تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"تميم بن حمد": 3 محاور أساسية في استراتيجيتنا لمواجهة "كورونا"

"تميم بن حمد": 3 محاور أساسية في استراتيجيتنا لمواجهة "كورونا"
تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر

الدوحة – مباشر: قال تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر اليوم الاثنين أن بلاده لم تأن جهداً في الاستجابة السريعة لمواجهة التداعيات الخطيرة لجائحة فيروس كورونا، حيث وجّهنا باعتماد استراتيجية تقوم على 3 محاور أساسية.

وتمثلت استراتيجية قطر - وفق كلمة الأمير الافتتاحية لمنتدى قطر الأول المنعقد بالتعاون مع بلومبرج- في حماية كافة أفراد المجتمع عبر تعزيز القطاع الطبي، ولا سيما قطاع الصحة العامة، وتقديم الدعم اللازم للاقتصاد للحد من التأثيرات السلبية للجائحة، والمساهمة في الجهود الدولية للتصدي للفيروس من خلال تقديم المساعدات للدول والمنظمات الدولية المعنية .

وتابع تميم بن حمد:"بناءً على هذه الاستراتيجية اعتمدنا برنامجاً وطنياً للتطعيم ضد الفيروس، وتخطى البرنامج مؤخراً عدد المليونين وثمانمائة ألف جرعة حيث حصل إلى اليوم ما نسبته تقريباً 65% من السكان على اللقاح، كما وجّهنا باتخاذ جميع الإجراءات اللازمة للحد من التبعات الاقتصادية للجائحة وتقديم دعم للقطاع الخاص المتضرر مقداره 75 مليار ريال" .

وذكر أمير دولة قطر أن بلاده اعتمدت المرونة وعدم التطرف في إجراءات الفتح والإغلاق، لتكون نهجًا رئيسيًا في التعامل مع الوضع الراهن، واستعداداً للمرحلة القادمة حرصت قطر على انتهاج سياسة اقتصادية متوازنة عبر مواصلة توسعة مشروع الغاز في حقل الشمال بهدف زيادة إنتاج الغاز الطبيعي المسال بنسبة 40% بحلول عام 2026.

وكشف أن عائدات هذه الزيادة سوف تستخدم في تعزيز استثماراتنا لصالح الأجيال القادمة، مما سيسهم في تنويع مصادر الدخل . كما قمنا بدعم القطاعات غير النفطية والتي تجاوزت مساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي الـ 61% بالأسعار الثابتة عام 2020.

وأوضح أمير قطر أن بلاده توجهت في هذا الإطار إلى تنمية الصناعات الصديقة للبيئة وإرساء الأطر التشريعية الداعمة لجاذبية بيئة الأعمال مثل إصدار قانون تنظيم استثمار رأس المال غير القطري في النشاط الاقتصادي وقانون تنظيم الشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص.

كما عمدت قطر إلى الاستثمار في قطاعات حيوية وهامة ومن بينها الصحة والتكنولوجيا وتطوير المناطق الحرة ومواصلة توسعة مطار حمد الدولي وميناء حمد بما يرسخ الانفتاح الاقتصادي للبلاد، ويعزز العلاقات التجارية مع مختلف الدول.

وأضاف تميم بن حمد:"  نحن دولة مصدرة للغاز الطبيعي وهو الطاقة المنخفضة الكربون والأقل خطورة على البيئة، ومع ذلك فإننا نستثمر في الأبحاث المتعلقة بالطاقة الخضراء والطاقة البديلة والمستدامة، ونخطط لتنتقل قطر إليها ، كما نسهم في الجهود العالمية لمكافحة التغير المناخي ".

وتجدر الإشارة بأن المنتدى الذي عقد اليوم يقام على مدار 3 أيام، ويتضمن 7 جلسات وعدداً من الموائد المستديرة، حيث سيعيد التفكير في المشهد الاقتصادي العالمي من منظور الشرق الأوسط، ويضع الخطط الداعمة لنمو الاقتصاد العالمي خلال مرحلة ما بعد جائحة كورونا.

ويشارك في النسخة الأولى من المنتدى سيريل رامافوزا رئيس جمهورية جنوب إفريقيا، و بول كاجامي رئيس جمهورية رواندا، وأرمين سركيسيان رئيس جمهورية أرمينيا، وحسينة واجد رئيسة الوزراء بجمهورية بنجلاديش الشعبية، ورجب طيب أردوغام رئيس الجمهورية التركية.

كما يشارك به بوريس جونسون رئيس وزراء المملكة المتحدة وبريطانيا العظمى وآيرلندا الشمالية، و باتريك اشي رئيس وزراء كوت ديفوار، و ماكي صال رئيس جمهورية السنغال، وأكثر من 100 متحدث من كافة أنحاء العالم، ونخبة عالمية تضم أكثر من 2000 شخص من رؤساء تنفيذيين، وشخصيات ملهمة وصنّاع قرار.

ترشيحات..

أمير قطر: العالم لم ينتقل إلى مرحلة ما بعد الجائحة

رئيس "الوزراء القطري": قانون التعاقد بمراحل الإعداد الأخيرة

رئيس مجلس الوزراء: قطر جاهزة لاستضافة كأس العالم 2022

قطر.. 72% من السكان يتلقون الجرعة الأولى للقاحات كورونا

قطر في المرتبة الـ17 بكتاب التنافسية العالمي لعام 2021