تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مرحلة ما بعد كورونا تتصدر مناقشات أول أيام منتدى قطر الاقتصادي

مرحلة ما بعد كورونا تتصدر مناقشات أول أيام منتدى قطر الاقتصادي
صورة تعبيرية

 

مباشر: اختتم منتدى قطر الاقتصادي يومه الأول بمناقشة جملة من القضايا والمواضيع المدرجة على أجندة أعماله، بمشاركة عدد كبير من قادة المال والأعمال والمبتكرين السياسيين وصناع القرار الذين تطرقوا باستفاضة لاقتصادات ما بعد جائحة "كورونا"، وأهمية الشراكات الاستثمارية للتعافي الاقتصادي العالمي.

واستعرض المتحدثون في هذا السياق رؤاهم ووجهات نظرهم حول عالم واقتصاديات ما بعد الوباء، والكيفية التي يمكن عبرها للاقتصاد والتجارة في العالم تجاوز الصدمة التي خلفتها الجائحة، وأكدوا في نفس الوقت أهمية العلاقة المتوازنة بين عامة الناس والقطاع الخاص، والاقتصاد الرقمي في المستقبل ودور الاقتصاد والاعمال ومساهمتهما في صنع عالم عادل ومنصف للجميع، بحسب وكالة أنباء قطر الرسمية "قنا".

كما أكدوا من خلال مداخلاتهم وأجوبتهم على الأسئلة التي تم توجيهها لهم خلال الجلسة، أنه وبعد مرور أكثر من عقد من الزمان منذ الانهيار المالي عام 2008، ورغم تدخل البنوك والمركزية منها في محاولات للإنقاذ والإصلاح، لا يزال الاقتصادي العالمي يعاني من التشوه وعدم المساواة، فضلا عن الزيادة الكبيرة في عدد السكان وعدم الاستقرار الاجتماعي والمدني.

وشددوا على أن العالم لن يهدأ له بال إلا بكسر هذه الحلقة من خلال "برنامج أزرق جديد".

وفي السياق ذاته، استضاف المنتدى ستيفن منوشين وزير الخزانة الأمريكي السابق الذي تناول وضع الاقتصاد العالمي في العام الماضي مع جائحة كورونا "كوفيد-19"، والوضع الراهن بعد خمسة عشر شهرا من الجائحة، كما قدم رؤيته للآفاق المستقبلية للاقتصاد العالمي.

وتطرق المنتدى في يومه الأول كذلك إلى مستقبل اللقاحات في القارة الافريقية، والفجوة الراهنة بين الدول المتقدمة والفقيرة في توفير اللقاحات للعودة إلى بعض مظاهر الحياة الطبيعية، في وقت تشتد فيه الحاجة إلى تطعيم ما بين 70 إلى 85 بالمئة من سكان العالم البالغ عددهم 7.8 مليار نسمة تقريبا.

ومن المقرر أن يواصل المنتدى جلساته غدا الثلاثاء باستضافة عدد من المتحدثين الرئيسيين لمناقشة مجموعة واسعة من القضايا الاقتصادية والفرص والتحديات التي تواجه العالم حاليا.

ترشيحات

"تميم بن حمد": 3 محاور أساسية في استراتيجيتنا لمواجهة "كورونا"

أمير قطر يدعو قادة الدول الصناعية الكبرى للتوزيع العادل للقاح