TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

40 مليار دولار أرباح الشركات الخليجية المدرجة بالربع الأول

40 مليار دولار أرباح الشركات الخليجية المدرجة بالربع الأول
نتائج أعمال الشركات الخليجية

الكويت - مباشر: شهدت أرباح الشركات المدرجة في دول مجلس التعاون الخليجي انتعاشاً بوتيرة أسرع من المتوقع خلال الربع الأول من عام 2021 على خلفية النمو الجيد الذي شهدته كافة القطاعات تقريباً.

وحسب تقرير شركة كامكو للأبحاث صادر اليوم الثلاثاء، بلغ صافي ربح الشركات الخليجية 40 مليار دولار أمريكي في الربع الأول من العام الجاري، بزيادة نسبتها 49.2% أو ما يعادل 13.2 مليار دولار أمريكي مقابل 26.8 مليار دولار أمريكي في نفس الربع من 2020.

وضمن 21 قطاعاً من قطاعات البورصة، سجل 17 قطاعاً نمواً في الأرباح على أساس سنوي بالإضافة إلى نمو ربع سنوي في الأرباح خلال الثلاثة أشهر الأولى من العام الجاري، وشهدت أكبر 5 قطاعات على مستوى المنطقة نمو سنوي بأرباحها بلغ 42%؛ لنمو أرباح قطاع المواد الأساسية. 

وجاء الانتعاش على خلفية استئناف النشاط الاقتصادي في المنطقة على الرغم من التدابير الاحترازية التي أعيد فرضها نتيجة لتزايد حالات الإصابة بفيروس كورونا في بداية العام مما أدى إلى الإغلاق الجزئي.

ورغم ذلك ظلت المعنويات متفائلة تجاه أنشطة الأعمال نتيجة لتسارع وتيرة طرح اللقاحات في دول مجلس التعاون الخليجي، والتي تعد من أسرع البرامج على مستوى العالم، وانعكس ذلك أيضاً على الأداء الشهري لمؤشر مديري المشتريات الذي يشير إلى اتجاهات النشاط الصناعي.

وفي المقابل، سجلت 3 قطاعات تراجعاً في أرباحها، وهي: الخدمات الاستهلاكية وتجزئة الأغذية والتطبيقات وخدمات التقنية، وشهدت الشركات المدرجة ضمن قطاعي تجزئة الأغذية والتطبيقات وخدمات التقنية أرباحاً على الأساس السنوي.

ويعزى انخفاض أرباح قطاع الخدمات الاستهلاكية بصفة رئيسية إلى الخسائر التي أعلنت عنها الشركات التي ما زالت متأثرة بالقيود المفروضة لاحتواء تفشي الجائحة بما في ذلك شركات الطيران والقطاعات ذات الصلة.

وارتفعت الأرباح عبر البورصات السبعة في دول مجلس التعاون الخليجي حيث سجلت الأسهم المدرجة في بورصة الكويت أعلى معدل نمو بنحو الضعفين خلال الربع الأول من عام 2021، بينما سجلت دبي أقل زيادة على أساس سنوي بنسبة 23.1%.

وأشار التقرير إلى أن البحرين وأبوظبي احتلتا المركزين الثاني والثالث بعد الكويت، بمعدل نمو بلغ 102% و82.2% على التوالي.

ترشيحات..

صادرات النفط الكويتي إلى اليابان تتراجع 35.8% في أبريل

"الخدمة المدنية" الكويتي: 3 فترات لتسجيل التوظيف في 2021

"الثروة الحيوانية" الكويتية تطالب بزيادة الدعم وفتح استيراد الأغنام واللحوم