TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أمين عام "أوابك": زخم دولي غير مسبوق لاستخدام الهيدروجين مصدراً للطاقة

أمين عام "أوابك": زخم دولي غير مسبوق لاستخدام الهيدروجين مصدراً للطاقة
الأمين العام لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك)، علي سبت بن سبت

الرياض – مباشر: قال الأمين العام لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك)، علي سبت بن سبت، إن السنوات الأخيرة شهدت اهتماماً متزايداً من قبل الحكومات بشأن قضية تنويع مصادر الطاقة للوصول إلى مزيج للطاقة أكثر استدامة وأكثر نظافة وأعلى كفاءة.

وأشار بن سبت، في كلمة له خلال مشاركته في جلسة حوارية حول "التحول إلى الطاقة النظيفة"، ضمن فعاليات المنتدى الأول للتعاون العربي الهندي في مجال الطاقة عبر الاتصال المرئي، بحسب بيان من "أوابك"، اليوم الأربعاء، إلى الزخم الدولي غير المسبوق حول استخدام الهيدروجين "كمصدر للطاقة"، ومساهمته في تحقيق اقتصاد عالمي منخفض الكربون.

وأضاف بن سبت، أن هذا الخيار واجه في المقابل جملة من التحديات الفنية والاقتصادية التي أعاقت استخدامه على نطاق واسع في بعض القطاعات مثل قطاع النقل؛ لذا حرصت الدول العربية على إبراز أهمية التكامل بين الغاز الطبيعي ومصادر الطاقة المتجددة في منظومة الطاقة، حيث سيسهم ذلك في تحسين كفاءة الطاقة ورفع مرونة منظومة الطاقة، وتقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

وأوضح، أن عدداً من الدول العربية مثل الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية، وسلطنة عمان، والمملكة المغربية، أبدت اهتماماً واسعاً بالاستثمار في مشاريع إنتاج الهيدروجين.

وبين الأمين العام لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول، أن من بين تلك الدول ما يقوم على إنتاج الهيدروجين الأخضر، والبعض الآخر على التوسع في إنتاج الهيدروجين الأزرق.

وأكد بن سبت، أنه يمكن للدول العربية أن تكون رائدة في مجال إنتاج الهيدروجين الأزرق المعتمد على الغاز الطبيعي، مع تطبيق تقنية اصطياد وتخزين الكربون CCS لتوفر المادة الخام بتكلفة تنافسية؛ وهو ما يضمن استمرار تطوير مواردها من الغاز الطبيعي، مع الأخذ في الاعتبار التوجهات الدولية في مجال انخفاض انبعاثات الكربون.

ترشيحات:

البنك الدولي يرفع توقعاته لنمو الاقتصاد السعودي في 2021

إنفاق السعوديين على السياحة بالخارج يتراجع 67.7% خلال عام 2020

الجوازات السعودية:تمديد الإقامات للوافدين الموجودين خارج المملكة حتى نهاية يوليو