TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"موانئ دبي العالمية" تدرس بيع حصة بالمنطقة الحرة لجبل علي

"موانئ دبي العالمية" تدرس بيع حصة بالمنطقة الحرة لجبل علي
موانئ دبي العالمية

دبي – مباشر: قالت مصادر إن مجموعة موانئ دبي العالمية تدرس طرح فرصة للمستثمرين الدوليين للشراء حصة في المنطقة الحرة لجبل على "جافزا".

وأضافت أن موانئ دبي العالمية تعمل حالياً مع مستشارين لقياس مدى الاهتمام بالمنطقة، كما تدرس خيارات عديدة منها بيع حصة في المنطقة الحرة أو  بيع بعض الأصول الموجودة هناك؛ وفقاً لوكالة "بلومبرج".

والمناقشات ما زالت جارية ولم يتم الوصول إلى قرارات نهائية حتى الآن، بحسب الوكالة. ومن المحتمل أن تجذب هذه الصفقة اهتمام صناديق الاستثمار المتخصصة في مشروعات البنية التحتية والمستثمرين الاستراتيجيين.

وتجذب المنطقة الحرة لجبل علي ما يقرب من ربع الاستثمار الأجنبي المباشر إلى دبي، حيث أنشئت أكثر من 8000 شركة عمليات في المنطقة التجارية منذ تأسيسها في منتصف الثمانينيات؛ وفقاً لموقعها على الإنترنت.

وشهدت دبي 24.7 مليار درهم (6.7 مليار دولار) من الاستثمارات الأجنبية المباشرة في 2020، بحسب أرقام حكومية.

تعمل موانئ دبي العالمية المملوكة للدولة على استكشاف بيع حصص من الأسهم في أصول معينة، حيث تعمل على تقليل الرافعة المالية إلى حوالي 4 أضعاف الأرباح بحلول عام 2022، والحفاظ على تصنيفها الاستثماري. وقد وافقت على شراء مشغل المنطقة الحرة في صفقة قيمتها 2.6 مليار دولار في 2014.

وقد طرحت دبي حصة من شركة موانئ دبي العالمية في أوائل عام 2020 للتخفيف من عبء ديونها، وتجنب تكرار الأزمة الاقتصادية التي أجبرتها على خطة إنقاذ للشركة في عام 2009.

وفي إطار استكشاف إمكانية بيع حصة في المنطقة الحرة بجبل علي، تنضم دبي أيضاً إلى جاريها الإقليميين أبوظبي والمملكة العربية السعودية في سعيها للانفتاح على المستثمرين الأجانب من خلال إتاحة الفرصة للشراء في أصول الدولة.

موانئ دبي العالمية هي واحدة من أكبر مشغلي الموانئ البحرية ومحطات الشحن الداخلية في العالم، وتمتد من بوابات لندن وأنتويرب إلى محاور في أفريقيا وروسيا والهند والأمريكيتين. ولقد دخلت في فورة استحواذ في السنوات الأخيرة، حيث قامت بشراء أصول من P&O Ferries وP&O Ferrymasters في أوروبا إلى الموانئ والخدمات اللوجستية في تشيلي.

ويأتي ذلك بعد أن قال سلطان أحمد بن سليّم رئيس مجلس إدارة مجموعة موانئ دبي العالمية، في وقت سابق إن المجموعة العملاقة، تسعى لمزيد من الاستحواذات التي تجلب إيرادات سخية.

وكشف الرئيس التنفيذي في مقابلة مع وكالة فرانس برس، أن المجموعة أقدمت في السنوات الأخيرة على عمليات شراء واستحوإذ أنفقت فيها مليارات الدولارات للحصول على أصول من عبّارات في بريطانيا وصولاً إلى محطات نقل في تشيلي.

وأضاف أحمد بن سليم، أن أزمة انتشار فيروس كورونا المستجد عرقلت حركة التجارة العالمية التي تعتمد بنسبة 80 بالمائة على عمليات النقل البحري؛ ما أدى إلى شل سلاسل الإمداد وتخفيض الواردات والصادرات العالمية بما فيها الصين أكبر مصدّر في العالم.

ويرى أحمد بن سليم أنّ التوقعات بالعودة إلى المستويات السابقة كانت مفرطة في التفاؤل، محذّراً في المقابل من أن العالم يواجه احتمال الوقوع في مرحلة من الركود الطويل ما لم يتم اعتماد إجراءات تحفيزية.

وحقّقت المجموعة العام الماضي ارتفاعاً في أرباحها الصافية قدره 4.6 بالمائة لتصبح 1.33 مليار دولار.

وتعاملت "موانئ دبي العالمية" العام الماضي مع 71.2 مليون حاوية؛ ما يجعلها من بين أكبر 5 شركات في هذا المجال العالم، فيما تعامل ميناء جبل علي في دبي مع 14.1 مليون حاوية في تراجع قدره 5.6 بالمائة إلا أنه لا يزال من بين العشر الأكبر على مستوى العالم.

وبحسب بن سليّم؛ لم تغادر بسبب الأزمة أي شركة من أصل 8 آلاف موجودة في "المنطقة الحرة لجبل علي" التي ساهمت العام الماضي بـ23 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي لدبي.

ترشيحات:

الشيخ عبدالله بن زايد يبحث أوجه التعاون مع وزير الخارجية الإسرائيلي

"المعاشات الإماراتية": مظلة التأمين الاجتماعي تغطي إصابات العمل والأمراض المهنية