TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

6 طرق للحصول على تمويل عقاري بالسعودية

6 طرق للحصول على تمويل عقاري بالسعودية
وحدات سكنية تابعة لبرنامج سكني

الرياض - مباشر: تعتبر القروض العقارية من المؤشرات الهامة التي تدل على تطور العرض في السوق العقاري، وارتباطه بعمليات تشييد الوحدات السكنية والتجارية أو  شراء الأراضي السكنية وتطويرها.

ويرصد "مباشر" أبرز طرق الحصول على تمويل عقاري بالمملكة العربية السعودية:

أولاً: تمويل عقاري تقليدي

يمكنك الحصول على تمويل عقاري أقصاه 85% من قيمة العقار من البنوك التجارية أو  شركات التمويل المرخص لها بتقديم منتجات التمويل العقاري في المملكة؛ وذلك طبقاً للأنظمة واللوائح الخاصة بالتمويل العقاري والشروط المؤهلة للحصول على المنتج التمويلي، التي قد يكون من بينها الحد الأدنى للراتب الشهري أو  تحويل الراتب.

 ولا تشترط غالبية شركات التمويل العقاري تحويل راتب ولكن قد تشترط حد أدنى للراتب الشهري.

 وقد أقر البنك المركزي السعودي زيادة الحد الأقصى للتمويل العقاري الممنوح من المصارف للمواطنين لتملك المسكن الأول من نسبة 70% سابقاً إلى النسبة الحالية وهي 85%.

 وفي مارس/ آذار 2016 اعتمد البنك المركزي السعودي زيادة الحد الأقصى لنسبة التمويل من 70% إلى 85% لشركات التمويل العقاري.

ثانياً: الرهن العقاري

هو عبارة عن قرض يتيح للمقترض الحصول على المال مقابل رهن العقار لمدة معينة إلى الجهة الممولة كضمان، حتى يتم سداد الأقساط المتفق عليها بالكامل.

 وفي حال عجز المقترض عن السداد، يحق للمقرض اتخاذ الإجراءات اللازمة للاستحواذ على العقار.

في هذا السياق ألزم البنك الجهات التمويلية بتوثيق الرهون العقارية وفقاً لحقيقة عقودها والتوقف عن الإجراءات المتعلقة بنقل ملكية العقار بدلاً من رهنه، كما مكنت المقترض من كتابة العقار باسمه مع رهنه للبنوك دون التصرف في العقار إلا عند الرجوع للبنك.

ثالثاً: الإيجار المنتهي بالتمليك

من خلاله تقوم جهة التمويل بشراء العقار الذي ترغبه؛ ومن ثم تقوم بتأجيره لك مقابل أقساط سداد خلال فترة معينة، وبعد مرور هذه الفترة وسداد كافة الأقساط يتم تنازل المؤجر عن العقار للمستأجر وفقاً للقوانين واللوائح المنظمة لذلك وعقد التمويل المتفق عليه.

وفي حال تخلف المستأجر عن سداد الدفعات المستحقة، قد يقوم المؤجر بفسخ العقد واسترداد الأصل المؤجر، بما يحقق العدالة بين المُمول والمستأجر

رابعاً: برنامج التمويل المدعوم

هو برنامج تمويل سكني متوافق مع الشريعة الإسلامية مدعوم التكاليف ينفذه صندوق التنمية العقارية بالتعاون مع الجهات التمويلية المشاركة. حيث يقوم الصندوق بسداد تكاليف التمويل بشكل كلي أو  جزئي، بحد أقصاه 500 ألف ريال، بنسبة تتفاوت وفقاً لدخل المستفيد وعدد أفراد أسرته، وتشمل عدة مجالات مثل البناء الذاتي، الوحدات السكنية على الخارطة، الوحدات السكنية الجاهزة.

خامساَ: برنامج الرهن الميسر

هو برنامج يهدف إلى تسهيل حصول المواطن على قرض تمويلي لشراء الوحدات الجاهزة؛ وذلك من خلال تخفيض الدفعة الأولى المقدمة من 15% إلى 10% لمن صدرت له الموافقة من صندوق التنمية العقاري، مقابل ضمان مالي يقدمه الصندوق نيابة عن المستفيد إلى البنك أو  شركة التمويل، يعادل قيمته 5% وبحد أقصى 120 ألف ريال.

سادساً: حملة سكني

هي حملة أطلقتها وزارة الإسكان بالتعاون مع صندوق التنمية العقارية، تقدمان من خلالها ثلاثة أنواع من المنتجات السكنية المدعومة، وهي الوحدات السكنية (الجاهزة للتسليم أو  التي يتم بيعها على الخارطة)، والأراضي السكنية المطورة، والتمويل السكني المدعوم، علماً بأن نسبة الدعم تتراوح بين 35% و100% وتعتمد في ذلك على المشروع أو  المنطقة (القيمة السوقية للمنتج السكني).

دور البنك المركزي السعودي

يقوم البنك المركزي السعودي بتنظيم قطاع التمويل العقاري ووضع الضوابط اللازمة لممارسة نشاط التمويل العقاري وحماية حقوق المتعاملين فيه، وقد أكدت على ضرورة التعامل مع الجهات المرخصة من قبلها فقط؛ لتفادي أي مشاكل مالية أو  قانونية قد تلحق بالمتعاملين.

*ما هي الجهات المرخصة بممارسة نشاط التمويل العقاري؟

بنك الرياض

شركة أملاك العالمية

البنك السعودي البريطاني

البنك العربي الوطني

شركة دار التمليك

مجموعة سامبا المالية

البنك الأهلي التجاري

البنك السعودي الفرنسي

بنك البلاد

مصرف الراجحي

الشركة السعودية لتمويل المساكن

البنك السعودي للاستثمار

شركة دويتشه الخليج للتمويل

مصرف الإنماء

البنك الأول

بنك الجزيرة

شركة عبداللطيف جميل المتحدة لتمويل العقار

شركة بداية لتمويل المنازل

الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري

فرع بنك الإمارات دبي الوطني

بنك أبوظبي الأول

ترشيحات:

خطوات إصدار رخص البناء الفورية بالسعودية.. تعرف على التفاصيل

بعد رفع المدة لـ5 سنوات.. تعرّف على شروط الترخيص الصناعي بالسعودية

السعودية تستعد لتطبيق "كود البناء".. تعرف على الأهداف ومراحل التطبيق

تعرف على اشتراطات إيصال الخدمة الكهربائية بالسعودية