TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"كامكو" تتخارج من حصة مملوكة لأحد العملاء في "مزايا" الكويتية

"كامكو" تتخارج من حصة مملوكة لأحد العملاء في "مزايا" الكويتية
برج "كامكو إنفست" في الكويت
كامكو
KAMCO
1.19% 102.00 1.20
مزايا
MAZAYA
0.63% 80.50 0.50

الكويت - مباشر: أعلنت شركة كامكو للاستثمار (كامكو إنفست) عن إتمام فريق إدارة أصول الحالات الخاصة بالتعاون مع فريق الاستثمارات المصرفية عملية التخارج بنجاح من حصة مؤثرة في شركة المزايا القابضة، والمملوكة لأحد العملاء بقيمة إجمالية بلغت 10.5 مليون دينار (35 مليون دولار)، والتي تمثل حوالي 24% من رأسمال الشركة.

بحسب بيان للشركة تلقى "مباشر" نسخته، اليوم الثلاثاء، قال عبدالحميد محرز، رئيس تنفيذي لإدارة أصول الحالات الخاصة في "كامكو": "نحن مسرورون بنجاح إدارة هذا الاستثمار منذ العام 2013 وتعزيز قيمته والتخارج منه محققين العائد الأمثل تماشياً مع الأهداف والخطة الاستراتيجية المتفق عليها مع العميل؛ فقد حقق هذا الاستثمار الأهداف المرجوة وفاق التقييم المستهدف من العميل".

وذكر محرز أن إدارة أصول الحالات الخاصة لدى "كامكو" تقدم خدمات فريدة لمساعدة العديد من مالكي الأصول في إدارة وتعظيم والتخارج من أصول قد تعتبر غير استراتيجية، أو  يكون التخارج منها صعباً في بعض الأحيان.

وتلعب التغيرات في أساسيات السوق دوراً محورياً في إعادة هيكلة ميزانيات الشركات، وتميل الشركات إلى إعادة النظر في نماذج أعمالها التجارية وتوسيع نطاق الجهود الرامية إلى تجديد العمليات لتناسب وظروف السوق والتي تؤدي في معظم الحالات إلى إعادة النظر في هيكل الميزانية، وفي بعض الأحيان إلى التخلص من جزء من الأصول.

من ناحية أخرى، يلجأ العديد من الدائنين إلى تقديم خيارات تسوية بديلة للعملاء المتعثرين كتلك التي ينتج عنها مبادلة الديون بأصول. إلا أن هذه التسويات لا توفر سوى تخفيف مؤقت للجهات الدائنة بالنظر إلى المدة القصيرة الممنوحة من قبل الجهات الرقابية للتخارج من هذه الأصول المكتسبة.

ومن هنا تبرز الحاجة أيضاً إلى فريق متخصص في إدارة والتخارج من هذه الفئة من الأصول كونها أصول غير استراتيجية ولا تحظى بالمستوى المطلوب من الاهتمام نظراً للتركيز على الأعمال التجارية الأساسية.

وأضاف محرز: "إن تطوير منظومة للتخارج المنتظم من الأصول غير الاستراتيجية خلق سوقاً متخصصاً ساهمنا فيه بشكل فعال خلال السنوات السبع الماضية وتمكنا من تطوير خبرات الفريق وتحقيق العديد من الإنجازات. وبصفتنا مديراً مستقلاً للأصول، فإننا نتبع استراتيجية مبنية على خلق القيمة من خلال تنفيذ برنامج للتخارج من الأصول مصمم لضمان عوائد نقدية مثلى".

من جهته، قال محمد شريف الرافعي، الرئيس التنفيذي لإدارة أسواق رأسمال الأسهم في "كامكو": "أدى التعاون البناء مع إدارة أصول الحالات الخاصة إلى مناقشة عدد من استراتيجيات التخارج لضمان تحقيق أفضل العوائد للعميل. وقد أثمرت جهود الفريقين إلى اعتماد الاستراتيجية الأمثل وتنفيذ عملية التخارج بفعالية وفي وقت قصير نسبياً مع تحقيق القيمة المضافة للعميل".

وقد بلغ إجمالي قيمة المحافظ التي أوكلت إدارتها إلى إدارة أصول الحالات الخاصة منذ طرح هذه الخدمة في العام 2013 نحو 690 مليون دولار لعدد من العملاء. وقد أدى التنفيذ الناجح لاستراتيجيات المحافظ إلى خلق تدفقات نقدية بقيمة 763 مليون دولار من خلال التخارج من أصول بمعدل أسعار فاقت قيمها عندما أوكلت للشركة إدارتها بنسبة 120%.

كانت "كامكو إنفست" تحولت للربحية في الربع الأول من العام الجاري بقيمة 1.55 مليون دينار، مقابل الفترة نفسها من عام 2020 البالغة 4.62 مليون دينار.

ترشيحات:

تابعة لـ"أجيليتي" الكويتية ترفع دعوى ضد حكومة إقليم كردستان العراق

سعر النفط الكويتي يرتفع 38 سنتاً إلى 69.32 دولار للبرميل

"المركزي الكويتي" يصدر سندات بـ360 مليون دينار.. والتغطية 7 مرات

"السينما الكويتية" توقع عقد مقاولة مع "الإنشاء والتصنيع" بـ6.9 مليون دينار