TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

القوى العاملة المصرية توضح ضوابط مبادرة "الفحص المهني" في السعودية.. "إلزامية"

القوى العاملة المصرية توضح ضوابط مبادرة "الفحص المهني" في السعودية.. "إلزامية"
القوى العاملة المصرية: السعودية تطبق مبادرة "الفحص المهني" على 263 مهنة

القاهرة - مباشر: ذكر هيثم سعد الدين، المتحدث الرسمي والمستشار الإعلامي لوزارة القوى العاملة المصرية، أن الوزير محمد سعفان، تلقى تقريراً حول بدء تطبيق مبادرة الفحص المهني في السعودية.

وأوضح هيثم سعد الدين، في بيان صادر، اليوم الجمعة، أن التقرير الذي تلقاه الوزير من مكتب التمثيل العمالي بالرياض يفيد ببدء وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية في تطبيق مبادرة الفحص المهنى على 263 مهنة متنوعة.

وأكد سعدالدين، أنه لابد من حصول العاملين في تلك المهن على الرخص المهنية من مراكز (الفحص المهني) داخل المملكة .

وقال الملحق العمالى أحمد رجائي، رئيس مكتب التمثيل العمالي بالرياض، إن الوزارة حددت خمس مراكز الاختبارات في (الرياض - الدمام - الاحساء - جازان - رابغ ) لمنح الرخصة لمدة خمس سنوات بعد اجتياز الاختبارات.

وتشمل الاختبارات، الجانب النظري والعملي حيث تبلغ مدتها نحو 75 دقيقة، حيث من المقرر بدء منح هذه التراخيص للعمالة الوافدة طبقا للمواعيد المحددة للبدء الإلزامي في الحصول على الرخصة المهنية وذلك بالنسبة للشركات العملاقة 3000 عامل فأكثر، اعتباراً من 1 يوليو المقبل.

أما الشركات الكبيرة من 500 عامل إلى 2999 عاملا، ستبدأ من 2 سبتمبر 2021، والشركات المتوسطة من 50 عاملا إلى 499 عاملاً، والشركات الصغيرة من 6 عمال إلى 49 عاملاً من 2 نوفمبر 2021 ، والشركات المحدودة  من عامل واحد إلى خمس عمال من 3 يناير 2022.

ترشيحات 

نص قرار شمول غير الخاضعين لـ"التقاعد المدني" بنظام التأمينات في السعودية

السعودية تحدد ضوابط الإعلانات العقارية وترخيص المنصات الإلكترونية للقطاع