تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر تتعاون مع الهند لتنويع مصادر إنتاج لقاحات كورونا

مصر تتعاون مع الهند لتنويع مصادر إنتاج لقاحات كورونا
وزيرة الصحة تشارك في المنتدى العالمي الأول للإنتاج المحلي للأدوية واللقاحات

القاهرة - مباشر: أكدت هالة زايد وزير الصحة المصرية، أن تقارير منظمة الصحة العالمية تُشير إلى قدرة مصر على تصنيع لقاحات فيروس كورونا محليًا من خلال مصانع القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات"فاكسيرا"والتي بدأت في التصنيع بالتعاون مع شركة "سينوفاك الصينية"، إلى جانب قدرتها على أن تصبح مركزًا  لإنتاج اللقاحات في المنطقة.

وقالت هالة زايد، خلال كلمتها في جلسة نقاشية عقدتها منظمة الصحة العالمية، أنه جار التعاون مع المعهد الهندي للمصل واللقاح لتنويع مصادر  إنتاج لقاح فيروس كورونا محليًا، وفقاً لبيان صادر اليوم الاثنين.

وأضافت أن جائحة فيروس كورونا منحت الدول فرص توسيع جهودها في المضي قدمًا نحو الاستعداد الدائم لمواجهة أي تحديات صحية مستقبلية من خلال المشاركة وتبادل الخبرات بين الحكومات والمنظمات الدولية والشركاء المعنيين.

وأشارت إلى أن مرفق "كوفاكس" ومبادرة "AVATT" اللذين يهدفان إلى توفير اللقاحات للدول مثالاً  لما يمكن أن يحققه التعاون بين الشركاء المعنيين، كما أكدت ضرورة تكرار هذا التعاون المثمر لمواجهة أي تحديات صحية مستقبلية.

 وشددت على أن الإنتاج المحلي للأدوية واللقاحات هو مجال حيوي يتطلب اتخاذ إجراءات فعالة ومستدامة، منوهة إلى ضرورة الشراكة المستدامة بين القطاعين العام والخاص لنقل التكنولوجيا اللازمة للتصنيع المحلي وتشجيع المصنعين على تطوير البنية التحتية لإنتاج الأدوية واللقاحات وفقًا لمعايير الجودة، وكذلك تبني السياسات المرنة والوصول إلى التمويل المستدام.

ولفتت الوزيرة إلى ضرورة خلق بيئة مشجعة لبناء شراكات مستدامة بين الدول والمُصنعين من خلال وضع أنظمة تعمل على تسهيل عمليات التسجيل والترخيص للمستحضرات الحيوية، مؤكدة أن الحكومة المصرية لا تألوا جهدًا في تقديم حزم من الحوافز لتعزيز الاستثمار المحلي في مجال إنتاج الأدوية لتحقيق الاكتفاء الذاتي خلال الفترة المقبلة.

ولفتت إلى أن تسريع الإنتاج المحلي للأدوية واللقاحات يساهم في التغلب على تحديات الإنتاج العالمي، مشيرة إلى الاستراتيجية الوطنية في مصر للاستثمار في مجال الإنتاج المحلي للأدوية، والتي تُوجت مؤخرًا بافتتاح "مدينة الدواء المصرية"، والتي تُعد أكبر مُصنع للأدوية في منطقة الشرق الأوسط.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

ترشيحات:

"الصحة" تتيح 124 مركزًا لتطعيم المصريين الراغبين في العودة لعملهم بالخارج

مصر: على إثيوبيا إبداء المرونة اللازمة للوصول لاتفاق بشأن السد