تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تونس وإيطاليا توقعان مذكرة تفاهم تتضمن تخصيص 200 مليون يورو لمشاريع تنموية

تونس وإيطاليا توقعان مذكرة تفاهم تتضمن تخصيص 200 مليون يورو لمشاريع تنموية
قيس سعيد رئيس تونس مع نظيره الإيطالي سارجيو ماتاريلا

مباشر: وقع قيس سعيد رئيس تونس مع  نظيره الإيطالي سارجيو ماتاريلا، مذكرة تفاهم تتضمن تخصيص 200 مليون يورو لمشاريع تنموية.

وأوضح بيان لمؤسسة الرئاسة صادر، اليوم الأربعاء، أنه على هامش زيارة قيس سعيد إلى إيطاليا تم التوقيع على مذكرة تفاهم حول التعاون التونسي الإيطالي من أجل التنمية للفترة "2021-2023".

وذكرت مؤسسة الرئاسة، أن مذكرة التفاهم تنص على تخصيص 200 مليون يورو لتمويل مشاريع للتنمية والإنعاش الاقتصادي والزراعة والتشغيل والتكوين وإدماج الشباب.

وتبادل الطرفان، وجهات النظر حول عدد من الملفات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك

وأكد سعيد، على موقف تونس من مسألة الهجرة غير النظامية، وعلى ضرورة معالجة الأسباب الحقيقية والعميقة لهذه الظاهرة والتصدي للشبكات الإجرامية التي تتاجر بالبشر في ضفتي المتوسط،.

ومن جانبه، ثمّن الرئيس الإيطالي عمق علاقات الصداقة بين البلدين والمستوى المرموق الذي بلغته مجالات التعاون المثمر بين إيطاليا وتونس، الشريك الاستراتيجي المتميز.

وأشار الرئيس الإيطالي، إلى أن بلاده سترفع في عدد المنح المخصصة للطلبة التونسيين الراغبين في الدراسة بإيطاليا من 180 منحة إلى 260 منحة.

وجدد الرئيس الإيطالي استعداد بلاده لمواصلة مساندة تونس في جهودها لحشد دعم الاتحاد الأوروبي والمؤسسات الدولية المانحة في معاضدة جهود تحقيق النمو الاقتصادي والتنمية الاجتماعية وتجاوز التداعيات السلبية لجائحة كوفيد-19، فضلا عن تشجيع المستثمرين الإيطاليين على الاستثمار في تونس في عدة قطاعات.

وأجرى قيس سعيد، محادثات مع رئيس مجلس الوزراء الإيطالي، ماريو دراغي، لمناقشة تعزيز العلاقات الثنائية وتنويعها وتوفير المناخ الملائم لجذب الاستثمارات الخارجية وتذليل كل الصعوبات التي قد تعترضها.

وألمح ماريو دراغي، إلى تطلع إيطاليا الي تعزيز شراكاتها مع تونس في المجالات الاقتصادية والتجارية وفي ملف الهجرة.

ترشيحات 

مجلس الاحتياطي الفيدرالي يبقي معدل الفائدة دون تغيير

الدولار يتحول للارتفاع أمام العملات الرئيسية بعد قرار الفيدرالي

الذهب يفقد 22 دولار تحت ضغط قرار الفيدرالي وارتفاع الدولار