TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الصحة توضح موقف تحور كورونا في الكويت.. وتعلق على رصد سلالة "دلتا" الهندية

الصحة توضح موقف تحور كورونا في الكويت.. وتعلق على رصد سلالة "دلتا" الهندية
مسؤول: سلالة "دلتا" سريعة الانتشار والكويت ليست بمعزل عن العالم


الكويت - مباشر: أوضحت وزارة الصحة الكويتية موقف التحور الجيني لكورونا في الكويت، معلقة على سلالة "دلتا" الهندية الجديدة.

وقالت بثينة المضف، الوكيل المساعد لشؤون الصحة العامة بوزارة الصحة، خلال مؤتمر صحفي، اليوم الثلاثاء، معلقة إذا كانت هناك توصيات بعد رصد السلالة الهندية المتحورة من الفيروس المستجد "دلتا" في البلاد "أن قطاع
الصحة العامة يقوم برفع التوصيات منذ بداية الجائحة وبحسب الوضع الوبائي في كل مرحلة"، وفقاً لوكالة أنباء الكويت "كونا".

وبينت المضف، أن الالتزام بالاشتراطات الصحية يسهم في استقرار الوضع الوبائي ومن ثم العودة سريعا إلى الحياة الآمنة.

واستدركت، أن قطاعي الصحة العامة والفني في وزارة الصحة يرصدان الوضع الوبائي الذي يتم تقييمه بناء على مؤشرات عدة منها انتشار المرض والدخول إلى المستشفيات ووحدات الرعاية المركزة، مؤكدة أن "وزارة الصحة لن تتوانى في رفع أي توصية لها عالقة بالحفاظ على الصحة العامة".

بدوره أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، عبد الله السند، أن الأنماط الناتجة عن تحورات فيروس كورونا والمسبب لمرض "كوفيد 19" قد تختلف لكن تظل سبل الوقاية تعتمد على أسس ثابتة أبرزها الحرص على التطعيم ومداومة تغطية الفم والأنف وتطبيق التباعد البدني وتطهير اليدين وتجنب التجمعات غير الآمنة.

وبدوره قال عضو لجنة اللقاحات، خالد السعيد، إن من الأسباب الرئيسة لارتفاع عدد الإصابات أخيرا يتمثل في التهاون في اتباع الاشتراطات الصحية والتجمعات والمناسبات والتردد في أخذ اللقاح.

وأوضح السعيد، أن المتحور الحالي من الفيروس "دلتا" سريع الانتشار ومن قبله المتحور "ألفا"، ملمحاً إلى أن دولة الكويت ليست بمعزل عن العالم وهناك حركة مغادرة ووصول فكان من الطبيعي رصده محليا.

وأفاد، بأن ما نسبته 5ر90 في المائة من متلقي العالج في أجنحة "كوفيد 19" لم تتلق اللقاح، وكذلك ما نسبته 4ر89 من نزلاء وحدات الرعاية المركزة.

وتابع السعيد، أن ما نسبته 1ر99 في المئة من الوفيات لم تتلق اللقاح المضاد للفيروس أيضا.

ولفت، إلى دراسة حديثة نشرت بالأمس، أظهرت أن نسبة الحماية من دخول المستشفى لمن تلقى جرعتي لقاح أكسفورد بلغت 92 في المائة، بينما بلغت بين متلقي جرعتي لقاح فايزر ما نسبته 94 في المائة مع وجود الفيروس المتحور.

وبشأن آثار التحور الجيني للفيروس في دولة الكويت أفاد السعيد بأن الوضع الوبائي يتم رصده بصورة مستمرة لافتا إلى أسباب بيولوجية وأخرى اجتماعية مثل التجمعات وغيرها تؤدي إلى زيادة عدد حالات الإصابة.

وعما إذا كانت الجهات المسؤولة عن إدارة الجائحة قد تتخذ إجراءات للحد من انتشار الفيروس المتحور قال " لا توجد بروتوكولات علاجية للمتحور الدلتا وأن الأساس واحد لمواجهة كل أنواع الفيروسات وأهمها التطعيم".

ترشيحات 

الكويت تسجل معدل قياسي لتوزيع لقاحات كورونا

الصحة الكويتية: انخفاض نسبة الوفيات من إجمالي إصابات كورونا لأقل من 1%