TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

التخطيط العراقية: ارتفاع أسعار المواد الإنشائية المحلية والمستوردة خلال مايو

التخطيط العراقية: ارتفاع أسعار المواد الإنشائية المحلية والمستوردة خلال مايو
وزارة التخطيط العراقية

مباشر: أعلنت وزارة التخطيط، العراقية اليوم الخميس، عن استمرار ارتفاع أسعار المواد الانشائية المحلية والمستوردة من قبل القطاع الخاص، متأثرةً بارتفاع أسعارها في السوق العالمية.

وقال المتحدث الرسمي لوزارة التخطيط، عبدالزهرة الهنداوي بحسب بيان للوزارة إن "الجهاز المركزي للاحصاء، مستمر في متابعة أسعار المواد الانشائية في الاسواق المحلية في جميع المحافظات".

وأشار إلى أن "الجهاز يتابع أسعار 64 مادة بناء مختلفة، إذ بلغ معدل تغيُّر سعر الطابوق العادي خلال شهر مايو/ آيار الماضي 166 ألف دينار لكل ألف طابوقة، مسجلاً ارتفاعاً مقداره 19% مقارنة بشهر نوفمبر/ تشرين الثاني من العام الماضي الذي شهد تغيُّر في سعر الصرف، فقد كان سعر الألف طابوقة قبل التغيُّر 140 ألف دينار".

وأضاف الهنداوي، أن "سعر الاسمنت شهد ارتفاعاً هو الآخر، خلال شهر مايو/ آيار المنصرم، بمقدار 14%، فبعد أن كان سعر الطن 90 ألف دينار ارتفع الى 103 آلاف دينار، في حين بلغ معدل تغيُّر سعر الحديد (الشيش) ذي المنشأ الأجنبي لشهر آيار 1257 ألف دينار للطن الواحد مسجلاً ارتفاعاً مقداره  16% عن معدل تغير سعر شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الذي كان 799 ألف دينار".

وأكد أن "مديريات الجهاز المركزي للاحصاء في المحافظات، رصد معدلات تغيّر مواد البناء الأكثر استخداماً وتماساً بحياة المواطنين وبشكل شهري فضلاً عن أجور العاملين في القطاع الخاص".

ترشيحات:

مباحثات "عراقية - تركية" لتعزيز التعاون في تنفيذ مشاريع البنى التحتية والطرق

العراق يتخذ خطوات جديدة لحسم حصته المائية مع تركيا وسوريا