TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

لأصحاب الحسابات البنكية بالسعودية.. "ساما" يجيب عن أبرز الاستفسارات

لأصحاب الحسابات البنكية بالسعودية.. "ساما" يجيب عن أبرز الاستفسارات
تعاملات بنكية بعملة الريال السعودي- أرشيفية

الرياض – مباشر: هناك أسئلة تتبادر في أذهان أصحاب الحسابات البنكية وكذلك لمن يرغب في فتح حساب بنكي؛ بشأن العمليات التي يرغب في تنفيذها كتحويل أموال، وإيداع مبالغ معينة في الحسابات، والرسوم المستحقة، والإجراءات التي تتخذها البنوك لاستعادة مبالغ للعميل تم خصمها من حسابه عن طريق الخطأ، وغيرها من الأسئلة الشائعة.

ويرصد "مباشر" أبرز الأسئلة الشائعة لمستخدمي الحسابات البنكية؛ وفقاً لما جاءت عبر الموقع الإلكتروني لموقع "ساما تهتم" التابع للبنك المركزي السعودي "ساما"، كالتالي:

س: هل يحق للبنك خصم رسوم غير معلنة من رصيد حسابي البنكي عند إغلاقه؟

ج: من حق العميل أن يتم إعلامه بشأن أي رسوم سيتم خصمها من رصيد الإغلاق النهائي وذلك في ظرف 5 أيام من تاريخ إغلاق حساب العميل أو  تحويله لبنك آخر.

س: ما هي الجهات التي يجوز لها الكشف عن الأرصدة والحسابات أو  الأمانات والودائع والاستثمارات لدى البنوك العاملة بالمملكة؟

ج: الجهات هي:

المحاكم الشرعية وديوان المظالم.

وزارة الداخلية.

إمارات المناطق.

وزارة المالية.

س: كم يستغرق الأمر كي يقوم البنك بإعادة المبلغ المسحوب من حسابي عن طريق الخطأ؟

ج: فور قبول واعتماد الشكوى المقدمة من العميل لاسترداد المبلغ المستحق، يتم رد المبلغ إلى حساب العميل في فترة 5 أيام من تاريخ الشكوى.

وفي حال ستستغرق العملية وقتاً أطول، يتم إعلام العميل مسبقاً عن هذا التأخير.

س: كيف لي أن أتأكد أن الأموال التي قمت بتحويلها سوف يتم إرسالها إلى الحساب الصحيح؟

ج: يتحمل البنك المحول منه مسؤولية التأكد من بيانات السداد والتحويل وبالأخص تحري الدقة من رقم الحساب الدولي(IBAN) المحول إليه، بالإضافة إلى كود البنك المحول إليه قبل إتمام عملية التحويل.

س: ما هي قيمة الرسوم المستحقة على إرسال أموال لمستفيد متواجد خارج المملكة؟

ج: في حالة إرسال المال خارج الدولة يحق للبنك فرض رسوم ثابتة على العميل بغض النظر عن المبلغ المحول، مع العلم أنه يتم حساب الرسوم المستحقة سواء كانت للبنك المستفيد أو  للبنك المحول منه، قبل تحويل المال وجب الإفصاح للعميل بوضوح عن هذه الرسوم المطبقة على تحويله المالي.

س: هل يعتبر الإفصاح عن بياناتي لموظف البنك جزء من إجراءات تحديث حسابي البنكي؟

ج: لا يتطلب أي جزء من الإجراءات المتبعة من قبل البنوك بالإفصاح عن تفاصيل حساب العملاء ككلمة السر الخاصة بهم سواء هاتفياً أو  من خلال الرسائل النصية. 

س: كيف يمكنني أن أتحقق أنه من الآمن استعمال الإنترنت في العمليات المصرفية؟

ج: يتم اتخاذ جميع الإجراءات من طرف البنك لضمان أمان كافة القنوات المصرفية، وفي حالة اختراق حساب العميل يتم تعويضه عن أي أضرار أو  خسائر مالية مسببة بضعف البروتوكولات أو  الضوابط الأمنية لهذه القنوات.

س: هل من الضروري إيداع مبلغ معين لفتح حساب بنكي؟

ج: لا يشترط مبلغ معين لفتح حساب بالبنك ولا يحق للبنك فرض هذا الشرط على العميل، ولكن يحق للبنك أن يغلق الحساب في حالة أن كان رصيد الحساب صفر لمدة 90 يوماً من تاريخ فتح الحساب.

س: هل يحق للبنك إغلاق حسابي دون إخباري؟

ج: يجب على البنك إعلام العميل قبل اتخاذ القرار بإغلاق حسابه بفترة 60 يوماً مع إعطائه الأسباب والتوضيحات لهذا القرار، ويستثنى من هذا الإجراء المتبع حالات احتيال أو  اختلاس العميل ويحق للبنك إغلاق الحساب في هذه الحالة دون إشعاره بذلك.

س: هل يحق للبنك رفض فتح حساب لصالحي؟

ج: من حق كل شخص طبيعي أو  اعتباري أن يفتح حساب في أي بنك في المملكة ولا يحق لأي من البنوك رفض الطلب طالما تم إكمال كافة الإجراءات واستوفي كل ما يلزم لفتح الحساب، وتستثنى بعض الحالات التي تقرها البنك المركزي السعودي.

س: هل تطبق أي رسوم في حال رغبتي في تحويل الأموال من حسابي بالبنك؟

ج: لا تطبق أي رسوم على عمليات تحويل الأموال من حساب إلى آخر أو  من بطاقة ائتمان إلى أخرى ولا يتحمل العميل أي تكاليف على هذه العمليات.

ترشيحات:

تعرف على اشتراطات إيصال الخدمة الكهربائية بالسعودية

السعودية تستعد لتطبيق "كود البناء".. تعرف على الأهداف ومراحل التطبيق

بعد قصر الحج على حجاج الداخل.. تعرف على 10 حقوق يتمتعون بها