TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

لجنة نيابية بالعراق تدعو لمواجهة "التوغل التركي"..والكاظمي يطالب باحترام السيادة

لجنة نيابية بالعراق تدعو لمواجهة "التوغل التركي"..والكاظمي يطالب باحترام السيادة
رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي والسفير التركي الجديد لدى العراق علي رضا كوناي

مباشر: دعت لجنة الأمن والدفاع النيابية في العراق، إلى التحرك دبلوماسيا رداً على التوغل التركي المتكرر شمال العراق، فيما أكدت أنه لا مانع من دخول الجيش العراقي لأي مكان في الإقليم.

وقال عضو اللجنة سعران الأعاجيبي، لوكالة الأنباء العراقية "واع"، اليوم الخميس، إن التوغل التركي المتكرر على الحدود العراقية يحتاج إلى وقفة جادة، وأن لجنة الأمن والدفاع طالبت عدة مرات بضرورة التنسيق بين الحكومة المركزية والإقليم للتوجه إلى أنقرة لحل هذه المشكلة.

وأضاف الأعاجيبي، أن لجنة الأمن والدفاع ليست مع الدخول في حرب مع أي دولة أخرى لأن الوضع لا يسمح بذلك، ولكن هناك ضغوطاً من الممكن أن تمارسها الحكومة وهي الورقة الاقتصادية وكذلك الدبلوماسية.

وتابع، أن تركيا تقول بأن هناك بعض الهجمات التي تؤثر في الأمن القومي التركي تجبرها على الدخول إلى الأراضي العراقية، لافتاً ‘لى أن هناك اتفاقيات سابقة بين العراق وتركيا تمكّن الدخول إلى الأراضي المجاورة للطرفين إذا كان هناك إعتداء من أي الدولتين.

وشدد، على ضرورة أن تكون هناك تفاهمات ومباحثات جادة مع تركيا لحل هذا الموضوع، وأنه لا يوجد أي مانع من دخول الجيش العراقي في أي مكان بالإقليم وهناك قوة من حرس الحدود موجودة في إقليم كردستان ضمن قيادة فرقة حرس الحدود الأولى ومقرها في أربيل وتنتشر داخل الإقليم.

والجدير بالذكر أن مدن شمال العراق تتعرض لقصف وتوغلات تركية متكررة، وتقول أنقرة إن الهدف منها مطاردة عناصر حزب العمال الكردستاني.

الكاظمي واحترام السيادة 

واستقبل رئيس مجلس الوزراء، مصطفى الكاظمي، اليوم الخميس، السفير التركي الجديد لدى العراق، علي رضا كوناي، وفقاً لبيان صحفي.

وجرى خلال اللقاء بحث التعاون المشترك بين البلدين في مختلف المجالات، وأهمية بناء علاقات ثنائية أساسها الاحترام المتبادل للسيادة، وبما يعزز أمن واستقرار البلدين.

وفي سياق آخر، استقبل الكاظمي، سفير روسيا الاتحادية الجديد، ايلبروس كوتراشيف، لبحث أهمية تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، وتطوير التعاون المشترك بين بغداد وموسكو وبما يخدم مصالح الشعبين.

وجرى خلال اللقاء بحث التحضيرات الجارية لانعقاد اللجنة الوزارية العراقية الروسية المشتركة في العاصمة موسكو، والتي من شأنها أن تنمي مستوى التعاون في مختلف المجالات.

ترشيحات 

أبوظبي تستضيف المنتدى الخليجي العراقي لتعزيز التعاون الاقتصادي..سبتمبر المقبل