TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الزكاة والجمارك السعودية: ضبط 2.98 ألف مخالفة ضريبية من خلال حملات تفتيشية

الزكاة والجمارك السعودية: ضبط 2.98 ألف مخالفة ضريبية من خلال حملات تفتيشية
جولات رقابية لمفتشي هيئة الزكاة والضريبة والجمارك (الهيئة العامة للزكاة والدخل سابقاً)

الرياض – مباشر: نفذت الفرق الرقابية والتفتيشية بهيئة الزكاة والضريبة والجمارك حملة تفتيشية واسعة في مختلف مدن ومحافظات المملكة بمشاركة جميع فروع الهيئة، شملت أكثر من 23 ألف زيارة تفتيشية على المنشآت والقطاعات الخاضعة للأنظمة الضريبية السارية في المملكة.

وأسفرت الزيارات التفتيشية للمنشآت الخاضعة للضريبة؛ وفقاً لبيان صادر عن هيئة الزكاة والضريبة والجمارك اليوم الأربعاء، عن ضبط 2984 مخالفة ضريبية، في قطاعات تجارية عدة؛ على رأسها العقارات، والإيواء، والتجزئة.

وتمثلت معظم المخالفات المضبوطة؛ وفق البيان، في تحصيل ضريبة أقل من المستحق، وعدم وجود عنوان المنشأة، بالإضافة إلى عدم إصدار فواتير ضريبية، كان بعضها على إثر بلاغات وردت للهيئة من المستهلكين.

وعلى الصعيد الجمركي، قامت الفرق الرقابية والتفتيشية في الهيئة بـ 7 حملات ميدانية مشتركة؛ بهدف الكشف على البضائع المهربة بالاطلاع على المستندات والمراسلات والعقود التجارية والوثائق المتعلقة بصورة مباشرة أو  غير مباشرة بالعمليات الجمركية وضبطها.

وقالت الهيئة، إنه جرى، بعد تنفيذ الحملات الميدانية، تقديم مرتكبي جرائم التهريب الجمركي للمحاكم المختصة عن طريق النيابة العامة لإيقاع العقوبات النظامية بحقهم، إلى جانب فرض غرامات على المخالفين ومصادرة البضائع المضبوطة المهربة.

وتضمنت الحملات مشاركة العديد من الجهات ذات العلاقة، وهي: وزارة التجارة، ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، والضبط الميداني بشرطة منطقة الرياض، والهيئة العامة للغذاء والدواء، والدفاع المدني، واللجنة الوطنية لمكافحة التبغ بوزارة الصحة.

وأكدت "الزكاة والجمارك"، أن هذه الحملات والزيارات التفتيشية تأتي استمراراً للدور الرقابي الذي تقوم به هيئة الزكاة والضريبة والجمارك للحد من المخالفات الضريبية وجرائم التهريب، حيث تنفذ الهيئة مئات الزيارات التفتيشية في كافة فروعها بمختلف مناطق ومدن المملكة.

وجددت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، دعوتها لجميع المواطنين والمقيمين إلى الإبلاغ عن أي من المخالفات الضريبية؛ لافتة إلى أنها تقدم مكافآتٍ تشجيعية للمبلغين عن المخالفات الضريبية بـ 2.5% من قيمة المخالفات والغرامات؛ وذلك بحد أقصى مليون ريال أو  1000 ريال كحد أدنى.

ودعت الهيئة إلى التواصل معها عبر مركز البلاغات الأمنية (1910) للإبلاغ عن أي معلومات مرتبطة بجرائم التهريب ومخالفات أحكام نظام الجمارك الموحد، حيث يتولى المركز استقبال ومتابعة الملاحظات الأمنية بسرية تامة مع منح مكافأة مالية للمُبلّغ في حال صحة معلومات البلاغ.

 

الصورة

ترشيحات:

الشورى السعودي يوجه مطالبات بشأن العاملين بقطاع الحج والعمرة

هيئة النقل تدرس 14 مساراً و5 مناطق مستهدفة للنقل البحري بين المدن السعودية

تطبيق "توكلنا" بالسعودية يعزز خدماته بإضافة شراء تذاكر النقل بالمشاعر