TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الزراعة: مصر تبذل قصارى جهدها للتغلب على مشكلة التصحر وندرة المياه

الزراعة: مصر تبذل قصارى جهدها للتغلب على مشكلة التصحر وندرة المياه

القاهرة- مباشر: أكدت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أن مصر تبذل قصارى جهدها للتغلب على مشكلة التصحر وندرة المياه.

جاء ذلك على هامش احتفال مركز بحوث الصحراء برئاسة، عبد الله زغلول، رئيس المركز والمنسق الوطني لاتفاقية مكافحة التصحر باليوم العالمي لمكافحة التصحر، تحت رعاية السيد القصير وزير الزراعة وإستصلاح الأراضي، بحسب بيان صحفي.

وصرح عبدالله زغلول، بأن إصلاح النظم البيئية المتدهورة يعمل علي التخفيف من الآثار السلبية المترتبة علي التغيرات المناخية ويعزز من المقومات الطبيعية التي تزيد من قدرة المجتمعات علي مواجهة الكوارث الطبيعية والحالات المناخية الحادة والحرجة كالجفاف والفيضانات والعواصف الرملية والترابية.

وأضاف زغلول، أن استصلاح الأراضي يساهم بشكل كبير في التعافي الاقتصادي بعد زوال جائحة "كوفيد-19"، حيث أن الاستثمار في استصلاح الأراضي يعمل علي توفير فرص عمل جديدة وتحقيق نتائج اقتصادية كبيرة.

وألمح أحمد عبد العاطي، المنسق التنفيذي لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر، ورئيس لجنة العلم والتكنولوجيا، إلى علي أهمية مكافحة التصحر والتأقلم للجفاف وإعادة تأهيل الأراضي وإصلاح النظم البيئية المختلفة علي مستوي العالم خاصة في المناطق شديدة الحساسية للتصحر والجفاف مثل جمهورية مصر العربية.

وذكر السيد خليفة، مدير مكتب الأكساد بالقاهرة، أن التصحر وتدهور الأراضي والجفاف تعد من التهديدات الكبرى التي تؤثر في حياة الملايين من الناس في أرجاء العالم خاصة النساء والأطفال. 

وبين خليفة، أن تدهور الأراضي الجافة يؤدي إلى خفض الناتج المحلي الإجمالي الوطني في البلدان النامية بنسبة تصل إلى 8 بالمائة سنويا.

ولفت سعد موسى، المشرف العام علي الإدارة المركزية للعلاقات الزراعية الخارجية، إلى أن مشكلة التصحر من التحديات التي تواجه ليس فقط مصر ولكن بعض الدول الأفريقية، حيث أن هناك أكثر من 240 مليون شخص يعانون من الفقر ومشكلة سوء التغذية.

وتابع موسى، أن الدولة المصرية تبذل جهود كبيرة لمواجهة مثل هذه التحديات عبر وقف التعدي علي الأرض الزراعية، واستنباط الأصناف النباتية المتحملة للجفاف، وتنفيذ المشروع الوطني لإنتاج البذوروتحويل نظم ري الأراضي الزراعية من طرق ري قديمة إلي طرق ري حديثة، ومحطات التحلية في ربوع مصر.

ترشيحات 

وزير الري: مصر تتوسع في إعادة استخدام مياه الصرف الزراعي

وزيرة الخارجية: السودان أكبر المتضررين حال عدم التوصل لاتفاق ملء السد الإثيوبي