TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

جنوب السودان: نأمل أن نتصل بخط سكة حديد مع مصر خلال ثلاثة أعوام

جنوب السودان: نأمل أن نتصل بخط سكة حديد مع مصر خلال ثلاثة أعوام
أرشيفية

 شرم الشيخ - أحمد علام: قال ضيو مطوك دينج، وزير الاستثمار بجمهورية جنوب السودان، إن حكومته تأمل أن تتصل جنوب السودان بمصر بخط سكك حديدية خلال مدة تتراوح من عامين إلى ثلاثة أعوام، بعد انتهاء ربط مصر بالسودان.  

وأضاف ضيو مطوك دينج، خلال ثاني جلسات الدورة الأولى لمنتدى وكالات ترويج الاستثمار في إفريقيا، أن إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي إلتزامه بالأجندة الأفريقية للتنمية، وتدشين الحكومة المصرية لطريق "القاهرة- كيب تاون" وإطلاق المنتدى الأول لوكالات ترويج الاستثمار في إفريقيا، هي خطوات تُظهر الاهتمام المصري المتزايد بدول القارة.

وأكد دينج، أن بلاده تعول على طريق "القاهرة- كيب تاون"، منوهاً بأنه تم تطوير بعض المناطق في هذا الطريق داخل جمهورية جنوب السودان. 

وتابع "أن تعاون القوى الأفريقية الاقتصادية الكُبرى مثل مصر وجنوب أفريقيا ونيجيريا مع باقي دول القارة يجعلنا نؤمن أننا نستطيع أن نحقق النمو والتنمية وتحقيق التكامل الأفريقي".

وأشار ضيو مطوك دينج، إلى أنه تم تبادل العديد من المعلومات والزيارات مع الهيئة العامة للاستثمار بمصر، مؤكداً أن توقيع مذكرة التفاهم اليوم بحضور  مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء المصري، يعطي دفعة قوية للتعاون الاستثماري بين البلدين.

ونوه كذلك، بسعي حكومة جمهورية جنوب السودان للتعاون مع الحكومة المصرية لزيادة كفاءة إنتاج الطاقة، حيث تبلغ كفاءة إنتاج الطاقة حوالي 40 بالمائة في جنوب السودان وكثير من دول القارة، لذا فهناك فرص كبيرة لنقل الخبرات والتكنولوجيا المصرية لجمهورية جنوب السودان.

ترشحات 

وزير الكهرباء المصري: تشغيل محطة الضبعة النووية لتوليد الكهرباء في 2026

وزير: مصر تطلق قمرين صناعيين العام المقبل