TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الشورى السعودي يوجه مطالبات بشأن العاملين بقطاع الحج والعمرة

الشورى السعودي يوجه مطالبات بشأن العاملين بقطاع الحج والعمرة
عمال في المسجد الحرام يوزعون زجاجات ماء زمزم

الرياض – مباشر: أصدر مجلس الشورى السعودي، اليوم الأربعاء، قراراً بشأن التقرير السنوي لوزارة الحج والعمرة للعام المالي 1441/ 1442هـ، بعد استماع المجلس لوجهة نظر لجنة الحج والإسكان والخدمات المشتملة على توصياتها بشأن التقرير.

وطالب الشورى؛ وفقاً لما ذكره المجلس عبر حسابه الرسمي على "تويتر"، وزارة الحج والعمرة بالاستمرار في تنفيذ وتطوير تطبيق اعتمرنا؛ لتنظيم شؤون العمرة والزيارة للخارج والداخل؛ بما يتناسب مع مرحلة ما بعد جائحة كورونا ودعم ميزانيتها في هذا الخصوص.

ووجه الشورى، الوزارة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة إلى وضع تنظيم للترخيص للعاملين في قطاع الحج والعمرة خصوصاً مقدمي الخدمات المباشرة للحجاج والمعتمرين، يضمن حصولهم على التدريب والتأهيل والانتقال التدريجي من العمل الموسمي إلى العمل الدائم بما يحقق رفع الكفاءة وجودة الأداء.

وطالب المجلس، وزارة الحج والعمرة بوضع مؤشرات أداء لأعمال الحج والعمرة ومؤشرات أداء خاصة بالوزارة والقطاعات التي تشرف عليها بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.

وطالب الشورى أيضاً، وزارة الحج والعمرة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لتحقيق مفهوم الإدارة الشاملة لمنظومة الحج والعمرة من مرحلة التخطيط، وانطلاقاً لمرحلة التنفيذ والمراقبة والتوجيه؛ وفق حوكمة واضحة لتحديد الأدوار والمهام والمسؤوليات والمرجعيات بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.

وفي سياق منفصل، طالب مجلس الشورى بدعم مجمع الملك عبدالعزيز للمكتبات الوقفية؛ للمحافظة على مقتنياته وفق إجراءات الحفظ الملائمة، بالإضافة إلى تخصيص ميزانية مستقلة للمجمع تتلاءم واحتياجاته والمسؤوليات والمهام المكلف بها؛ ليتمكن من القيام بالأدوار المناطة به.

وطالب المجلس، المجمع بالعمل على تفعيل المادة الثالثة من قرار مجلس الوزراء رقم (389)، وتاريخ 15رمضان 1437هـ؛ المتضمنة نقل الموظفين أصحاب التخصص والخبرة من مكتبة الملك عبدالعزيز في المدينة المنورة الراغبين في الانتقال إلى مجمع الملك عبدالعزيز للمكتبات الوقفية.

ترشيحات:

مجلس الشورى يطالب بتسريع إكمال قاعدة بيانات للأراضي البيضاء وملاكها بالسعودية

مجلس الشورى يطالب بإصدار قواعد ملزمة للحد من الفقد والهدر الغذائي بالسعودية

الشورى السعودي يقر اتفاقية لتجنب الازدواج الضريبي ويوجه مطالبات لـ"شؤون الأسرة"