TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

استقبال أول باخرة قمح من إنتاج الاستثمار السعودي بالخارج لعام 2021 (صور)

استقبال أول باخرة قمح من إنتاج الاستثمار السعودي بالخارج لعام 2021 (صور)
ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام يستقبل أول شحنة قمح من الاستثمار السعودي بالخارج

الرياض – مباشر: أعلنت المؤسسة العامة للحبوب السعودية، اليوم الأربعاء، عن استقبال فرعها بميناء الملك عبدالعزيز بالدمام أول باخرة قمح هذا العام من إنتاج استثمارات الشركة السعودية للاستثمار الزراعي والإنتاج الحيواني (سالك) في أستراليا.

وأوضحت المؤسسة، في بيان لها، أن الشحنة تصل إلى 60 ألف طن، ضمن الكمية المتعاقد عليها والبالغة 355 ألف طن من استثمارات الشركة في الخارج.

وقال محافظ المؤسسة العامة للحبوب، أحمد بن عبدالعزيز الفارس، إن التزام شركة سالك بتوريد أول باخرة من الكمية المتعاقد عليها وفق الجدول الزمني يعكس نجاح تجربة تخصيص 10% من مشتريات المؤسسة من القمح للمستثمرين السعوديين في الخارج، خاصة أن هذه الشحنة تعد الشحنة الثانية بعد قيام الشركة خلال العام الماضي بتوريد شحنة من استثماراتها في أوكرانيا عبر ميناء جدة الإسلامي.

وأضاف الفارس، أن هذا العام سوف يشهد توريد "سالك" لكمية 355 ألف طن، موزعة على 6 بواخر، بواقع 3 بواخر لميناء الملك عبدالعزيز بالدمام وباخرتين لميناء جدة الإسلامي وباخرة واحدة لميناء جازان.

وأوضح المحافظ، أنه يأتي ذلك في إطار توجه الدولة نحو الاستفادة من الاستثمارات الزراعية السعودية بالخارج وربط تلك الاستثمارات باحتياجات السوق السعودية؛ وذلك في إطار برنامج الاستثمار الزراعي في الخارج الذي يمثل أحد برامج استراتيجية الأمن الغذائي في المملكة، الذي يهدف إلى تنويع واستقرار مصادر الإمدادات الغذائية الخارجية.

وأكد الفارس، أن المؤسسة حريصة على تنويع مصادر شراء القمح؛ وذلك من خلال المناقصات العالمية التي يتم طرحها وتتنافس فيها كافة المناشئ المصدرة للقمح في العالم، إضافة إلى شراء القمح المحلي من المزارعين ضمن ضوابط إيقاف زراعة الأعلاف الخضراء الذي تم رفع سقف الكمية المستهدفة لهذا الموسم إلى 1.5 مليون طن سنوياً، إلى جانب المناقصات الخاصة بالمستثمرين السعوديين في الخارج والمخصص لها 10% من مشتريات القمح سنوياً.

الصورة

الصورة

الصورة

ترشيحات:

مجلس الشورى يطالب بتسريع إكمال قاعدة بيانات للأراضي البيضاء وملاكها بالسعودية

هيئة النقل تدرس 14 مساراً و5 مناطق مستهدفة للنقل البحري بين المدن السعودية

محافظ المركزي: البنوك الرقمية ستخضع لكافة متطلبات الإشراف والرقابة بالسعودية