TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير النقل: إنشاء 14 محوراً في صعيد مصر بتكلفة 18.5 مليار جنيه

وزير النقل: إنشاء 14 محوراً في صعيد مصر بتكلفة 18.5 مليار جنيه
محور ديروط الحر على النيل بمحافظة أسيوط

القاهرة - مباشر: قال كامل الوزير، وزير النقل المصري، إنه تم التخطيط لإنشاء 14 محوراً بتكلفة 18.5 مليار جنيه في صعيد مصر، لربط شبكة الطرق شرق وغرب النيل وتسهيل تنقل المواطنين.

وأوضح كامل الوزير في بيان صادر اليوم الخميس، أنه تم إنشاء 7 محاور وهي "طما- جرجا- بنى مزار- عدلي منصور- سمالوط- قوص- كلابشة"، مشيراً إلى أن الأربعة الأخيرة جاهزة للافتتاح الرسمي.

وأضاف أنه جارٍ تنفيذ 5 محاور وهي "ديروط - بديل خزان أسوان- دراو- الفشن- أبو تيج"، كما جارٍ الانتهاء من الدراسات الخاصة بمحوري شمال الأقصر ومنفلوط تمهيداً لبدء التنفيذ، بالإضافة إلى استكمال محوري طما وجرجا من الطريق الصحراوى الشرقي وحتى طريق الصعيد الصحراوي الغربى اعتباراً من خطة العام المالي المقبل 2021-2022.

وأكد أن ذلك سيساهم في الخروج من الوادي الضيق وإقامة مجتمعات زراعية وصناعية وعمرانية جديدة.

وذكر الوزير، أنه قبل 2014 كانت المسافات البينية بين محاور النيل، كان يتطلب أن ينتقل المواطن لمسافة 100 كم لكي يعبر النيل من الشرق إلى الغرب أو العكس، أو أن يعبر نهر النيل عن طريق المعديات النيلية ذات الخطورة البالغة، حتى صدرت توجيهات القيادة السياسية بتقليل المسافات البينية بين محاور النيل إلى 25 كيلومتراً لتسهيل حركة تنقل المواطنين وخدمة المشروعات التنموية والمجتمعات العمرانية الجديدة.

جاء ذلك خلال جولة تفقدية قام بها كامل الوزير، في عدد من المشروعات التنموية والخدمية التي تنفذها الوزارة بعدد من المحافظات بالوجه القبلي.

وتابع الوزير معدلات تنفيذ المرحلة الأولى من محور ديروط الحر على النيل والتي تمتد من طريق الحوطا شرقاً حتى تقاطع الزراعي الغربي غرباً بطول 15 كم وعرض 21 متراً بعدد 2 حارة مرورية بعرض 7.5 متر لكل اتجاه، حيث تبلغ التكلفة الإجمالية للمرحلة الأولى من المشروع 1.9مليار جنيه.

كما تفقد الوزير أعمال تنفيذ آخر باكية معدنية بكوبري النيل وحيث بلغت نسبة التنفيذ الكلية للمرحلة الأولى من المحور 95 بالمائة.  

ونوه وزير النقل، بأن المرحلة الأولى تشمل 13 عملاً صناعياً (10 كباري- 2 نفق- 1 بربخ) منها عدد (2) كوبري رئيسي وهي "كوبري أعلى نهر النيل - كوبري أعلى ترعة الإبراهيمية وسكة حديد القاهرة / أسوان والطريق الزراعي الغربي) لحل التقاطعات مع الطرق الفرعية ومخرات السيول، حيث يبلغ إجمالي طول المحور بمراحله 42 كم.

وبالنسبة للمرحلة الثانية من المحور،  تم نهو التخطيط والتصميم لها والتي تمتد من كوبرى السكة الحديد حتى التقاطع مع طريق الصعيد الصحراوي الغربى بطول 14 كم،  كما تم نهو اعمال الرفع المساحي للمرحلة الثالثة التي تمتد من طريق الحوطا حتى الطريق الصحراوي الشرقي بطول 13 كم.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

ترشيحات:

وزيرة التخطيط تبحث مع سفير الهند أوجه التعاون الثنائي

صندوق النقد: سياسات المركزي المصري ساهمت في استقرار معدلات التضخم

الإسكان تعلن تعديل الحد الأدنى لمنح التمويل العقاري لمنخفضي ومتوسطي الدخل

المركزي المصري: 4.7 مليار جنيه تكلفة الإعفاءات التي تحملها القطاع لمواجهة كورونا

الحديد والصلب للمناجم تعلن قيمة مبيعاتها في مايو.. ونتائج زيارة "ماش" الأوكرانية