TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

10 بنوك إماراتية ضمن قائمة أقوى 50 بنكاً بالشرق الأوسط

10 بنوك إماراتية ضمن قائمة أقوى 50 بنكاً بالشرق الأوسط
شعار مجلة فوربس

دبي - مباشر: تمكنت البنوك الإماراتية من اقتناص 10 مراتب ضمن قائمة فوربس لأقوى 50 بنكاً في الشرق الأوسط لعام 2021 وذلك مع وجود 4 بنوك إماراتية ضمن قائمة أقوى 10 في المنطقة.

وكشفت فوربس الشرق الأوسط عن قائمة "أقوى 50 بنكاً في الشرق الأوسط"، التي تضم أقوى البنوك في المنطقة والتي تعمل نحو دفع عجلة الاقتصاد، وفقاً لبيان صحفي.

وجمعت فوربس الشرق الأوسط المعلومات والبيانات المالية من أسواق المال في دول المنطقة، وتم تصنيف المصارف بناءً على المبيعات والأصول والأرباح والقيمة السوقية.

 واقتنص بنك أبوظبي الأول المرتبة الثانية ضمن أقوى 10 بنوك في المنطقة، حيث بلغت مبيعات البنك 7.6 مليار دولار فيما بلغ صافي الأرباح 2.9 مليار دولار.

واحتل بنك الإمارات دبي الوطني المرتبة الرابعة، والذي بلغت مبيعاته 9.7 مليار دولار بصافي ربح قدره 1.9 مليار دولار، بينما جاء أبوظبي التجاري في المرتبة السادسة، محققاً مبيعات بقيمة 4.6 مليار دولار وأرباحاً بنحو مليار دولار.

وفي المرتبة العاشرة، جاء بنك دبي الإسلامي بمبيعات بلغت 3.6 مليار دولار وأرباح وصلت إلى 860 مليون دولار.

ووفقاً لإغلاقات الأسواق المالية في 6 يونيو 2021، بلغت القيمة السوقية للبنوك المدرجة في قائمة فوربس الشرق الأوسط "أقوى 50 مصرفاً في الشرق الأوسط" ما يوازي 513.6 مليار دولار، في حين بلغت قيمة إجمالي أصولها مجتمعة 2.5 تريليون دولار، أي أكثر من ثلاثة أضعاف تقديرات الناتج المحلي الإجمالي للمملكة العربية السعودية، أكبر اقتصاد في المنطقة.

وتعد المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة أكثر المشاركين بالقائمة بواقع 10 بنوك لكل منهما، تليهما قطر بواقع 8 بنوك والكويت بواقع 6 بنوك.

وبحسب "فوربس"، يمر القطاع المصرفي في المنطقة بمرحلة اندماج، حيث يتم دمج بعض من أكبر البنوك لإنشاء مجموعات مصرفية أكبر. من خلال القيام بذلك، تقلل البنوك من المنافسة وتزيد من خبرتها.

وفي عام 2019، اندمج بنك أبوظبي التجاري مع بنك الاتحاد الوطني ومصرف الهلال لتشكيل مجموعة بنك أبوظبي التجاري، ثالث أكبر بنك في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وفي عام 2020، اندمج بنك دبي الإسلامي، الذي كان بالفعل أكبر بنك إسلامي في الإمارات، مع نور بنك، وفي مارس 2021، أعلن البنك الأهلي السعودي اندماجه مع مجموعة سامبا المالية، الأمر الذي سيخلق أحد أكبر البنوك في المنطقة.

ترشيحات:

الإمارات تشدد على ضرورة التقيد بالإجراءات الاحترازية مع اقتراب موسم الإجازات

"سلوانا دايموند"الإماراتية توقع اتفاقية مع"أدا للطاقة"للتنقيب عن النفط