TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الهيئة السعودية للمدن الصناعية تعتزم تدشين المرحلة الرابعة لنظام الإدارة البيئية

الهيئة السعودية للمدن الصناعية تعتزم تدشين المرحلة الرابعة لنظام الإدارة البيئية
منشأة صناعية بالسعودية- أرشيفية

الرياض – مباشر: أعلنت الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية "مدن"، أنها بصدد تدشين المرحلة الرابعة من نظام "مدن للإدارة البيئية"، وذلك وفق أفضل المعايير المعتمدة محلياً وعالمياً.

وأكد مدير إدارة التسويق والاتصال المؤسسي المتحدث الرسمي، قصي العبد الكريم، في بيان للهيئة اليوم الأحد، أن الاهتمام بتطوير الخدمات البيئية داخل المدن الصناعية يأتي ضمن برامجها للمسؤولية الاجتماعية، وهو يعتمد أفضل الممارسات في هذا المجال بالشراكة مع القطاعين العام والخاص، وكجزء من استراتيجية "مدن" لتمكين الصناعة والمساهمة في زيادة المحتوى المحلي تماشياً مع رؤية السعودية 2030.

وأوضح العبد الكريم، بمناسبة يوم البيئة العالمي الذي يوافق 5 يونيو/ حزيران من كل عام، ويأتي في نسخته الحالية تحت شعار "استعادة النظم البيئية لكوكبنا" أن "مدن" تعمل بشكل متواصل على رفع الوعي البيئي في مدنها الصناعية والمجتمع المحيط بجانب مهامها نحو إرساء التنمية الصناعية بالمملكة في إطار تنويع الاقتصاد الوطني لتحقيق التنمية المستدامة.

ولفت العبد الكريم، إلى أنه خلال العام 2013 تم إطلاق نظام "مدن للإدارة البيئية؛ "سعياً للتحوُل إلى مدن صناعية خضراء صديقة للبيئة، حيث كانت المرحلة الأولى بالشراكة مع شركة (فوجيتسو اليابانية)، وفي المرحلة الثانية تم وضع تصور جديد للنظام بالتعاون مع شركة قطاع البيئة السعودية ذات التقنية الفرنسية لتشمل 13 برنامجاً متطوراً؛ منها قياس جودة الهواء المحيط من خلال 11 محطة متخصصة منها 10 ثابتة وواحدة متنقلة يعملون على مدار 24 ساعة في 15 مدينة صناعية.

وأشار، إلى أن نظام "مدن للإدارة البيئية يساهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة المتعلقة بالتصدي للتغير المناخي وآثاره، وكذلك الأهداف التي تم إعلانها خلال القمة الأخيرة حول المناخ في شهر أبريل/ نيسان الماضي، وما سبقها خلال شهر مارس/ آذار من إطلاق مبادرتي السعودية الخضراء والشرق الأوسط الأخضر لتقليل الانبعاثات الكربونية في المنطقة بأكثر من 10%.

وتابع: "بدأت "مدن" تطبيق مفاهيم الاقتصاد الدائري انطلاقاً من المدينة الصناعية الثانية بالدمام وذلك اتساقاً مع مبادرات المملكة خلال رئاستها قمة مجموعة العشرين العام الماضي 2020، حيث سيتم اختيار عدد من المصانع وفق معايير فنية دقيقة لرسم خارطة طريق لتحقيق مبادئ الاقتصاد الدائري في أنشطتها الصناعية".

وبين العبد الكريم، بأن النظام يتضمن العديد من البرامج النوعية أبرزها التفتيش البيئي للمنشآت الصناعية بالتوافق مع نظامISO-14001 ، واختبارات المداخن بناءً على المواصفات والمقاييس المحلية والدولية مثل اللائحة التنفيذية للنظام العام للبيئة في المملكة، ووكالة حماية البيئة الأميركية USEPA والبنك الدولي،  بالإضافة إلى برنامج أتمتة الأنظمة البيئية باستخدام قواعد بيانات متخصصة، وكذلك برامج لرصد مياه الصرف الصحي، ونمذجة انتشار ملوثات الهواء، وبرنامج الجودة والنوعية QA/QC للمشروع بالشراكة مع شركة Ricardo-AEA البريطانية، وبرنامج تأهيلي لبناء الكفاءات الوطنية.

وقال المتحدث الرسمي لـ"مدن"، إن فريق الهيئة تولى تنفيذ 6 برامج خلال المرحلة الثانية للمنظومة هي: التوعية البيئية، تقييم الطلبات الصناعية بيئياً، التصحيح البيئي، التفتيش البيئي، التأهيل البيئي، وتقييم المخاطر البيئية، وكذلك أشرفت "مدن" على أداء المقاول في تنفيذ البرامج الأخرى.

وأضاف، أن "مدن" بصدد تدشين المرحلة الرابعة من النظام بصبغته التشغيلية مع شركة قطاع البيئة السعودية؛ لتغطية عدد أكبر من المدن الصناعية، بالإضافة إلى تنفيذ 4 برامج رئيسة تشمل: تشغيل وصيانة محطات جودة الهواء، اختبارات المداخن، التفتيش البيئي بالتوافق مع ISO 14001، وبرنامج تطوير وتشغيل الأنظمة الإلكترونية التابعة للنظام.

وأكد المتحدث الرسمي، أن "مدن" قادرة على ابتكار الحلول البيئية النوعية والمستدامة، مثال ذلك تأسيس مشروع بحيرة مدن في المدينة الصناعية الثانية بالدمام على مساحة إجمالية 400 ألف م² ليشمل أكبر بحيرة صناعية مُطوَرة في المملكة بمياه متجددة على مساحة 210 آلاف م ²بنسبة 52% من كامل مساحة المشروع.

وأصدر وزير الصناعة والثروة المعدنية، بندر بن إبراهيم الخريف، في وقت سابق، قرارا بإنشاء مجلس الاستدامة لمنظومة الصناعة والثروة المعدنية، بعضوية العديد من الجهات ومنها "مدن" بهدف تحقيق الاستدامة البيئية في القطاع الصناعي والتعديني.

وتهتم "مدن" منذ انطلاقتها عام 2001 بتطوير الأراضي الصناعية متكاملة الخدمات، إذ تشرف اليوم على 36 مدينة صناعية قائمة وتحت التطوير في مختلف مناطق المملكة، إضافة إلى إشرافها على المجمعات والمدن الصناعية الخاصة، وتضم المدن الصناعية القائمة أكثر من 4 آلاف مصنع بين منتج وقائم وتحت الإنشاء والتأسيس.

ترشيحات:

مجلس الغرف يعلق على تصدر السعودية دول العالم في الاستجابة لجائحة كورونا

أشكاله لا تتوقف.. إليك 14 نصيحة لتجنب الاحتيال المالي بالسعودية