TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

جون كيري: مصر مؤهلة لتكون الدولة الأولى عالمياً بمجال الطاقة المتجددة

جون كيري: مصر مؤهلة لتكون الدولة الأولى عالمياً بمجال الطاقة المتجددة
رئيس الوزراء يلتقي جون كيري المبعوث الرئاسي الأمريكي للمناخ

القاهرة - مباشر: أكد جون كيري، المبعوث الخاص للرئيس الأمريكي لتغير المناخ، أن مصر بالفعل في مكانة ووضعية تمكنها من أن تكون قائدة في عملية التحول نحو الطاقة المتجددة، وأنها تنعم بفرص من شأنها أن تجعلها الدولة الأولى في العالم في مجال الطاقة الشمسية والطاقة المتجددة.

وقال جون كيري، في تصريحات للصحفيين اليوم الأربعاء، عقب مباحثاته مع وزير الخارجية سامح شكري، بمقر وزارة الخارجية، إن مصر تم ترشيحها لاستضافة وقيادة الاجتماع القادم لمؤتمر الأمم المتحدة للمناخ "كوب 27" في عام 2022، ولذلك فإن نحن نبدأ العمل سويا فيما يخص الخطوات القادمة فى هذا الإطار، وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأضاف: "إننا جميعاً كبشر متأثرون من ظاهرة تغير المناخ"، مشيراً إلى أنه من الواضح وحسب الأدلة أن الارتفاع الكبير في درجات الحرارة وذوبان الجليد والتغيرات التي تحدث فيما يتعلق بالحرائق وغيرها والتي نواجهها جعلتنا جميعا نواجه تحديا كبيرا يتعلق بالتحول في حياتنا والطاقة واستخدام السيارات وغيرها.

وشدد كيري، على أن مصر لديها فرص واعدة لتكون الدولة الأولى في العالم في مجال الطاقة الشمسية والطاقة المتجددة.

وتابع: "ولذلك نسعى لزيادة التمويل للتكيف كما نريد العمل عن كثب بشكل أكثر مع دول مثل مصر لديها القدرة على الإسراع بعملية التحول نحو الطاقة المتجددة".

وأشار، إلى الفرص الواعدة في هذا الإطار لخلق فرص وهواء أكثر نقاء وأمن أفضل ونرى أمامنا فرصا أكبر لبناء مستقبل أفضل من خلال قدرتنا على التحرك نحو الاقتصاد الجديد للطاقة الذي سيكون أكبر اقتصاد عرفه العالم على الإطلاق.

وأعرب كيري عن التطلع لزيارة مصر مجددا بينما نسعى لتنفيذ عملية التحول والسبل الكفيلة للإسراع بها في كل دول العالم، مشددا على أن اتفاقية باريس كانت مجرد بداية ولكننا لم ننفذ حتى الآن الأهداف التي تم إقرارها فى هذه الاتفاقية ولذلك يجب علينا مضاعفة جهودنا مرتين أو ثلاث عن ذي قبل.

وقال المبعوث الأمريكي: "الشىء الجيد أن نعرف ما نريدأان نفعله ونعرف أن ما نفعله سيزيد من قوة دولنا وخلق فرض عمل جديدة بها ومستقبل أفضل للأجيال القادمة".

بدوره، أكد وزير الخارجية سامح شكري، أن زيارة المبعوث الرئاسي الأمريكي إلى مصر تأتي لتجديد تأكيد التعاون طويل الأمد بين مصر والولايات المتحدة في العديد المجالات ومن بينها ما يتعلق بتغير المناخ والأهداف المشتركة في هذا الصدد والحاجة لتعزيز اتفاقية باريس وأهدافها والإعداد لمؤتمر قمة المناخ "كوب 26" المقرر أن تستضيفها بريطانيا فى نوفمبر القادم، والقمة السابعة والعشرين التى تتطلع مصر لاستضافتها.

وقال وزير الخارجية: "إننا نأمل في تحقيق أهدافنا المشتركة ونعول على الولايات المتحدة لتزويد مصر بالمساعدات والتسهيلات التي يتطلبها تحقيق هذه الأهداف المتعلقة بتخفيض الابنعاثات وزيادة الاعتماد على الطاقة الجديدة والمتجددة وغيرها والتي تأتي ضمن استراتيجية مصر 2030 وهو ما من شأنه أن يسهم في جعل البيئة في العالم أكثر نقاء وأمانا."

وأضاف شكري، أن تحقيق هذه الأهداف يفرض مسئولية على شركائنا في دول العالم المتقدم لتقديم المساعدات المالية والوفاء بالتزاماتها ومسئولياتها حسبما تقرر في اتفاقية باريس ولمساعدة دول العالم النامي ومن بينها مصر وتمكينها من الوفاء بالتزاماتها تجاه هذه الأهداف.

وجدد، تأكيد التزام مصر بالشراكة الاستراتيجية والتعاون مع الولايات المتحدة، مشيراً إلى أن تغير المناخ أحد المجالات التي يمكن البناء عليه لتعزيز التعاون المصري الأمريكي المشترك.

ترشيحات:

مصر.. تفاصيل اتفاقيات التمويل التنموي مع فرنسا بقيمة 1.7 مليار يورو (إنفوجراف)

الرقابة المالية والمركزي المصري ينظمان ندوتين للتأمين على المعاملات المالية

"الإسكان": بدء تشطيب 1024 وحدة سكنية بعمارات "جنه" بملوى الجديدة

وزيرا خارجية مصر ولوكسمبورج يبحثان تعزيز التعاون المشترك