TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

محافظ المركزي القطري: لا بد من ترتيب البيت الداخلي خاصة السياسة النقدية

محافظ المركزي القطري: لا بد من ترتيب البيت الداخلي خاصة السياسة النقدية
محافظ مصرف قطر المركزي عبدالله بن سعود آل ثاني

الدوحة – مباشر: قال محافظ مصرف قطر المركزي عبدالله بن سعود آل ثاني إن ارتفاع سعر النفط يمثل أمراً إيجابياً لبلاده، ولكن ومع تجاوز تبعات جائحة فيروس كورونا ، فإنه لابد لنا من ترتيب البيت الداخلي خاصة في السياسات النقدية.

وكشف عبدالله بن سعود آل ثاني وفق بيان اليوم الخميس، أن سعر الصرف الثابت للريال القطري أمام التضخم وارتباطه بأسعار النفط يشكل قيمة مضافة له، مبيناً أن النظام المصرفي في دولة قطر أثبت نجاحه وقدرته على التخفيف من المخاطر، بالنظر الى نمو الناتج الإجمالي المحلي.

وتوقع خلال جلسة نقاشية عقدت في منتدى قطر الأول الذي اختتم فعالياته أمس الأربعاء، أن يحقق اقتصاد قطر نمواً أكبر خلال هذا العام، مشيراً إلى أن التعافي الذي شهدته عدة بلدان بعد تجاوز تبعات جائحة فيروس كورونا بجانب تنامي الانفاق الحكومي وحزم الدعم الاقتصادي التي قدمتها أدى بطبيعة الحال إلى تعزيز الطلب الذي يؤدي بدوره إلى زيادة التضخم.

وتابع: "على المدى الطويل لن يكون هناك ارتفاع للتضخم، وما يدعو للقلق، هو أن أسعار الفائدة كانت منخفضة خلال السنوات الماضية، مع قيام مستثمرين بالاستثمار في أدوات ذات مردود عالٍ، بالنسبة إلى أسعار النفط وتأثيرها على دول المنطقة".

ونوه محافظ المركزي القطري بأن بلاده قامت باعتماد ميزانيتها وفق تسعير برميل النفط بواقع 40 دولاراً، مشيراً إلى أن ارتفاع سعر البرميل إلى 75 دولاراً يمثل أمراً إيجابياً ويصب في مصلحة الاقتصاد الوطني.

 وأكد عبدالله بن سعود على أن المخاوف تأتي من مدى القدرة على التعافي وعودة المياه إلى مجاريها لاسيما وأن الجائحة استمرت لسنة ونصف، مؤكداً أنه لا توجد مخاطر متعلقة بالتضخم، ولكن ما أحدث توترات في المصارف المركزية هو أن العنوان الرئيسي لهذه المرحلة هو أن التضخم سيكون مؤقتاً.

وأضاف: "هناك مؤشرات إيجابية، ولكن وفقاً للمعطيات الحالية، ومع استمرار زيادة الطلب فقد يستمر التضخم وهو الأمر الذي قد يؤثر على بعض المستهلكين والمستثمرين".

وحول العملات الرقمية ومستقبلها وذكر عبدالله بن سعود آل ثاني أن هذا المجال توليه البنوك المركزية أهمية، إلا أنه ليس له دور كبير في دولة قطر، مشيراً في هذا السياق، إلى أن دولة قطر أرست أسساً متينة ووضعت استراتيجية جيدة تتعلق بالتكنولوجيا المالية، كما أنها تجري أبحاثاً في العملات الرقمية".

وأوضح أنه خلال جائحة كورونا كان هناك نشاط بارز للتكنولوجيا المالية والدفع الالكتروني، مشدداً على أنه لابد أن يكون هناك حذر كبير في ما يتعلق بمنظومة الدفع والتسديد للتأكد من أن تكون طرق الدفع موثوقة وهو الأمر الذي يتوجب أن يؤخذ بعين الاعتبار.

ترشيحات..

"قطر للبترول" تتلقى عروضاً ضعف المعروض للمشاركة بتوسعة حقل الشمال

"المواصلات" توقع مذكرتي تفاهم مع "القطري للتصميم" و"الفردان"

10 مليارات دولار التبادل التجاري بين قطر والصين

قطر قد تغادر سوق الديون بعد تعزز ماليتها العامة