TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

السعودية تستعد لتطبيق "كود البناء".. تعرف على الأهداف ومراحل التطبيق

السعودية تستعد لتطبيق "كود البناء".. تعرف على الأهداف ومراحل التطبيق
احد مشروعات البناء السعودية

الرياض – مباشر: حددت اللجنة الوطنية لكود البناء السعودي،  موعد تطبيق الكود السعودي للمباني السكنية في 1 يوليو/ تموز 2021, والذي تطبقه وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان والجهات ذات العلاقة لتحقيق مجموعة الاشتراطات والمتطلبات وما يتبعها من لوائح تنفيذية وملاحق تتعلق بالبناء والتشييد.

وأوضحت اللجنة أنه سيتم تطبيق الكود على جميع أعمال البناء في القطاعين العام والخاص على المباني الجديدة بما في ذلك التصميم والتنفيذ والتشغيل والصيانة والتعديل، وكذلك المباني القائمة في حالة الترميم أو تغيير الاستخدام أو التوسعة أو التعديل.

ويهدف كود البناء السعودي إلى وضع الحد الأدنى من المتطلبات والاشتراطات التي تحقق الحد الأدنى للسلامة والصحة من خلال متانة واستقرار وثبات المباني والمنشآت وتسهيل سبل الوصول إليها وتوفير البيئة الصحية والإضاءة والتهوية الكافية، وترشيد الطاقة وتنفيذ أعمال العزل الحراري وحماية الأرواح والممتلكات من أخطار الزلازل وغيرها من المخاطر المرتبطة بالمباني.

وفيما يلي أبرز الأسئلة الشائعة حول كود البناء السعودي:

ما هو كود البناء السعودي؟

كود البناء السعودي هو مجموعة من الاشتراطات والمتطلبات وما يتبعها من لوائح تنفيذية وملاحق متعلقة بالبناء والتشييد لضمان السلامة والصحة العامة.

ما هو الهدف من كود البناء السعودي؟

يهدف الكود إلى وضع الحد الأدنى من المتطلبات والاشتراطات التي تحقق السلامة والصحة العامة من خلال تحقيق ما يلي:

  • متانة واستقرار وثبات المباني والمنشآت.
  • تسهيل سبل الوصول إليها.
  • توفير البيئة الصحية والإضاءة والتهوية الكافية.
  • ترشيد المياه والطاقة وحماية الأرواح والممتلكات من أخطار الحريق والزلازل وغيرها من المخاطر المرتبطة بالمباني.

ما هو نطاق تطبيق كود البناء السعودي؟

يُطبق الكود ويحظر تطبيق أي كود آخر يتعارض معه على جميع أعمال البناء والتشييد في القطاعين العام والخاص حسب تصنيف المباني، بما في ذلك:

  • تصميم البناء وتنفيذه وتشغيله وصيانته وتعديله.
  • المباني القائمة في حالة ترميمها، أو تغيير استخدامها، أو توسعتها، أو تعديلها، أو إزالتها.
  • تطبيق متطلبات واشتراطات الكود على المباني القائمة حسب إمكانية التطبيق، بتقرير فني من مكتب هندسي معتمد يتضمن الحلول الهندسية الممكنة.
  • تستثنى المباني التاريخية المُصنفة من جهة الاختصاص من تطبيق اشتراطات الكود إذا لم تشكل خطراً يهدد الأرواح أو الممتلكات عدا اشتراطات الحماية من الحريق.

وذلك اعتباراً من تاريخ نفاذ النظام، تُطبق أيضاً متطلبات واشتراطات الكود المتعلقة بالعزل الحراري وأنظمة الوقاية والحماية من الحريق على جميع أعمال البناء فور سريان النظام. يُشارك في تطبيق الكود عدد من الجهات ذات العلاقة هي المديرية العامة للدفاع المدني ووزارة الطاقة والهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة.

تضم حزمة البرامج الممكنة من تطبيق كود البناء درجة الاعتماد للمنشآت وتقديم خدمات المكاتب الهندسية من خلال مركز "إتمام" مع التأهيل الإلكتروني للمكاتب الهندسية والترخيص الفوري لها خلال 30 ثانية بالإضافة إلى "المقاول المعتمد" و "واعد" ورحلة العميل في ترخيص المباني السكنية عبر "بلدي".

مراحل تطبيق كود البناء السعودي

يُطبق كود البناء السعودي على عدّة مراحل، هي:

  • المرحلة الأولى:

من تاريخ نفاذ النظام (1439/11/07هـ) وحتى نهاية شهر ذو الحجة عام 1440هـ ويُطبق الكود خلالها على المباني التالية: المباني الحكومية الإدارية، المباني العالية مثل الأبراج الأكثر من 23 م، المستشفيات، الفنادق.

  • المرحلة الثانية:

من 1441/01/01هـ وحتى نهاية شهر ذو الحجة عام 1441هـ ويطبق الكود خلالها بالإضافة إلى ما تم تطبيقه في المرحلة الأولى على المباني التالية: مباني التجمعات مثل المساجد والمنشآت الرياضية، المباني التعليمية، المجمعات التجارية، أبراج الاتصالات، المباني والمنشآت الصناعية، المباني أقل من 23 م، المباني والمنشآت عالية الخطورة.

  • المرحلة الثالثة:

من 1442/01/01هـ وحتى نهاية شهر ذو الحجة عام 1442هـ ويطبق الكود خلالها بالإضافة إلى ما تم تطبيقه في المرحلتين الأولى والثانية على المباني التالية: مباني التجمعات مثل صالات الافراح وصالات السينما والمسارح، مراكز الرعاية الصحية، الشقق المفروشة الفندقية، النزل، المباني السكنية ومباني الخدمات الترفيهية.

