TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

رئيس الحكومة: مصر تدعم تطوير البنية الأساسية لتخزين وتداول المنتجات البترولية

رئيس الحكومة: مصر تدعم تطوير البنية الأساسية لتخزين وتداول المنتجات البترولية
جانب من جولة مصطفى مدبولي رئيس الوزراء

القاهرة - مباشر: أكد مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، على دعم الدولة الكامل لجهود تطوير ورفع كفاءة البنية الأساسية لتخزين وتداول المنتجات البترولية؛ وذلك لاستدامة توفير وتأمين احتياجات السوق المحلية وقطاعات الدولة الاقتصادية المختلفة.

وأشار مدبولي في بيان صادر، اليوم السبت، إلى أن ميناء العين السخنة يعد من أهم الموانئ الاستراتيجية لمصر على ساحل البحر الأحمر لاستقبال وتداول وتخزين المنتجات البترولية.

جاء ذلك خلال تفقده مع مرافقيه مشروع محطة "سونكر" للصب السائل، التي تقع بالحوض الثالث بميناء السخنة وتقدر تكلفتها الاستثمارية بنحو ٤٥٠ مليون دولار؛ على هامش زيارته للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس .

من جانبه، قال طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، إن مشروع "سونكر" يعد إضافة مهمة وحيوية للبنية الأساسية لمنظومة نقل وتداول المنتجات البترولية.

وأشار الملا، إلى أن محطة "سونكر" تمثل ثمرة تعاون واستثمارا ناجحا بين الدولة، ممثلة في قطاع البترول، ووزارة المالية والهيئة الاقتصادية لمنطقة قناة السويس، والقطاع الخاص ممثل في شركة "أميرال".

وأضاف، أن تنفيذ أعمال المشروع بالكامل تم بواسطة شركة "بتروجيت"، وهي إحدى أذرع قطاع البترول الرئيسية في تنفيذ المشروعات الكبرى، سواء البترولية أو القومية.

ويقام المشروع على مساحة 400 ألف م2، بالحوض الثالث بميناء العين السخنة، وتهدف المرحلة الأولى منه إلى توفير مخزون استراتيجي للدولة من خلال استقبال وتخزين وتداول منتجي السولار، والبوتاجاز.

ويتضمن المشروع إنشاء 3 خزانات فائقة التبريد بسعة إجمالية 150 ألف م3 لتخزين الغازات البترولية المسالة البوتاجاز- بيوتين - بروبين، كما يتضمن إنشاء 3 خزانات بسعة إجمالية 100 ألف م3 لتخزين السولار.

كما يشمل المشروع، إنشاء محطتي مضخات للسولار (قدرة 1000 م3/ساعة)، وللبوتاجاز (قدرة 670 م3 /ساعة)، والمتصلة بالشبكة القومية من خلال خطوط الربط قطر 20 "بطول 34 كم للسولار وخطي بوتاجاز قطر 10" بطول 4.6 كم.

وفي الوقت نفسه، يتضمن المشروع إنشاء البنية الأساسية للمحطة شاملة محطتي محولات كهربائية قدرة 66 و22 ك.ف، وشبكات مياه وشبكة طرق، وإنشاء خزان فائق التبريد بسعة إجمالية 50 ألف م3 لتخزين الغازات البترولية المسالة، وإنشاء خزانات مواد تموين السفن والتسهيلات اللازمة.

وقام رئيس الوزراء ومرافقوه بتفقد منطقة التخزين الاستراتيجية بالمشروع، حيث يتم استقبال المنتجات البترولية على الرصيف البحري التخصصي لتداول المنتجات البترولية، ويتم ضخ السولار إلى مناطق الوجه القبلي لتصل إلى الفيوم - بنى سويف، كما يمكن أن يتم التدفيع إلى السويس والقاهرة مباشرة لتغطية احتياجات مناطق القاهرة الكبرى والوجه البحري.

ترشيحات 

مدبولي: تكليفات رئاسية باستكمال أعمال إنشاء وتطوير ميناء العين السخنة

الغرف التجارية في مصر تنفي ارتفاع أسعار 90 سلعة بالسوق وتوضح النسب الحقيقة

بوتين: روسيا لا تسعى للاستغناء عن الدولار لكنها مضطرة في بعض الحالات