TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أمير قطر يدعو قادة الدول الصناعية الكبرى للتوزيع العادل للقاح

أمير قطر يدعو قادة الدول الصناعية الكبرى للتوزيع العادل للقاح
أمير دولة قطر تميم بن حمد آل ثاني

الدوحة – مباشر: دعا أمير دولة قطر تميم بن حمد آل ثاني قادة دول العالم خصوصاً الدول الصناعية الكبرى، إلى مزيد من التعاون في إطار النظام الدولي وتقاسم المسؤوليات والعمل معاً من أجل التوزيع العادل والشامل للقاح فيروس كورونا.

وعزا ذلك أمير قطر في كلمته الافتتاحية لمنتدى قطر الاقتصادي الأول اليوم الاثنين إلى التأسيس لبناء نظام اجتماعي واقتصادي عالمي متكامل، وبما يتماشى مع أهداف التنمية العالمية المستدامة، ويحـقـق الخيـر والاسـتقرار للشعوب.

وتابع:" نحن ندرك جميعاً أن المرحلة القادمة لن تكون سهلةً اقتصادية ومالية على أية دولة من الدول، ويتوجب علينا أن نتعاون لتضييق الفجوة بين الدول المتقدمة والنامية، خاصة في الحصول على اللقاح ومواجهة تداعيات الـوباء".

وذكر تميم بن حمد أن قطر اتخذت خطوات كبيرة في هذا المسار من خلال تقديم المساعدات اللازمة لأكثر من 80 دولة ومنظمة دولية، مع التعهد بتقديم الدعم لمنظمة الصحة العالمية والتحالف العالمي للقاحات والتحصين ، والعديد من المنظمات والبرامج الدولية الأخرى على غرار برنامج كوفاكس، الذي يهدف إلى وصول اللقاح بشكل عادل ومتكافئ إلى أكثر من 92 دولة محتاجة للمساعـدات الإنمائية الرسمية بنهاية العام الحالي .

وأضاف:" ولا يفوتني هنا أن أؤكد على أن التوصل إلى لقاحات لمواجهة فيروس كوفيد-19 ، يعد جهداً إنسانياً محموداً، إلا أن تسابق وتنافس بعض الدول في الحصول على كميات تفوق حاجتها منها، سيسهم بتعثر الجهود الدولية الرامية للسيطرة على الوباء عالمياً فضلاً عن عرقلة مسيرة التنمية في الدول النامية والفقيرة ".

وتجدر الإشارة بأن المنتدى الذي عقد اليوم يقام على مدار 3 أيام، ويتضمن 7 جلسات وعدداً من الموائد المستديرة، حيث سيعيد التفكير في المشهد الاقتصادي العالمي من منظور الشرق الأوسط، ويضع الخطط الداعمة لنمو الاقتصاد العالمي خلال مرحلة ما بعد جائحة كورونا.

ويشارك في النسخة الأولى من المنتدى سيريل رامافوزا رئيس جمهورية جنوب إفريقيا، و بول كاجامي رئيس جمهورية رواندا، وأرمين سركيسيان رئيس جمهورية أرمينيا، وحسينة واجد رئيسة الوزراء بجمهورية بنجلاديش الشعبية، ورجب طيب أردوغام رئيس الجمهورية التركية.

كما يشارك به بوريس جونسون رئيس وزراء المملكة المتحدة وبريطانيا العظمى وآيرلندا الشمالية، و باتريك اشي رئيس وزراء كوت ديفوار، و ماكي صال رئيس جمهورية السنغال، وأكثر من 100 متحدث من كافة أنحاء العالم، ونخبة عالمية تضم أكثر من 2000 شخص من رؤساء تنفيذيين، وشخصيات ملهمة وصنّاع قرار.

ترشيحات..

أمير قطر: العالم لم ينتقل إلى مرحلة ما بعد الجائحة

رئيس "الوزراء القطري": قانون التعاقد بمراحل الإعداد الأخيرة

رئيس مجلس الوزراء: قطر جاهزة لاستضافة كأس العالم 2022

قطر.. 72% من السكان يتلقون الجرعة الأولى للقاحات كورونا

قطر في المرتبة الـ17 بكتاب التنافسية العالمي لعام 2021