تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الشورى يطالب بدراسة السماح بتملك الأفراد الأجانب غير المقيمين للعقار في السعودية

الشورى يطالب بدراسة السماح بتملك الأفراد الأجانب غير المقيمين للعقار في السعودية
جانب من جلسة مجلس الشورى برئاسة نائب رئيس المجلس، مشعل السُّلمي

الرياض – مباشر: وجه مجلس الشورى السعودي، خلال جلسته العادية الثالثة والثلاثين للسنة الأولى من الدورة الثامنة عبر الاتصال المرئي والمنعقدة اليوم الأربعاء برئاسة نائب رئيس المجلس، مشعل السُّلمي، عدة مطالبات للهيئة العامة للعقار.

وطالب مجلس الشورى؛ وفقاً لما نشره عبر حسابه الرسمي على "تويتر"، الهيئة العامة للعقار بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة؛ لوضع ضوابط واضحة لتشجيع الاستثمار الأجنبي للعقار توضح قواعده وأبعاده ومنطلقات تطويره، ومن ذلك دراسة السماح بتملك الأفراد الأجانب غير المقيمين للعقار في المملكة وفق ضوابط محددة.

وأصدر مجلس الشورى قراراً بشأن التقرير السنوي للهيئة العامة للعقار للعام المالي 1441/ 1442هـ، بعد استماع المجلس لوجهة نظر لجنة الحج والإسكان والخدمات المشتملة على توصياتها بشأن التقرير، مطالباً الهيئة بإعداد تقريرها السنوي وفق الأمر السامي الخاص بقواعد إعداد التقارير السنوية للوزارات والمؤسسات والأجهزة الحكومية.

وطالب الشورى بدعم ميزانية الهيئة العامة للعقار بما يمكنها من القيام بمهامها واختصاصاتها الموكلة لها، واستكمال هياكلها ومشروعاتها، واستقطاب الكوادر البشرية؛ لتحقيق أهدافها وفقاً للاستراتيجية المعتمدة.

ووجه المجلس، بقيام الهيئة بإيجاد حوكمة واضحة للكيانات التي أنشأتها فيما يخص المعهد العقاري السعودي والمركز السعودي للتحكيم العقاري ومركز الأبحاث والدراسات، بحيث تشتمل تلك الحوكمة على أساسات تشكيلها وهيكلتها ومهامها واتفاق ذلك مع المعايير الدولية، وما يستلزم ذلك من مؤشرات قياس لأدائها.

وطالب الشورى، الهيئة العامة للعقار بأن تعمل على تعزيز الدور الرقابي في جميع أعمالها بما يمكنها من متابعة الالتزام بالقواعد والمعايير التي وضعتها للأنشطة العقارية الموكلة لها، أن تعمل بالتنسيق مع الجهات المعنية لضمان الاستقرار العقاري والحد من المخاطر التي تطرأ على سوق العقار.

ووافق مجلس الشورى، على مشروع بروتوكول بين حكومة المملكة العربية السعودية ومركز البيئة والتنمية للإقليم العربي وأوروبا (سيداري)؛ من أجل إنشاء مكتب إقليمي للمركز في المملكة.

ترشيحات:

لجنة بالشورى السعودي تطالب بتسريع إكمال قاعدة بيانات الأراضي البيضاء

إنفاق السعوديين على السياحة بالخارج يتراجع 67.7% خلال عام 2020

الجوازات السعودية:تمديد الإقامات للوافدين الموجودين خارج المملكة حتى نهاية يوليو