TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

التخطيط العراقية: ارتفاع طفيف لمعدل التضخم خلال مايو.. والسلع الغذائية تتراجع

التخطيط العراقية: ارتفاع طفيف لمعدل التضخم خلال مايو.. والسلع الغذائية تتراجع
أسواق عراقية- أرشيفية

مباشر: أعلنت وزارة التخطيط العراقية، اليوم الأحد، عن ارتفاع معدل التضخم الشهري بشكل طفيف خلال شهر مايو/ أيار 2021 بنسبة بلغت 0.04%.

وكشفت وزارة التخطيط، في بيان لها، عن وجود انخفاض طفيف في أسعار قسم الأغذية والمشروبات غير الكحولية بنسبة 0.3% خلال الشهر الماضي.

وعزا المتحدث الرسمي باسم وزارة التخطيط، عبدالزهرة الهنداوي، انخفاض أسعار المواد الغذائية إلى انخفاض أسعار اللبن والجبن والبيض بنسبة 1.9%، والخضراوات بنسبة 1.8%.

وأضاف الهنداوي، أن الجهاز المركزي للإحصاء استمر برصد الأسعار لمختلف الأقسام في عموم العراق، أن الجهاز أصدر تقريره النوعي السادس للرقم القياسي الخاص بأسعار المستهلك لشهر مايو/ أيار الماضي، بعد تغيير سعر صرف الدينار في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني من العام 2020.

وأشار الهنداوي، إلى أن أسعار قسم التبغ سجلت ارتفاعاً خلال الشهر المذكور بنسبة 1.9%، مقارنة مع شهر أبريل/ نيسان الماضي، فيما سجلت أسعار الملابس والأحذية ارتفاعاً طفيفا بنسبة 0.2%.

وأوضح المتحدث، أن قسم السكن شهدت أسعاره انخفاضاً خلال الشهر الماضي بلغ 0.2%، بسبب انخفاض أسعار الإيجارات بنسبة 0.6%، وفي المقابل سجلت أسعار قسم التجهيزات والمعدات المنزلية والصيانة ارتفاعاً بنسبة 0.2%، كما سجلت أسعار قسم الصحة ارتفاعاً بنسبة 0.1%.

وحافظت أسعار قسمي التعليم والنقل على نفس مستوياتهما المسجلة في شهر أبريل/ نيسان الماضي، وسجلت أسعار قسم المطاعم ارتفاعاً بنسبة 0.1%، وارتفعت أسعار السلع والخدمات المتنوعة بنسبة 1.5%، فيما ارتفعت أسعار قسم الاتصال بنسبة 0.3%، وشهدت أسعار قسم الترفيه ارتفاعاً بنسبة 1.5%.

ولفت الهنداوي، إلى أن مؤشر التضخم سجل ارتفاعاً تراكميا منذ شهر يناير/ كانون الأول من العام الماضي 2020، وحتى شهر مايو/ أيار من العام الحالي بلغ 2.6%.

ونوهت وزارة التخطيط، بأن مؤشر التضخم لشهر ديسمبر/ كانون الأول وبحسب ما رصدته بعد تغيير سعر صرف الدولار سجل ارتفاعاً بنسبة 3.3%، وفي شهر يناير/ كانون الثاني من نفس السنة ارتفع معدل التضخم بنسبة 0.8%، وارتفع في شهر فبراير/ شباط بنسبة 0.7%، وفي شهر مارس/ آذار بلغت نسبة ارتفاع مؤشر التضخم 0.6%، وتراجع مؤشر الارتفاع في شهر أبريل/ نيسان إلى 0.1%.

ترشيحات:

وزير النفط العراقي يشهد توقيع عقد لحفر 96 بئراً بحقل غرب القرنة/1

الرئيس العراقي: توقعات بانخفاض إيرادات النفط بحلول 2030 بسبب الطاقة البديلة 

العمل العراقية تعلن شمول العاملين بجمع النفايات براتب الرعاية الاجتماعية