TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

قطر.. 400 مليون ريال إعفاءات جمركية للصناعة الوطنية خلال 2020

قطر.. 400 مليون ريال إعفاءات جمركية للصناعة الوطنية خلال 2020
داخل أحد المصانع

الدوحة - مباشر: بلغت قيمة الإعفاءات من الرسوم الجمركية للمصانع المحلية نحو 400 مليون ريال خلال العام الماضي، استفاد منها 286 منشأة صناعية بمختلف القطاعات الصناعة التحويلية بالدولة.

بحسب لوسيل، يعطى الإعفاء الصناعي ضمن التي الإعفاءات التي تمنحها الجمارك؛ وفقاً للضوابط والشروط وقانون التنظيم الصناعي الموحد لدول المجلس ولائحته التنفيذية للمشروعات التي تنتج سلعاً للاستهلاك المحلي تحل محل السلع الأجنبية أو  تنافسها، والمشروعات التي تنتج سلعاً للتصدير، والصناعات التي تقوم على استغلال وتطوير الموارد الطبيعية المتوافرة في الدولة، المشروعات التي تقام في مناطق تحددها الدولة لأغراض النهوض بها، المشروعات ذات الأهمية الاقتصادية الخاصة أو  التي تدرج باعتبارها كذلك في خطة الدولة، الصناعات التي تساهم في تحقيق التكامل الصناعي الخليجي من خلال الاستثمار المشترك في المشروعات الصناعية، المشروعات التي تعمل على حماية البيئة، المشروعات التي تؤدي إلى تطوير وتوطين التقنية.

ونمت الاستثمارات الصناعية المسجلة العاملة والقائمة بنحو 410 ملايين ريال منذ بداية العام الجاري ليصبح إجمالي الاستثمارات 263.714 مليار ريال مقارنة بنحو 263.304 مليار ريال.

وبحسب بوابة قطر الصناعية فإن الاستثمارات الصناعية الحاصلة على تراخيص بنحو 563 مليون ريال منذ بداية العام ليصبح إجمالي الاستثمارات الصناعية الحاصلة على ترخيص نحو 29.552 مليار ريال مقارنة بنحو 30.115 مليار ريال بنهاية عام 2020.

ويعزى انخفاض قيم الاستثمارات الصناعية المرخصة والحاصلة على ترخيص كونها بدأت بالإنتاج الفعلي خلال العام الماضي وانتقلت إلى سجل المنشآت العاملة والقائمة فعلياً.

وبلغ إجمالي الاستثمارات الصناعية العاملة القائمة والمرخصة نحو 293266 مليون ريال قطري لتسجل أعلى نمو منذ العام 2016.

وتؤكد الأرقام والمؤشرات على صدارة القطاع الصناعي النمو والإنتاج خلال العامين 2019 و2020؛ إذ حافظ القطاع الصناعي على وتيرة نموه المتواصلة منذ بداية العام 2019 بمختلف القطاعات الإنتاجية؛ لمواكبة حاجة السوق المحلي من السلع والبضائع التي بات يعتمد فيها على التصنيع الوطني؛ إذ بلغ عدد المصانع الجديدة منذ بداية العام 2019 نحو 132 مصنعاً.

ترشيحات:

528 مليار ريال أصول التمويل الإسلامي في قطر

صندوق النقد الدولي يقترح خطة بقيمة 50 مليار دولار لإنهاء جائحة كورونا