TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مسؤول: الإمارات تنجز 100% من خطة التعافي الاقتصادي بنهاية 2021

مسؤول: الإمارات تنجز 100% من خطة التعافي الاقتصادي بنهاية 2021
المهيري: تصاريح العمل في الإمارات خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري 2021 شهدت عودة لمستويات ما قبل كورونا

 
أبوظبي - مباشر: أكد حميد المهيري، المتحدث الرسمي عن وزارة الاقتصاد في الإمارات أن بلاده ستنجز 100 بالمائة من خطة التعافي الاقتصادية بسبب تداعيات جائحة كورونا بنهاية 2021.

وقال حميد المهيري، خلال الإحاطة الإعلامية لحكومة الإمارات حول فيروس كورونا، اليوم الثلاثاء، إن مجلس الوزراء اعتمد في أغسطس 2020 "الخطة الاقتصادية العامة للتعافي والنهوض" لدعم القطاعات الاقتصادية وتفعيل الأنشطة والأعمال، وفقاُ لوكالة أنباء الإمارات "وام".

وأوضح المهيري، أن الخطة تضم حزمة مرنة من المبادرات بدأت بـ 33 مبادرة وتم وضع مبادرات إضافية لاحقا، وتهدف الخطة إلى تحقيق أثر فوري وقصير الأمد من خلال تخفيف آثار الجائحة على القطاع الخاص وضمان استمرارية الأعمال والحفاظ على تنافسية الاقتصاد الوطني .

وأضاف، أن الخطة قسمت إلى ثلاث مراحل وتم الانتهاء حتى اليوم من 80 في المائة من المرحلة الأولى وأكثر من 25 في المائة من المرحلة الثانية، والعمل جار لإنجاز الخطة بنسبة 100 في المائة مع نهاية العام الجاري.

وأشار المهيري، إلى أن سياسة دولة الإمارات أثبتت كفاءتها في مرحلة التخطيط للتعافي من جائحة "كوفيد - 19 " وذلك من خلال نجاح التوازن الاستراتيجي لمختلف القطاعات الحيوية وأبرزها الاقتصادي وتنوعه وكفاءة سياساته.

وبين، أن القيمة الإجمالية لحزم ومبادرات الدعم الاقتصادي المقدمة من الحكومة الاتحادية والحكومات المحلية منذ بداية الجائحة حتى اليوم بلغت ما يزيد على 395 مليار درهم .

ولفت، إلى أنه رغم التحورات الجديدة لفيروس "كوفيد - 19" و التي تشكل خطورة عالية على سلامة المجتمعات وتؤثر على جوانب مختلفة في الحياة ومنها الاقتصاد إلا أنه يتوقع أن يكون العام الجاري 2021 بداية فترة تعاف وتكيف طال انتظارها على الصعيد العالمي خاصة مع التوجه إلى أخذ اللقاحات المتوفرة.

وقال حميد المهيري :" إنه رغم الآثار السلبية للجائحة على معظم اقتصادات العالم يتوقع أن يحقق الناتج المحلي الإجمالي لدولة الإمارات نموا بنسبة 3.6 في المائة مع نهاية العام الجاري 2021 و ذلك حسب تقديرات مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي"

وأكمل، أن صندوق النقد الدولي توقع تحقيق دولة الإمارات نموا اقتصاديا بنسبة 3.1 في المائة خلال 2021 يرتفع بنسبة 2.6 في المائة بحلول العام المقبل 2022.

وكشف المهيري، أن الإيرادات الحكومية المرتبطة بالحركة الاقتصادية حققت نموا بنسبة 115 في المائة خلال الربع الرابع من 2020، مقارنة بالربع الثالث من العام نفسه، فيما واصلت الإيرادات ارتفاعها خلال الربع الأول من العام الجاري 2021 بنسبة 13 في المائة مقارنة بالربع الرابع من 2020.

وذكر أن دولة الإمارات تحتل المرتبة الأولى على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للعام الخامس على التوالي والمرتبة التاسعة عالميا في تقرير الكتاب السنوي للتنافسية العالمية 2021 الصادر عن معهد التنمية الإدارية بسويسرا.

وأفاد المهيري، بأن تصاريح العمل التي تم إصدارها خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري 2021 شهدت عودة لمستويات ما قبل الأزمة في عام 2019 بواقع 540 ألفا و624 تصريح عمل جديدا، فضلا عن إصدار أكثر من مليون تصريح عمل خلال العام الماضي 2020.

وقال: " إنه فيما يتعلق بإجراءات ومبادرات مصرف الإمارات للتنمية فقد تم إطلاق البرنامج الاستراتيجي الجديد للمصرف بمحفظة تمويلية بقيمة 30 مليار درهم لتحفيز مجموعة من القطاعات الحيوية ذات الأولويات الوطنية بهدف تمويل 13500 شركة جديدة حتى عام 2025 في قطاعات التكنولوجيا والصناعة والرعاية الصحية والبنية التحتية والأمن الغذائي".

ترشيحات 

الحكومة تسقط ضرائب مستحقة على المصرف التجاري العراقي بنحو 6 مليارات دينار

السعودية وسلطنة عُمان تبحثان تعزيز التعاون في مجال الإسكان