  • المرحلة الرابعة: 

من 1443/01/01هـ وحتى نهاية شهر ذو الحجة عام 1443هـ ويطبق الكود خلالها بالإضافة إلى ما تم تطبيقه في المراحل الثلاث على المباني التالية: مباني الأعمال، المطارات، البنوك، محطات التلفزيون، البريد.

  • المرحلة الخامسة:

من 1444/01/01هـ وحتى نهاية شهر ذو الحجة عام 1444هـ ويطبق الكود خلالها بالإضافة إلى ما تم تطبيقه في المراحل الأربع السابقة على جميع أنواع البناء المصنفة فيه.

التفتيش على أعمال كود البناء السعودي

هناك عدّة جهات رقابية مسؤولة عن التفتيش على أعمال كود البناء السعودي، هي:

  • وزارة الشؤون البلدية والقروية.
  • المديرية العامة للدفاع المدني.
  • وزارة الطاقة.

على ماذا يطبق كود البناء السعودي؟

يطبق الكود على جميع أعمال البناء والتشييد بما في ذلك التصميم والتنفيذ والتشغيل والصيانة والهدم والتعديل وإعادة التأهيل للمباني القائمة والمنشآت.

ماهي الاشتراطات والمتطلبات؟

ينص كود البناء على ثمانية اشتراطات، إدارية ومعمارية وإنشائية وكهربائية وميكانيكية وصحية، إضافة إلى اشتراطات الحماية من الحريق واشتراطات ترشيد المياه والطاقة. 

  1. الاشتراطات الادارية

تختص الاشتراطات الإدارية بإجراءات تطبيق الكود وتحديد المهام والمسئوليات المناطة بالأطراف المعنية بالبناء والعلاقة بينهم وتأهيلهم.

  1. الاشتراطات والمتطلبات المعمارية

تتعلق بالأعمال المعمارية ونوعية الاستخدام ونظم التشييد للمباني، ومن ذلك: (المتطلبات التفصيلية الخاصة المبنية على الاستخدام والأشغال، مساحات وارتفاعات المباني، التشطيبات الداخلية، اشتراطات سبل الوصول في الحالات الطارئة، متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة، البيئة الداخلية، الجدران الخارجية، إنشاءات أعلى الأسطح، الخشب والمعادن الخفيفة، الواح الزجاج والجبس والجص، البلاستيك واللدائن، التشييد الخاص، الإجراءات الوقائية أثناء التشييد، متطلبات سهولة الوصول الإضافية، التصميم ضد القوارض، العلامات واللوحات الإرشادية، اغطية الأفنية، أخرى). 

  1. الاشتراطات والمتطلبات الإنشائية

يختص بالأحمال وحساب القوى ومدخلات التصميم الإنـشائي للمباني والمنشآت وفق الاشتراطات والمتطلبات الخاصة بمواد البناء المختلفة. (التصميم الإنشائية، الاختبارات والفحوصات الإنشائية، التربة والأساسات والحوائط الساندة، احتياجات السلامة أثناء التشييد، المنشآت الخرسانية، البناء بالطوب والطابوق، المنشآت الفولاذية، أخرى). 

  1. الاشتراطات والمتطلبات الكهربائية

تتعلق بتصميم وإنشاء وتركيب وتشغيل وصيانة وسلامة الأنظمة والأجهزة والتمديدات الكهربائية للمباني، ومن ذلك: (التمديدات الكهربائية، الإنارة الداخلية والخارجية، لوحات التحكم، أنظمة التأريض، أجهزة إنذار الحريق، نظام الحماية من الصواعق، المصاعد والسلالم والسيور، مصادر الطاقة الاحتياطية، أخرى). 

  1. الاشتراطات والمتطلبات الميكانيكية

تتعلق بتصميم وإنشاء وتركيب وتشغيل وصيانة وسلامة الأنظمة والأجهزة والتمديدات الميكانيكية للمباني، ومن ذلك: (التهوية والطرد، التبريد والتدفئة، تمديدات التهوية والتبريد والتدفئة، سخانات المياه، أنظمة الطاقة الشمسية، المصاعد والسلالم والسيور المتحركة والرافعات، الصيانة، أخرى).  

  1. الاشتراطات والمتطلبات الصحية

تتعلق بتصميم وإنشاء وتركيب وتشغيل وصيانة وسلامة الأنظمة والأجهزة والتمديدات الصحية للمباني، ومن ذلك: (أنظمة التغذية بالمياه، أنظمة الصرف الصحي، أنظمة تصريف مياه الأمطار، أنظمة مياه إطفاء الحريق، أنظمة التخلص من مياه الصرف الصحي، نظام إعادة استخدام المياه الرمادية، تمديدات الغاز، أخرى). 

  1. اشتراطات ومتطلبات الحماية من الحريق

تتعلق بتصميم وإنشاء وتركيب وتشغيل وصيانة وسلامة أنظمة حماية المباني والمنشآت من الحريق، ومن ذلك: (تصنيف المنشآت حسب مقاومتها للحريق، أنظمة الحماية من الحريق، التصميم للحماية من الحريق، تجزئة وفصل مناطق الحريق، أخرى). 

  1. اشتراطات ومتطلبات ترشيد المياه والطاقة
    • ترشيد الطاقة. 
    • ترشيد المياه
    • الصورة

 

للمزيد:

ما هي أبرز ملامح نظام الشركات بالسعودية؟.. وزارة التجارة تجيب

بعد قصر الحج على حجاج الداخل.. تعرف على 10 حقوق يتمتعون بها

"الفاتورة الثابتة" خدمة توفرها السعودية للكهرباء.. ما هي القطاعات المستفيدة؟

ما هي بطاقة الحج الذكية التي تستهدف السعودية تطبيقها خلال الموسم الحالي؟