TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

قطر قد تغادر سوق الديون بعد تعزز ماليتها العامة

قطر قد تغادر سوق الديون بعد تعزز ماليتها العامة
علم دولة قطر

الدوحة – مباشر: كشف وزير المالية القطري بالإنابة ووزير التجارة والصناعة علي بن أحمد الكواري، أنه قد تكون المرة الوحيدة التي سنحتاج فيها إلى تمويل فقط، لتحسين الوضع المالي، مثل إعادة تمويل الديون المستحقة بتكلفة أقل.

يأتي ذلك خلال مقابلة الوزير القطري بمنتدى قطر الأول الذي انطلقت فعالياته أمس الاثنين، وأكد خلال المقابلة أن قطر -أحد أكبر المقترضين وأعلاهم تصنيفاً في الخليج- قد تعمد إلى الاستفادة من أسعار الفائدة المنخفضة، ولكنها قد لا تحتاج إلى العودة لسوق الديون في الوقت القريب.

وكانت أسعار الطاقة المرتفعة قد ساعدت قطر على تحقيق فائض بالمالية العامة قدره 200 مليون ريال قطري في الربع الأول من 2021، مقابل عجز متوقع بقيمة 54 مليار ريال.

وتبعاً لذلك قال وزير المالية القطري إنه في حال استمرار الوضع؛ فعلى المستثمرين أن يتوقعوا دخول قطر إلى أسواق السندات لتغتنم الفرص فقط، فضلاً عن اقتصاد الشرق.

وأدى توازن الميزانية هذا إلى إبعاد الحاجة الملحَّة لبدء تطبيق ضريبة القيمة المضافة التي سارعت دول الخليج الأخرى إلى فرضها وسط تقلُّص الإيرادات.

ولم تحدد قطر، وفقاً لتصريحات الكواري، موعداً بعد لبدء تطبيق الضريبة؛ لأنَّها حذرة بخصوص إضافة عبء جديد على المستهلكين خلال الوباء، قائلاً إنَّ بلاده ستنتظر "الوقت المناسب للمضي قدماً" في تطبيقها.

ترشيحات:

أصول البنوك القطرية ترتفع للشهر السابع على التوالي

أمير قطر: العالم لم ينتقل إلى مرحلة ما بعد الجائحة

أمير قطر يدعو قادة الدول الصناعية الكبرى للتوزيع العادل للقاح

"تميم بن حمد": 3 محاور أساسية في استراتيجيتنا لمواجهة "كورونا"