TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"المالية" المصرية: 3 محاور تستحوذ على نحو 90% من الموازنة الجديدة

"المالية" المصرية: 3 محاور تستحوذ على نحو 90% من الموازنة الجديدة
محمد معيط وزير المالية المصري - أرشيفية

القاهرة - مباشر: ذكرت وزارة المالية في مصر أن هناك 3 محاور رئيسية تستحوذ على نحو 90% من الموازنة الجديدة.

وقال محمد معيط، وزير المالية، في بيان صادر اليوم السبت، إنه تم تخصيص 30.6 بالمائة من موازنة البرامج والأداء للعام المالي المقبل لمشروعات تحسين مستوى معيشة المواطنين.

وتابع معيط، أنه تم تخصيص 27.3 بالمائة من الموازنة الجديدة لبناء الانسان، و31.3 بالمائة لتحقيق التنمية الاقتصادية ورفع كفاءة الأداء الحكومي؛ باعتبار ذلك من أهم الأهداف الاستراتيجية لبرنامج عمل الحكومة.

ولفت، إلى أن موازنة البرامج والأداء تستهدف سرعة ودقة الإنجاز والارتقاء بالأداء الحكومي، وتضمن توحيد الجهود فى الأنشطة المتشابهة بمختلف القطاعات وربط برامج الوزارات والجهات بأهداف الحكومة؛ حيث إنها تُعد إحدى أدوات الإصلاح الاقتصادى لتنفيذ "رؤية مصر 2030" وتحقيق التنمية المستدامة بمختلف أبعادها الاقتصادية والاجتماعية والبيئية.

وتابع، ذلك على النحو الذى يُسهم فى رفع كفاءة الإنفاق العام وضمان الاستغلال الأمثل لموارد الدولة، والاعتمادات المالية لمختلف الجهات الموازنية.

وأفاد الوزير، بمناسبة صدور أول مجلد لموازنة البرامج والأداء للعام المالي المقبل، إن 82 بالمائة من الهيئات الموازنية و69 بالمائة من الهيئات الاقتصادية التزمت بتقديم موازناتها للعام المالي المقبل طبقًا للبرامج والأداء.

وأوضح، أنه تم رفع كفاءة 1800 من ممثلي الجهات الموازنية فى إطار البرنامج الوطنى لبناء قدرات الموظفين وتأهليهم لاستخدام النموذج الموحد لإعداد موازنة البرامج والأداء، وإعداد دليل يتضمن تحديد هياكل البرامج والمفاهيم الأساسية وأهداف مؤشرات قياس الأداء وكيفية تصميمها وخطوات إعداد الموازنة وتنفيذها.

وصرح الوزير: "قطعنا شوطًا كبيرًا فى تطوير نظام إدارة المالية العامة، عبر تطبيق موازنة البرامج والأداء جنبًا إلى جنب مع موازنة البنود والأبواب؛ بما يرسخ دعائم الانضباط المالى، ويُوفر خيارات لصنَّاع القرار خلال دورة الموازنة حول أولويات الإنفاق التي تؤثر على كمية وجودة الخدمات".

وألمح، إلى إشادة المؤسسات الدولية ومنها صندوق النقد الدولي، والبنك الدولي بالتجربة المصرية في تطبيق موازنة "البرامج والأداء".

وقال أحمد كجوك نائب الوزير للسياسات المالية والتطوير المؤسسى، إن السياسات المالية والاقتصادية تشهد تطورًا غير مسبوق لتحقيق التنمية فى مصر، موضحًا أن موازنة "البرامج والأداء" فرصة لتحديث "دورة الموازنة" بمصر.

وأكمل كجوك، أن استخدام الموازنة المستجيبة للنوع يساعد الحكومة على إرساء دعائم المساواة، والدمج الاجتماعى لجميع المواطنين خاصة الفئات الأولى بالرعاية، ورفع كفاءة موازنة "البرامج والأداء"، من خلال تعميق الروابط الوثيقة بين التخطيط الاستراتيجى والاعتمادات الموازنية.

ترشيحات 

وزيرة التجارة: نستهدف دعم تكلفة شحن الصادرات المصرية لأفريقيا بنسبة 80%

النقل المصرية: بدء تنفيذ مشروعات تهدف لتسهيل حركة الأفراد والبضائع مع أفريقيا