TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

المرزوق: حجم الطلبات على صكوك "بيتك" تجاوز 3 أضعاف المستهدف

المرزوق: حجم الطلبات على صكوك "بيتك" تجاوز 3 أضعاف المستهدف
رئيس مجلس إدارة "بيتك"، حمد عبدالمحسن المرزوق
بيتك
KFH
-0.14% 730.00 -1.00

الكويت - مباشرنجح بيت التمويل الكويتي "بيتك"، بإتمام عملية إصدار صكوك مضاربة للشريحة الأولى من رأس المال بقيمة 750 مليون دولار.

بحسب بيان للبنك تلقى "مباشر" نسخته، اليوم الخميس، قال رئيس مجلس إدارة "بيتك"، حمد عبدالمحسن المرزوق، إن حجم الطلبات على الإصدار بلغ نحو 3 أضعاف الحجم المستهدف، حيث تجاوز مبلغ مليارين دولار، وبعائد سنوي بلغ 3.6%.

وأوضح المرزوق أن صكوك المضاربة التي أصدرها "بيتك" تهدف لتدعيم قاعدة رأس المال حسب تعميم بنك الكويت المركزي ومتطلبات بازل 3 وتعديلاته؛ مما سيؤدي إلى تنوع مصادر التمويل وزيادة قدرات البنك التمويلية والاستثمارية والتوسع في دعم مشاريع البنية التحتية والقطاعات الاقتصادية المنتجه في دولة الكويت، وكذلك دعم عملاء البنك في توسعاتهم الإقليمية والدولية.

وأضاف: "تعتبر هذه الصكوك دائمة مع إمكانية استردادها بعد 5 سنوات من تاريخ الإصدار"، مُبيناً أنه سيتم إدراج الصكوك في سوق لندن للأوراق المالية.

وبين أن هذا الإصدار تاريخي إذ يعتبر الأكبر من حيث الحجم على مستوى الكويت، منوهاً بأن معدل الربح المحتسب للصكوك يُعد الأقل مقارنة مع الإصدارات الأخرى للشريحة الأولى لرأس المال في الكويت.

وقال المرزوق إن شركة "بيتك - كابيتال" للاستثمار لعبت دور منسق الاكتتاب العالمي ومدير الإصدار المشترك، إلى جانب مؤسسات مالية أخرى، مُبيناً أن "بيتك - كابيتال" نجحت في تعزيز دورها إقليمياً وعالمياً بترتيب إصدارات الصكوك.

وأشاد بنجاح الصفقة التي اكتملت تغطية الصكوك فيها بأضعاف المبلغ المطلوب في يوم واحد حيث جاءت الطلبات من مستثمرين من الشرق الأوسط وأوروبا وآسيا، معظمهم بنوك ومؤسسات مالية وصناديق استثمارية.

وذكر أن الإقبال على الاكتتاب في الإصدار يعكس الثقة الكبيرة التي يضعها المستثمرون من مختلف أسواق المال الإقليمية والعالمية في "بيتك" وإمكاناته واستراتيجيته، كما يؤكد ثقتهم أيضاً بالاقتصاد والقطاع المصرفي والسوق المحلية رغم التحديات الحالية الناجمة عن جائحة (كوفيد-19).

وأضاف أن نجاح "بيتك" في إنجاز هذا الإصدار دليل واضح على الوضع الائتماني القوي للبنك، ومتانة مركزه المالي، والمكانة المرموقة التي يتمتع بها لدى المستثمرين الإقليميين والعالميين، بالإضافة إلى كفاءة عملياته وما حققه أداء البنك من تميز وموثوقية باعتباره أحد أبرز المجموعات المصرفية في المنطقة.

ولفت المرزوق إلى أهمية أدوات التمويل الإسلامية ودورها في تعزيز أسواق المال العالمية؛ وهو ما يؤكده إقبال المستثمرين من مختلف أنحاء العالم على الاكتتاب بصفقات الصكوك التي أصدرتها شركات وبنوك خليجية مؤخراً.

وأكد المرزوق على أهمية منتج الصكوك كأحد أدوات التمويل المهمة في الأسواق العالمية التي تحظى بإقبال كبير من المستثمرين وتعتبر من العوامل الرئيسية المساعدة للشركات على تنفيذ خططها المستقبلية للتوسع والنمو والدخول إلى مجالات جديدة.

(تحرير - محمد فاروق)

ترشيحات:

عمومية "أرزان" تقر إطفاء الخسائر المتراكمة

"المركز المالي" يوقع اتفاقية صانع السوق مع "ثروة للاستثمار"

بورصة الكويت ترتفع صباحاً.. والسيولة تتجاوز 7 ملايين دينار

"موديز" تثبت تصنيف ودائع "بوبيان" عند (A3) بنظرة مستقبلية مستقرة

سعر النفط الكويتي يتجاوز مستوى 74 دولاراً للبرميل