TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير: مصر تطلق قمرين صناعيين العام المقبل

وزير: مصر تطلق قمرين صناعيين العام المقبل
خالد عبدالغفار خلال منتدى الفضاء الأوروبى الإفريقي

القاهرة - مباشر: أعلن خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن مصر ستشهد العام المقبل إطلاق قمرين صناعيين.

وأوضح خالد عبدالغفار، في بيان صادر، اليوم الجمعة، ستطلق في 2022 القمر الصناعي"نيكست" (Nexsat 1) وهو قمر يزن 65 كيلوجرامًا؛ للاستشعار عن بعد والبحث العلمي، والقمر الصناعي "مصر سات ٢" وهو قمر يزن 330 كيلوجرامًا، يستخدم في تطبيقات الاستشعار بدقة تصويرية 2 متر.

جاء خلال مشاركة الوزير في فعاليات منتدى الفضاء الأوروبى الإفريقي رفيع المستوى، بحضور محمد القوصي، رئيس وكالة الفضاء المصرية، والذي يعقد بمدينة لشبونة عاصمة البرتغال، والذي تنظمه البرتغال، خلال فترة توليها لرئاسة مجلس الاتحاد الأوروبي، ووزارة العلوم والتكنولوجيا والتعليم العالي البرتغالية، وبدعم من المفوضية الأوروبية.

وأشار عبدالغفار، إلى استضافة مصر المقر الرئيسي لوكالة الفضاء الإفريقية، والتي سيكون ممثلًا بها كافة الدول الإفريقية الـ 54، فضلًا عن تجهيز مدينة الفضاء المصرية بأحدث الأجهزة والإمكانات الرئيسية لتقنيات الفضاء.

وشدد وزير التعليم العالي، على أن وكالة الفضاء الأفريقية ستكون أداة تسريع أساسية للتعاون مع أوروبا، وأن مصر لن تألو جهدًا في تعزيز التعاون متعدد الأطراف في مجال الفضاء.

وألمح وزير التعليم العالي، إلى أنه تم افتتاح وكالة الفضاء المصرية عام 2018، إلا أن الأنشطة الفضائية المصرية بدأت قبل ذلك بكثير، حيث أطلقت مصر القمر الصناعي (Egypt Sat 1) في عام 2007 ، و(Egypt sat 2A)  و(NARSSCUBE – 1,2) في عام 2019.

ترشيحات 

وزير مصري: نستهدف الربط الكهربائي مع السعودية لنحو 2000 ميجاوات

الهجرة: 13 شركة وساطة مالية انضمت لحملة الاستثمار بالبورصة المصرية