TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"سلوانا دايموند" الإماراتية توقع اتفاقية مع "أدا للطاقة" للتنقيب عن النفط

"سلوانا دايموند" الإماراتية توقع اتفاقية مع "أدا للطاقة" للتنقيب عن النفط
خلال الاتفاقية

أعلنت مجموعة "سلوانا دايموند" الإماراتية، اليوم الأربعاء، عن توقيع اتفاقية امتياز استراتيجية للتنقيب عن النفط، مع شركة "أدا للطاقة" ومقرها جمهورية غينيا بيساو، ممثلة عن مؤسسة البترول الوطنية "بتروجين".

وتمنح الاتفاقية شركة "سلوانا دايموند" حقوق الامتياز لاستكشاف واستخراج البترول من حقول النفط بمنطقتي ( 4 و 5) بجمهورية غينيا بيساو، حيث يقدر الاحتياطي النفطي في هاتين المنطقتين بـ3 مليارات برميل نفط خام، وفقاً لبيان صحفي.

وستستخرج الشركة مليار برميل في الأعوام الأولى، وتقدر قيمتها التقريبية بـ70 مليار دولار.

وتستهدف اتفاقية الشراكة الاستراتيجية بين شركتي "سلوانا دايموند" و"أدا للطاقة" بغينيا بيساو، التنقيب واستخراج وتسويق البترول من حقول نفطية غنية في جمهورية غينيا بيساو.

وتمنح الاتفاقية "سلوانا دايموند" الإماراتية حقوق امتياز في منطقتي ( 4 و 5) وتبلغ مساحتهما الإجمالية 14700 كيلومتر مربع، أي 37 بالمائة من إجمالي مساحة جمهورية غينيا بيساو لتقوم بأعمال التنقيب واستكشاف واستخراج البترول من هاتين المنطقتين وتسويق المنتجات النفطية في الأسواق الإقليمية والعالمية.

وتعتبر منطقتا 4 و 5 الأهم بين المناطق الغنية بالنفط في جمهورية غينيا بيساو، حيث كشفت الدراسات والمسوحات التي أجريت عبر الأقمار الاصطناعية وجود مخزون نفطي فيهما يفوق الـ3 مليارات برميل من النفط الخام.

وتبلغ حصة شركة "سلوانا دايموند" 50 بالمائة من الاحتياطات النفطية، حيث ستعمل الشركة الإماراتية على إنتاج 36 مليون برميل نفط سنوياً من المنطقتين (4، و 5)، بواقع 50 ألف برميل نفط يومياً من (منطقة 4)، لتصل معدلات الاستخراج السنوي ما يزيد على 17 مليون برميل.

وستنتج "سلوانا دايموند" من (منطقة 5) أكثر من 52 ألف برميل نفط يومياً، بمعدل استخراج سنوي يفوق الـ19 مليون برميل سنوياً، وستبدأ الشركة الإماراتية في استخراج مليار برميل نفط في الأعوام الأولى، وتقدر قيمتها التقريبية بـ70 مليار دولار أمريكي (ما يعادل 250 مليار درهم تقريباً). 

وقال رئيس مجلس إدارة مجموعة "سلوانا دايموند" إن الشركة بدأت فعلياً في استكشاف ومعاينة موقع مشروع الحقول النفطية بجمهورية غينيا بيساو، حيث أرسلت معدات وحفارات حديثة قامت بعملية دراسة جغرافية الموقع، كما اعتمدت الشركة دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع، موضحاً أن فترة استخراج البترول من منطقتي (4 ، و5) قد تصل إلى 25 عاماً.

ترشيحات:

الصفقات العقارية بعجمان ترتفع 37 % خلال مايو

"الراجحي" ترفع حصتها في "سيراميك رأس الخيمة"