تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

نيفين جامع: نخطط لخلق سلسلة قيمة مضافة عبر الدول الأفريقية

نيفين جامع: نخطط لخلق سلسلة قيمة مضافة عبر الدول الأفريقية
نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة

شرم الشيخ- أحمد علام: قالت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، إن هدف وزارة التجارة والصناعة هو نفسه شعار المؤتمر "التكامل"، حيث خطت مصر خطوات جادة لإطلاق منصة رقمية أفريقية مشتركة للترويج البضائع الأفريقية.

وأضافت الوزيرة على هامش المنتدى الأول لرؤساء هيئات ترويج الاستثمار الأفريقية - "التكامل من أجل النمو" ، أن هذا يأتي بالإضافة إلى الخطة الطموحة لخلق سلسلة قيمة مضافة عبر الدول الأفريقية بعد دخول إتفاقية منطقة التجارة الحرة الأفريقية حيز التنفيذ في يناير 2021، هذا بالإضافة إلى جهود الوزارة في موائمة المعايير والمواصفات للمنتجات عبر دول القارة.

وذكرت أن الحكومة المصرية تستهدف زيادة حصة السوق الأفريقي من الصادرات، حيث  تم تخفيض رسوم الشحن إلى أفريقيا بنسبة 80%، حتى تزيد تنافسية المنتج المصري في السوق الأفريقي.

وأكد  جيوفري إيديلفونس ومبي، وزير الدولة للاستثمار في تنزانيا، على إيمان بلاده بأن التكامل بين دول القارة هو الطريق الأمثل لزيادة حصة أفريقيا في التجارة والاقتصاد العالمي، وهذا يظهر في العلاقات الاقتصادية القوية بين مصر وتنزانيا، حيث تقوم الشركات المصرية بإنشاء سد لتوليد الطاقة الكهرومائية على نهر روفيجي.

وتابع: كما أنشأت مؤسسة السويدي مصنع كبير للمحولات والكابلات الكهربائية، وهي إنشاءات أساسية لتوفير البنية التحتية والطاقة اللازمة للقاعدة الصناعية في تنزانيا، مشيرًا إلى وجود فرص كبيرة للتعاون الأفريقي فيما يخص تطوير التعليم الفني وتعزيز التجارة البينية.

وقال أحمد السويدي، الرئيس التنفيذي لشركة السويدي للإلكترونيات، إن شركته تعمل في أفريقيا منذ سنوات لسببين، الأول هو توفير فرص العمل للشباب الأفارقة وتدريبهم وتأهيلهم لسوق العمل، حيث تعتمد الشركة على الخبرات المصرية بنسبة 10%، وعلى العمالة الأفريقية بنسبة 90% في التشغيل، أما السبب الثاني هو أن هامش الربح في أفريقيا أكبر من أوروبا.

وأكد أحمد السويدي أنهم يخططون الاعتماد على مصانعهم وإنشائتهم في أفريقيا للانطلاق لباقي دول القارة.
 
وقال محمد طارق توفيق، رئيس غرفة التجارة الأمريكية في مصر إن السنوات المُقبلة تحتاج لدور أكبر لجمعيات الأعمال لتفعيل اتفاقية المنطقة التجارة الحرة الأفريقية، والتي ستفتح آفاق كبيرة لزيادة تنافسية المنتجات الأفريقية وحصة أفريقيا من التجارة العالمية.

وانطلقت أمس جلسات المنتدى الأول لرؤساء وكالات الاستثمار في أفريقيا تحت عنوان "التكامل من أجل النمو" بمدينة شرم الشيخ والذي من المقرر أن يستمر حتى 14 يونيو الجاري، وذلك بمشاركة وزراء الاستثمار ورؤساء هيئات الاستثمار الإفريقية من 34 دولة إفريقية، وممثلي التكتلات والمؤسسات الاقتصادية الدولية والإفريقية، وكبار رجال الأعمال المصريين المهتمين بالاستثمار في الدول الإفريقية.

وناقشت ثالث جلسات الدورة الأولى لمنتدى وكالات ترويج الاستثمار في إفريقيا آليات زيادة دور إفريقيا في الأسواق العالمية بحضور محمد منار، وزير الطيران المدني، ونيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، و محمد طارق توفيق، رئيس غرفة التجارة الأمريكية في مصر، و جيوفري إيديلفونس ومبي، وزير الدولة للاستثمار في تنزانيا، وأنطونيو هنريك دا سيلفا، رئيس وكالة الاستثمار الخاص وترويج الصادرات (ايبكس) بأنجولا.

واتفق الحضور على وجود فرص كبيرة للتعاون الإقليمي في مجالات الزراعة والصناعة والترويج لهذه المنتجات في الأسواق العالمية عبر منصات مُشتركة، وأن عمليات دعم الشحن الجوي في إفريقيا أثبتت كفاءتها كوسيلة لتعزيز التجارة البينية وزيادة تنافسية المنتجات الأفريقية.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

ترشيحات:

البورصة تقرر إيقاف التعامل على أسهم "المصرية للاتصالات"

طلعت مصطفى تدشن مدينة "نور" باستثمارات 500 مليار جنيه بالشراكة مع الإسكان

الغرف التجارية في مصر تنفي ارتفاع أسعار 90 سلعة بالسوق وتوضح النسب الحقيقة

محللون يضعون سيناريوهات لأداء البورصة المصرية في أولى جلسات الأسبوع

الوزراء المصري ينفي ظهور بؤر جديدة من إنفلونزا الطيور