TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بنك الاستثمار الأوروبي يقدم 7 قروض لفلسطين بقيمة 425 مليون دولار

بنك الاستثمار الأوروبي يقدم 7 قروض لفلسطين بقيمة 425 مليون دولار
جانب من مراسم توقيع الاتفاقيات

مباشر: وقعت سلطة النقد الفلسطينية ومجموعة من البنوك، اليوم الثلاثاء، اتفاقيات قروض للقطاع الخاص، بقيمة 425 مليون دولار، بتمويل من بنك الاستثمار الأوروبي.

ووقع الاتفاقيات ممثل الاتحاد الأوروبي في فلسطين سفين كون فون بورغسدورف، ومحافظ سلطة النقد فراس ملحم، مع بنوك فلسطين، والوطني، والقدس، وشركة "فيتاس" للإقراض والخدمات المالية، بحضور رئيس الوزراء، محمد اشتية، وفقاً لوكالة فلسطين "وفا"، اليوم الثلاثاء.

وقال رئيس الوزراء، محمد اشتية، إن الحكومة تعمل جاهدة منذ اليوم الأول على جذب مؤسسات استثمارية أوروبية إلى فلسطين وتوفير سيولة للاقتصاد، واتفاقيات اليوم هي ثمرة جهد استمر عامين.

واعتبر اشتية، اتفاقيات البنوك الفلسطينية مع بنك الاستثمار الأوروبي "دليل على مصداقية القطاع البنكي في فلسطين أمام العالم"، مؤكداً أن مبلغ التمويل من البنك الأوروبي عبر البنوك الفلسطينية "ليس مِنحا، وإنما قروضا ميسرة للقطاع الخاص، خصوصا المنشآت الصغيرة".

وأضاف اشتية "نجحنا حتى الآن في جذب أربعة بنوك استثمارية باتت تعمل الآن في فلسطين، وهناك مفاوضات مع ثلاثة بنوك أخرى".

وتخص الاتفاقية الأولى تمويل صندوق "استدامة"، الذي تديره سلطة النقد، بـ200 مليون دولار، ليرتفع حجمه من 235 مليون دولار إلى 435 مليونا.

وفيما تمثل الاتفاقية الثانية مع بنك فلسطين، ووقعها مدير عام البنك محمود الشوا، وهي قروض للقطاع الخاص قيمتها 50 مليون دولار، بتمويل من بنك الاستثمار الأوروبي، إضافة لاتفاقية مشاركة في مخاطر بقيمة 8 ملايين دولار.

كما وقع رئيس مجلس إدارة البنك الوطني سمير زريق اتفاقية مماثلة، بشأن قروض بقيمة 50 مليون دولار، وأخرى مشاركة في المخاطر بقيمة 8 ملايين دولار.

أما الاتفاقية الخامسة كانت مع بنك القدس، وتتعلق بقروض للقطاع الخاص قيمتها 32 مليون دولار، ووقعها الرئيس التنفيذي صلاح هدمي، كما وقع مدير عام بنك الاستثمار الفلسطيني سميح صبيح، اتفاقية قروض أخرى عبر البنك بقيمة 20 مليون دولار.

فيما تضمنت الاتفاقية السابعة قرضا وقعه مدير عام شركة "فيتاس" علاء سيسالم، وقيمته 3.3 مليون.

من جهته، وصف بورغسدورف الاتفاقيات بـ"الإنجاز المهم"، والذي جاء بعد ستة أشهر على اتفاق مع الحكومة الفلسطينية بشأن البرنامج الاستثماري للبنك الأوروبي في فلسطين.

ترشيحات 

التموين المصرية: الاحتياطي الاستراتيجي من الزيت يكفي حتى 6 أشهر

السيسي يوجه بتطوير وميكنة منظومة الصوامع والمخازن الاستراتيجية للمواد التموينية