TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

قانونا "الشورى" و"قطر للمال "على جدول أعمال "الوزراء"

قانونا "الشورى" و"قطر للمال "على جدول أعمال "الوزراء"
علم دولة قطر

الدوحة – مباشر: ناقش مجلس الوزراء القطري اليوم الأربعاء عدة مشروعات قوانين هامة أبرزها يتعلق بمجلس الشورى، ومركز قطر للمال، ومدققي الحسابات، واستضافة كأس العالم لكرة القدم 2022.

وافق الوزراء في اجتماعه الأسبوعي على مشروع قانون بشأن مجلس الشورى، مع إحالته إلى الأخير، وتضمن مشروع القانون التأكيد على استقلال المجلس المالي والإداري باعتباره المؤسسة الدستورية التي تتولى التشريع والرقابة على السلطة التنفيذية .

كما شمل تنظيم المركز القانوني لعضو مجلس الشورى، سواءً من جهة الحقوق المقررة له، أو الواجبات والمحظورات المفروضة عليه، فبالنسبة للحقوق، كفل حقوق أعضاء المجلس في إبداء الرأي، والحصانة ضد الإجراءات الجنائية، وقواعد الاحتفاظ بالوظيفة للأعضاء من العاملين بالجهات الحكومية.

وتضمنت حقوقهم في إعفاؤهم من بعض الأوضاع الوظيفية، وضمان عودتهم إلى وظيفتهم بعد انتهاء العضوية، مع تنظيم مكافأة الرئيس ونائب الرئيس والأعضاء، وتقدير المكافأة بما يتناسب مع مهام العضوية ومقتضيات التفرغ لها، وفي ضوء الواجبات والمحظورات المفروضة على عضو مجلس الشورى ، وبما يتناسب مع مهام كل من الرئيس ونائب الرئيس والأعضاء .

وبالنسبة للواجبات والمحظورات ، والتي أوجب الدستور تنظيمها بقانون، فأوجب القانون الإفصاح عن حالات تضارب المصالح والممتلكات ومصادر الدخل والإبلاغ بالهدايا، وأن تكون تعاملات العضو وتصرفاته بالسعر العادل ودون أن يدخل في تقدير هذا السعر صفة العضو ، ووضع ضوابط في شأن حصول العضو على تسهيلات ائتمانية .

وحظر القانون تعامل العضو مع الجهات الحكومية إلا وفقاً لمبادئ الشفافية والمساواة وتكافؤ الفرص وحرية المنافسة، كما حظر القانون على رئيس مجلس الشورى ونائبه مزاولة أي نشاط تجاري أو مهنة تجارية أو غير تجارية .

وإلى جانب ذلك حظر على عضو المجلس أي عمل أو نشاط مهني أو تجاري أو غيره ، على نحو يتعارض مع واجبات العضوية ومقتضياتها، وانعكاساً لوضع المجلس المنتخب واستقلاليته ، فقد كفل مشروع القانون للمجلس الاختصاص المستقل بوضع موازنته واعتمادها ، وأن تكون للعاملين به لائحة خاصة للمواد البشرية .

ومن الأحكام الرئيسية التي تضمنها مشروع القانون الجديد ضمان استمرار العمل باللائحة الداخلية الحالية لمجلس الشورى بما لا يتعارض مع أوضاع المجلس المنتخب، وذلك حتى يباشر المجلس المنتخب اختصاصاته وصلاحياته ، فور انتخابه ودون تأخير ، إلى أن يضع لائحته الداخلية الجديدة .

ودعا المجلس لاتخاذ الإجراءات اللازمة لاستصدار مشروع قانون بشأن تدابير استضافة كأس العالم فيفا قطر2022، بعد الاطلاع على توصية مجلس الشورى القطري، مع الموافقة على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون مركز قطر للمال الصادر بالقانون رقم 7 لسنة 2005، ومشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم (34) لسنة 2005 بشأن المناطق الحرة.

وصادق المجلس على مشروع قرار وزير الصحة العامة بتعديل بعض الجداول الملحقة بكل من القانون رقم (9) لسنة 1987 في شأن مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية الخطرة وتنظيم استعمالها والاتجار فيها , والقانون رقم (19) لسنة 1993 بشأن تنظيم تداول المواد ذات التأثير النفسي .

ووافق الوزراء القطري على مشروع قرار وزير التجارة والصناعة بتشكيل مجلس تأديب مدققي الحسابات، في إطار تفعيل أحكام القانون رقم (8) لسنة 2020 بتنظيم مهنة تدقيق الحسابات.

وأقر مشروع بروتوكول بين حكومة دولة قطر وحكومة أوكرانيا (مجلس الوزراء) بتعديل اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب المالي فيما يتعلق بالضرائب على الدخل.

واستعرض المجلس التقرير نصف السنوي للجنة تنظيم تملك غير القطريين للعقارات والانتفاع بها عن أعمالها خلال الفترة من 6 أكتوبر/تشرين الأول الماضي إلى 6 أبريل/نيسان الماضي، والتقرير السنوي الأول بنتائج أعمال اللجنة الوطنية المعنية بشؤون المرأة والطفل وكبار السن والأشخاص ذوي الإعاقة خلال عام 2020 .

ترشيحات..

265 مليار ريال أصول المركزي القطري بنهاية مايو

حيازة قطر من سندات الخزانة الأمريكية ترتفع 82% خلال أبريل

فائض تجارة قطر مع اليابان يقفز 115% خلال مايو

مجلس إدارة "قطر للتأمين" يعدل النظام الأساسي لزيادة تملك الأجانب

"أسواق المال القطرية" توافق على إدراج "مقدام"

وزير خارجية قطر: مصر دولة محورية للوطن العربي

"قطر للأسواق المالية" توافق على الاندماج بين "الريان" و"الخليجي"