TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"أدنوك" تعلن انضمام "فيرتجلوب للأسمدة" لمشروع إنتاج الأمونيا الزرقاء بأبوظبي

"أدنوك" تعلن انضمام "فيرتجلوب للأسمدة" لمشروع إنتاج الأمونيا الزرقاء بأبوظبي
سلطان أحمد الجابر، الرئيس التنفيذي لشركة أدنوك والملياردير ناصيف ساويرس

أبوظبي - مباشر: أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" وشركة "فرتيجلوب للأسمدة" عن توقيع اتفاقية لانضمام الأخيرة إلى مشروع إنتاج الأمونيا الزرقاء ضمن منظومة "تعزيز" الصناعية في الرويس بأبوظبي.

وتهدف الاتفاقية إلى الاستفادة من خبرة أدنوك في مجال التقاط الكربون وتخزينه، وقدرات "فرتيجلوب" في العالمية في مجال الأمونيا، وذلك لتطوير مشروع لإنتاج الأمونيا الزرقاء، وفقاً لبيان صحفي.

ويقع المشروع في منطقة "تعزيز" للصناعات الكيماوية، بالقرب من مجمع الرويس للبتروكيماويات، حيث سيستفيد المشروع من موقعه للحصول على المواد الأولية للنيتروجين والهيدروجين.

ويخضع استكمال الاتفاقية لاستيفاء الشروط والأحكام المتعارف عليها والحصول على موافقات جميع الهيئات التنظيمية المعنية.

وأشارت الشركة إلى أن اتفاقية اليوم تعد أول مشاركة لمستثمر دولي في مشاريع "تعزيز"، متوقعة أن يتم الإعلان عن المزيد منها قريباً.

وستقوم الشركتان بطرح وترسية عقود التصميم للأعمال الهندسية والتصاميم الأولية للمشروع. وبالتوازي مع ذلك، ستقوم "أدنوك" بإجراء دراسة جدوى حول الأمونيا الزرقاء.

ومن المتوقع صدور قرار الاستثمار النهائي للمشروع في عام 2022، حيث من المستهدف بدء تشغيل المشروع في عام 2025.

يشار إلى أن تصنيع مادة الأمونيا الزرقاء من النيتروجين والهيدروجين "الأزرق" الناتج من الغاز الطبيعي، حيث يتم تحويل المواد الهيدروكربونية إلى هيدروجين ثم إلى أمونيا، مع احتجاز انبعاثات ثاني أكسيد الكربون المصاحبة لهذه العملية.

ويمكن استخدام الأمونيا كوقود منخفض الكربون في مجموعة واسعة من العمليات الصناعية، بما في ذلك النقل وتوليد الكهرباء والصناعات مثل إنتاج الصلب والإسمنت والأسمدة. وستصل طاقة مشروع الأمونيا الزرقاء الإنتاجية إلى مليون طن متري سنوياً.

وتدير أدنوك اليوم منشأة "الريادة"، وهي أول منشأة تجارية لالتقاط واستخدام وتخزين ثاني أكسيد الكربون في الشرق الأوسط. وتستطيع "الريادة" التقاط 800 ألف طن من ثاني أكسيد الكربون سنوياً من إنتاج الحديد والصلب المحلي في دولة الإمارات.

يشار إلى أن تقارير صحفية ذكرت في أبريل الماضي أن شركتا أدنوك الإماراتية وأو سي آي في، بدعم من الملياردير المصري ساويرس، يديران طرحاً أولياً لمشروع الأسمدة المشترك لشركة فارتيجلوب.

وأصبح المقر الرئيسي لشركة فارتيجلوب في أبوظبي وتم تشكيلها في عام 2019 بعد أن جمعت أو سي آي في وأدنوك أصول الأمونيا واليوريا، حيث تمتلك الشركتان حالياً حصصاً ملكية بنسبة 58٪ و42٪ على التوالي.

ترشيحات:

أبرز 10 معلومات عن شركة "فيرتيجلوب" المتوقع طرحها بسوق أبوظبي قريباً

"أدنوك" و"أو سي آي" تدرسان طرح "فرتيغلوب" للاكتتاب العام