرجع ذلك إلى أنه من المرجح أن يظل الطلب على الغاز الطبيعي المسال مستداماً لفترة أطول مقارنة بالنفط؛ نظراً لانخفاض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنسبة 30٪ لكل وحدة طاقة، وسيعزز التوسع أيضاً موقع الشركة المهيمن بالفعل في السوق في قطاع الغاز، وخاصة سوق الغاز الطبيعي المسال.

وتتوقع الوكالة أن يظل الوضع الائتماني لقطر للبترول قوياً خلال فترة الاستثمار،ن مرجحة أن تبلغ الرافعة المالية ذروتها عند 20٪ -22٪ بين 2023 و2025 أن تنخفض بعد ذلك مع انخفاض الإنفاق الرأسمالي وتسديد المشاريع المشتركة لقطر للبترول ديونها المستهلكة.

ومن المرجح أن يظل التدفق النقدي المحتفظ به لقطر للبترول إلى صافي الدين عند حوالي 60٪ على مدار السنوات الخمس المقبلة، مع توقعات حدوث انخفاضاً في نسبة توزيعات الأرباح في قطر للبترول، التي كانت قريبة من 90-95٪ تاريخياً؛ من أجل توجيه التدفقات النقدية المتولدة داخلياً لتمويل الإنفاق الرأسمالي.

وتفترض هذه المقاييس أن سعر النفط في نطاق النقطة المتوسطة لافتراضات موديز من 45 إلى 65 دولاراً للبرميل، مع الإشارة إلى أن قطر للبترول تتمتع بسجل جيد في تنفيذ المشاريع الضخمة، ومع ذلك هناك خطر تجاوز التكاليف والتأخيرات نظراً لطبيعة المشاريع الكبيرة الحجم مما قد يؤدي إلى ضعف مقاييس الائتمان.

ودعمت التصنيفات من الحجم الكبير لاحتياطيات الغاز في قطر، التي تعد ثالث أكبر احتياطيات في العالم، وامتياز الغاز الطبيعي المسال القوي للشركة الذي حظي بحصة سوق عالمية تزيد عن 20٪ في عام 2020، فضلاً عن الطبيعة منخفضة التكلفة لعملياتها باعتبارها واحدة من أرخص منتجي الغاز الطبيعي المسال على مستوى العالم بالإضافة إلى كفاءة التشغيل القوية، وملامح مالية وسيولة قوية للغاية مع سجل حافل بالحفاظ على مقاييس قوية بمرور الوقت.

وبينت موديز أن قطر للبترول تحتفظ بحساب تحت الطلب النقدي لدى وزارة المالية القطرية؛ مما يمكّن الشركة من الحصول على السيولة من الحكومة وتوفير السيولة لها، ومن الناحية العملية، تقوم الشركة بتحويل أي فائض نقدي إلى الحكومة على أساس شهري، بعد خصم نفقات التشغيل والإنفاق الرأسمالي وسداد الديون.

واعتباراً من ديسمبر/كانون الأول 2020، كان لدى قطر للبترول 49 مليار ريال قطري (13.5 مليار دولار أمريكي) من النقد والنقد المعادل على أساس موحد نسبياً، بالإضافة إلى الأموال المتوقعة من العمليات (باستثناء رأس المال العامل) البالغة 83.2 مليار ريال قطري (22.8 مليار دولار) وهي أكثر من كافية لتغطية الإنفاق الرأسمالي البالغ 44.5 مليار ريال قطري (12.2 مليار دولار أمريكي) وتوزيعات الأرباح 39.1 مليار ريال قطري (10.8 مليار دولار أمريكي),

ترشيحات:

"المتحدة" توقع اتفاقية تسهيلات بنكية مع "التجاري القطري"

فائض الميزان التجاري لقطر يقفز 211% خلال مايو

"تنظيم الاتصالات" تغرم "أوريدو قطر" 3.5 مليون ريال