TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

كيري: سنحث الشركات الأمريكية في مجال الطاقة المتجددة على الاستثمار بمصر

كيري: سنحث الشركات الأمريكية في مجال الطاقة المتجددة على الاستثمار بمصر
رئيس الوزراء يلتقي جون كيري المبعوث الرئاسي الأمريكي للمناخ

القاهرة - مباشر: أكد جون كيري، المبعوث الرئاسي الأمريكي للمناخ، دعم بلاده لمصر في جهودها لتعزيز استخدام الطاقة المتجددة، قائلاً "سنحث الشركات الأمريكية العاملة في مجال مشروعات الطاقة المتجددة والسيارات الكهربائية على الاستثمار في مصر".

والتقى مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، بجون كيري، وذلك بحضور ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، وجوناثان كوهين، سفير الولايات المتحدة بالقاهرة، ومحمد جاد مدير إدارة البيئة والتنمية المستدامة بوزارة الخارجية، بحسب بيان للحكومة صادر اليوم الأربعاء.

واستعراض اللقاء، جوانب التعاون الجاري بين مصر والولايات المتحدة في موضوعات البيئة وتغير المناخ، لا سيما في ضوء عرض مصر استضافة الدورة الـ 27 لمؤتمر أطراف الاتفاقية الإطارية في 2022.

وأكد مصطفى مدبولي، أن ملفات البيئة لم تعد ترفاً، ومصر من جانبها أخذت هذه الموضوعات بمنتهى الجدية،  قائلاً "مصر واحدة من الدول القلائل التي التزمت بالوصول بنسبة الطاقة الجديدة في مزيج الطاقة المستخدم إلى 42 بالمائة خلال السنوات العشر القادمة، بالإضافة إلى توقيع مذكرة تفاهم مؤخراً مع إحدى الشركات الألمانية في مجال إنتاج الهيدروجين الأخضر".

وأعرب مدبولي، عن ترحيبه بتنامي استثمارات الشركات الأمريكية في مصر، مشيراً إلى أنه يتابع مع الوزراء المعنيين الموضوعات التي تخص المستثمرين الأمريكيين، ويجرى إزالة كل العقبات التي قد تواجههم.

ونوه رئيس الوزراء، بالبرنامج الطموح لإحلال السيارات القديمة لتعمل بالغاز الطبيعي، وتشجيع التحول للسيارات الكهربائية، من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة وتقليل الانبعاثات، بالإضافة إلى قيام مصر بإصدار السندات الخضراء، واعتماد معايير الاستدامة البيئية للاستثمارات والمشروعات الوطنية، في خطة الدولة بدءاً من 2021- 2022.

وأضاف، أنه في ضوء ما تعانيه مصر من شح الموارد المائية، فإن التوسع في إقامة محطات تحلية المياه، تم ربطه أيضاً باستخدام الطاقة الشمسية في تلك المحطات.

من جانبه، استعرض جون كيري خلال اللقاء الجهود التي تقوم بها إدارة رئيس الولايات المتحدة بايدن لخلق زخم دولي حول ملفات تغير المناخ، مشيراً إلى عدد من التطورات الإيجابية خلال الفترة الماضية على صعيد التزامات الدول بتخفيض الانبعاثات، لكنه أكد أن الطريق لا يزال طويلا، وأن هناك مزيداً من الجهد والعمل الدولي الذي يجب القيام به.

وأثنى كيري بشكل خاص على الجهود التي تقوم بها مصر في مجال دعم وتعزيز قضايا تغير المناخ، سواء على الصعيد الوطني في الموضوعات التي ذكرها رئيس الوزراء، أو على المستوى الدولي من خلال الدور المصري الفاعل في المؤتمرات ذات الصلة، ومنها الدورة الـ 27 لمؤتمر الأطراف الذي تسعى مصر لاستضافتها.

وأضاف المبعوث الرئاسي الأمريكي للمناخ، أنه حرص على أن تكون مصر إحدى محطات جولته في المنطقة، لأن مصر دولة محورية ورائدة ومرشحة لاستضافة مؤتمر الأطراف العام القادم، هذا فضلاً عن موقع مصر الجغرافي الذي أهلها لتنشئ أكبر محطة طاقة شمسية في العالم، وتكون في طليعة الدول التي تولى الاهتمام بموضوعات الطاقة المتجددة.

وخلال الاجتماع، أشارت وزيرة البيئة إلى قرار المجلس الوطني للتغيرات المناخية بالبدء في إعداد الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ، كما استعرضت جهود مصر في قيادة الجهود الإقليمية في مجال تغير المناخ، مؤكدة أهمية إحراز تقدم ملموس في قضية التمويل، لتمكين الدول النامية من تنفيذ التزاماتها في إطار الاتفاقية الإطارية، وإيلاء اهتمام أكبر لقضايا التكيف مع التغيرات المناخية.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

ترشيحات:

مصر.. تفاصيل اتفاقيات التمويل التنموي مع فرنسا بقيمة 1.7 مليار يورو (إنفوجراف)

الرقابة المالية والمركزي المصري ينظمان ندوتين للتأمين على المعاملات المالية

"الإسكان": بدء تشطيب 1024 وحدة سكنية بعمارات "جنه" بملوى الجديدة

وزيرا خارجية مصر ولوكسمبورج يبحثان تعزيز التعاون المشترك