TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مسؤول سعودي: تطبيق كافة الإجراءات الوقائية بجميع مراحل تنقل الحجيج بين المشاعر

مسؤول سعودي: تطبيق كافة الإجراءات الوقائية بجميع مراحل تنقل الحجيج بين المشاعر
صورة أرشيفية

الرياض - مباشر: أكد عبدالفتاح بن سليمان مشاط، نائب وزير الحج والعمرة في السعودية، أنه سيتم تطبيق كافة الإجراءات الوقائية بجميع مراحل تنقل الحجيج بين المشاعر المقدسة خلال الموسم المقبل.

وقال عبدالفتاح بن سليمان مشاط، لوكالة الأنباء السعودية "واس"، اليوم السبت، إن تلك الإجراءات تأتي لضمان سلامة ضيوف الرحمن، وذلك مع تهيئة الكوادر البشرية المشاركة لتقديم الخدمات التي تعينهم على أداء مناسكهم في راحة واستقرار.

وأشار مشاط، إلى أنه سيتم الاستفادة من المشروعات التقنية المنفذة في تطبيق "البطاقة الذكية" ؛ لتقديم خدمات ذات جودة عالية لحجاج بيت الله الحرام ، والاستفادة من هذه الإمكانات لتسهيل رحلة ضيوف الرحمن خلال تأديتهم لمناسك الحج، وذلك ضمن التوجهات الإستراتيجية للوزارة للتحول الرقمي، من خلال إنشاء منصات افتراضية لتيسير الإجراءات وتقليصها.

وأكد، اكتمال توظيف منظومتها التقنية بمشاركة الجهات المعنية في خدمة ضيوف الرحمن لأداء موسم حج هذا العام 1442هـ في ظروف صحية آمنة.

وأشار، إلى أن الوزارة بذلت جهوداً حثيثة ومساعي موفقة لتطوير وتوسيع الخدمات الذكية المقدمة للحجيج، إذ ابتكرت الحلول التقنية والمنصات الرقمية والخدمات التقنية الحديثة المقدمة لضيوف الرحمن في قالبٍ من الجودة والإتقان ، وفي مقدمتها تطبيق "اعتمرنا" والمحرك السعودي للحجز المركزي.

 

ولفت، إلى أن وزارة الحج والعمرة -في مسيرتها خلال توظيف التقنية لخدمة ضيوف الرحمن- أطلقت حزمة من الخدمات النوعية شملت مشروع "منصة الحج الذكي" ، ومبادرة "الرقابة على الخدمات" لرفع مستوى خدمات السكن بهدف توفير مساحات إضافية للحجاج وتنظيم مسارات النقل الترددي.

وأشار، إلى برنامج "التفويج" المخصص لإدارة الحشود عبر نظام إلكتروني لإعداد ومراقبة خطة التفويج، إضافة إلى "مشروع زيادة الطاقة الاستيعابية" ، وبناء مخيمات مجهزة بمختلف الخدمات، ومبادرة "تطوير خدمات الإعاشة" للتوسع في تقديم الوجبات مسبقة التجهيز في المشاعر المقدسة.

وأكمل، إلى جانب تدشين مبادرة "النظام الإلكتروني للمشاعر المقدسة" ، من خلال نظام تقني رقابي لقياس جاهزية المشاعر المقدسة ومرافقها.

وأبان، أن تنفيذ مثل هذه المشروعات التقنية أحدث نقلة نوعية في الخدمات التي سينعم بها ضيوف الرحمن بما يسهل على القطاعات العاملة في موسم الحج شؤون الإدارة والتنظيم ، حيث تشمل منظومة مبادرات وزارة الحج والعمرة في الحقل التقني "بطاقة الحج الذكية " ، وهي بطاقة موحدة لجميع الحجاج ، تحتوي على معلوماتهم الشخصية والطبية والسكنية، يُمكنُ قراءتها عبر تطبيقٍ على الأجهزة الذكية يتم ربطه بالبطاقة مباشرة عبر تقنية اتصال المجال القريب NFC.

وتسهم البطاقة، في إرشاد الحجاج التائهين ، والتحكم بالدخول للمخيمات والمرافق المختلفة ، والحد من الحج غير النظامي.

ترشيحات 

السعودية توضح الفئات المتاح إضافتها " كمَحرَم" لرغبات أداء الفريضة

"الصحة" السعودية تقدم لقاح كورونا لـ15 مليون شخصاً.. وتوضح موعد الجرعة الثانية

13 حالة وفاة و1153 إصابة جديدة بكورونا في السعودية خلال 24 ساعة