TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

المركزي الإماراتي ونظيره السعودي يحصدان جائزة التأثير العالمي 2021

المركزي الإماراتي ونظيره السعودي يحصدان جائزة التأثير العالمي 2021
خالد محمد سالم بالعمى التميمي محافظ مصرف الإمارات المركزي

أبوظبي – مباشر: حصد مصرف الإمارات المركزي والبنك المركزي السعودي جائزة "التأثير العالمي" لعام 2021 الممنوحة من قبل مجلة "سنترال بانكينج"؛ لعملهما المشترك في إطار مشروع "عابر".

وتنبثق هذه المبادرة الأولى من نوعها من الالتزام المشترك بين مصرف الإمارات المركزي والبنك المركزي السعودي نحو الابتكار؛ وفقاً لبيان صحفي.

ويهدف مشروع "عابر"، الذي يمثل إثبات مفهوم، إلى دراسة إمكانية استخدام تقنية السجلات الموزعة في تنفيذ المدفوعات عبر الحدود بين البلدين وذلك من خلال الاعتماد على عملة رقمية مشتركة كوحدة تسوية بين البنوك التجارية محلياً وبين البلدين، مساهمةً من البنكين المركزيين في معالجة نقاط الضعف التي تواجهها المدفوعات عبر الحدود؛ لا سيّما فيما يخص تقليص مدة إنجازها وتخفيض تكلفتها.

وتم تنفيذ المشروع خلال عامي 2020 و2021 بمشاركة فعّالة من عدد من البنوك التجارية في دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية.

 وأكدت نتائج المشروع التجريبي إمكانية استخدام عملة رقمية صادرة عن بنكين مركزيين لتسوية المدفوعات، سواء محلياً أو  عبر الحدود من خلال الاعتماد على تقنية السجلات الموزعة.

وقال خالد محمد بالعمى، محافظ مصرف الإمارات المركزي، إن الرقمنة الموسّعة للخدمات المالية المدعومة بالابتكار تعد من أبرز مجالات تركيزنا الأساسية.

وأضاف: "من هذا المنطلق، أطلقنا إلى جانب البنك المركزي السعودي، "مشروع عابر" لإصدار عملة رقمية مشتركة بين البنوك المركزية".

ونشر مصرف الإمارات المركزي والبنك المركزي السعودي التقرير المتضمن لنتائج مشروع "عابر" في أواخر عام 2020.

وجوائز "سنترال بانكينج" تهدف إلى تكريم البنوك المركزية المتميزة على مستوى العالم في عدد من المجالات الرئيسية، بما في ذلك تغيّر المناخ والتكنولوجيا والحوكمة، وغيرها من المجالات.

واعتمد مجلس إدارة المصرف المركزي الإماراتي في 14 يونيو/حزيران الجاري تطبيق الهيكل التنظيمي الجديد للمصرف، الذي يتسم بالمرونة ويُمكّن المصرف المركزي من مواكبة المستجدات في قطاع الخدمات المالية.

ترشيحات:

"سلوانا دايموند"الإماراتية توقع اتفاقية مع"أدا للطاقة"للتنقيب عن النفط

10 بنوك إماراتية ضمن قائمة أقوى 50 بنكاً بالشرق الأوسط