تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر وجنوب السودان تبحثان تطورات قضية مياه النيل ومفاوضات سد النهضة

مصر وجنوب السودان تبحثان تطورات قضية مياه النيل ومفاوضات سد النهضة
جانب من لقاء محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري، مع رياك مشار النائب الأول لرئيس جمهورية جنوب السودان، ومناوا بيتر وزير الموارد المائية والري بدولة جنوب السودان

القاهرة - مباشر: ناقش محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري، مع رياك مشار النائب الأول لرئيس جمهورية جنوب السودان، ومناوا بيتر وزير الموارد المائية والري بدولة جنوب السودان، تطورات قضية مياه النيل والموقف الراهن إزاء المفاوضات الخاصة بسد النهضة الإثيوبي.

وِأشار الوزير المصري، إلى حرص مصر على استكمال المفاوضات، مع التأكيد على ثوابت مصر في حفظ حقوقها المائية وتحقيق المنفعة للجميع في أي اتفاق حول سد النهضة، والتأكيد على السعي للتوصل لاتفاق قانوني عادل وملزم للجميع يلبي طموحات جميع الدول في التنمية، وفقاً لبيان صحفي.

وأكد عبدالعاطي، ما أبدته مصر من مرونة في التفاوض خلال السنوات الماضية، والتي قوبلت بالتعنت الواضح من الجانب الإثيوبي.

وتناول اللقاء بحث تقدم سير العمل في المشروعات التنموية المشتركة في مجال الموارد المائية، والاتفاق على الخطوات المستقبلية لتنفيذ العديد من المشروعات التنموية المقترحة في مجالات عديدة تهدف جميعها الى الارتقاء بالمستوى المعيشي للأشقاء في جنوب السودان.

وأضاف عبد العاطي، أن مصر تنفذ مشروعات على الأرض في كافة دول حوض النيل والدول الأفريقية، وأن المشروعات المنفذة بدولة جنوب السودان تهدف لخدمة المواطنين، وتحقيق الاستقرار للأهالي من خلال حل مشاكل مياه الشرب وحماية الأهالي من أخطار الفيضانات.

ونوه المصري المصري، بأنه يتم العمل حالياً على تنفيذ مشروعات في 7 ولايات، وأنه من المتوقع زيادة المشروعات المنفذة لتغطي 10 ولايات في القريب العاجل.

والتقى عبد العاطي أمس ببياتريس واني وزيرة الخارجية بدولة جنوب السودان، مؤكداً استمرار الجهود المبذولة من الجانبين لتدعيم كافة أوجه التعاون بين البلدين من خلال عقد اللجنة العليا المشتركة والمتوقع عقدها خلال شهر يوليو القادم بالقاهرة، ومناقشة أزمة سد النهضة.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

ترشيحات:

مصر تستهدف زيادة مساهمة قطاع الزراعة في الناتج المحلي إلى 12% بحلول 2024

مصر تتعاون مع "مايكروسوفت" لإتاحة تقنيات الذكاء الاصطناعي في النظم الضريبية

الوزراء المصري يناقش 100 إجراء للنهوض بالصناعة وتنمية الصادرات الصناعية

"القابضة المعدنية" تدرس عرضاً من شركة أوكرانية لتطوير وإدارة "الحديد والصلب"

الهجرة: فيديوهات للرد على استفسارات المصريين بالخارج حول استخراج الأوراق الثبوتية