TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أمير قطر: العالم لم ينتقل إلى مرحلة ما بعد الجائحة

أمير قطر: العالم لم ينتقل إلى مرحلة ما بعد الجائحة
أمير دولة قطر تميم بن حمد آل ثاني

الدوحة مباشر: قال أمير دولة قطر تميم بن حمد آل ثاني إن العالم لم ينتقل حتى الآن إلى مرحلة ما بعد جائحة فيروس كورونا في ظل موجات العدوى المتجددة، وتحوّرات الفيروس التي أكدت حالة عدم اليقين.

وأضاف تميم بن حمد في كلمته الافتتاحية اليوم الاثنين لمنتدى قطر الاقتصادي الأول،  أن الجائحة شكلت تحدياً خطيراً وغير مسبوق للإنسانية جمعاء على كافة الأصعدة، بما في ذلك المجال الاقتصادي حيث دارت نقاشات لا حد لها حول المفاضلة الوهمية بين صحة الناس وصحة الاقتصاد، وطغت الضبابية على توقعات المؤسسات الدولية بشأن الآفاق المستقبلية للاقتصاد العالمي.

وتابع:" وعلى الرغم من ذلك، فإن صندوق النقد الدولي قد أشار في تقريره الصادر في شهر أبريل/نيسان 2021 إلى أن الاقتصاد العالمي سيحقق نمواً قدره 6% عام 2021 و4,4% عام 2022".

وأوضح أمير قطر إلى أن هذا التفاؤل يعزى إلى التعافي النسبي لعدد من القطاعات الاقتصادية الحيوية خلال العام الجاري نتيجة خطط التحفيز المالي التي اعتمدها العديد من الدول لدعم اقتصاداتها ، مدفوعةً بتطور حملات التطعيم حول العالم ، مع الإشارة إلى عدم المسـاواة فـي توزيـع اللقـاح .

وكشف أن تكيف المجتمعات مع ظروف الجائحة نجم عنه تطورٌ كبيرٌ في التكنولوجيا الرقمية بما في ذلك إتاحة فرص العمل والتعليم عن بعد على نحو غير مسبوق، منوها بأن ذلك سيكون له شأن في اقتصاديات ما بعد الجائحة أيضاً .

ولفت تميم بن حمد إلى أن الجائحة ثبتت أنه لا يمكن التغلب على تحديات كهذه بالاعتماد على جهود الدولة الوطنية فحسب، فجهود المواجهة لا بد أن تشمل المجتمع المدني وقطاع الأعمال، ويجب أن تكون منسقة عالمياً وكذلك الاستثمار في الأبحاث وتوقع الأوبئة القادمة وإنتاج اللقاحات وتوزيعها .

وتابع:" هذه أمور لا تُترك للدولة الوطنية وحدها، ولا لقوانين السوق والتجارة العالمية وحدها لتنظمها، ولقد ثبت مرة أخرى أن الإجابات النظرية والأيديولوجية الحادة هي إجابات مـضلِّلة.

وتجدر الإشارة بأن المنتدى الذي عقد اليوم يقام على مدار 3 أيام، ويتضمن 7 جلسات وعدداً من الموائد المستديرة، حيث سيعيد التفكير في المشهد الاقتصادي العالمي من منظور الشرق الأوسط، ويضع الخطط الداعمة لنمو الاقتصاد العالمي خلال مرحلة ما بعد جائحة كورونا.

ويشارك في النسخة الأولى من المنتدى سيريل رامافوزا رئيس جمهورية جنوب إفريقيا، و بول كاجامي رئيس جمهورية رواندا، وأرمين سركيسيان رئيس جمهورية أرمينيا، وحسينة واجد رئيسة الوزراء بجمهورية بنجلاديش الشعبية، ورجب طيب أردوغام رئيس الجمهورية التركية.

كما يشارك به بوريس جونسون رئيس وزراء المملكة المتحدة وبريطانيا العظمى وآيرلندا الشمالية، و باتريك اشي رئيس وزراء كوت ديفوار، و ماكي صال رئيس جمهورية السنغال، وأكثر من 100 متحدث من كافة أنحاء العالم، ونخبة عالمية تضم أكثر من 2000 شخص من رؤساء تنفيذيين، وشخصيات ملهمة وصنّاع قرار.

ترشيحات..

رئيس "الوزراء القطري": قانون التعاقد بمراحل الإعداد الأخيرة

رئيس مجلس الوزراء: قطر جاهزة لاستضافة كأس العالم 2022

قطر.. 72% من السكان يتلقون الجرعة الأولى للقاحات كورونا

قطر في المرتبة الـ17 بكتاب التنافسية العالمي لعام 2021